أنواع السكر الطبيعي

ما هي أبرز أنواع السكر الطبيعي؟ تعرف عليها بالإضافة إلى المزيد من المعلومات في المقال الآتي.

أنواع السكر الطبيعي

توفر السكريات الطاقة لجسمك لأنه يستطيع هضمها بسرعة، ويوجد العديد من الأشكال المختلفة للسكر الطبيعي، مثل: السكريات الأحادية وهي أبسط أشكال السكر، والسكريات الثنائية، والسكريات العديدة، لكن هل تعرفت من قبل على أبرز أنواع السكر الطبيعي؟ تابع لتتعرف عليها:

أنواع السكر الطبيعي

تعرف معنا على أبرز أنواع السكر الطبيعي، وهي كالاتي:

1. الغلوكوز (Glucose)

يعد الغلوكوز أحد أنواع السكر الطبيعي الموجود في الدم وفي العديد من الأطعمة، مثل: معظم الفواكه الحلوة.

ويعد الأكثر شيوعًا من السكر بين النباتات، وفي الغالب يستخدمه الجسم كوقود له حيث أنه يوفر الطاقة؛ لأن امتصاصه يتم مباشرة في مجرى الدم، ويتم تخزينه في العضلات والكبد لاستخدامه. 

ويعد الغلوكوز أقل حلاوة من الفركتوز والسكروز. 

2. الفركتوز (Fructose)

يعد الفركتوز من السكريات الأحادية، ويوجد في العديد من الأطعمة، مثل: الفواكه، وبعض الخضروات الجذرية، والعسل، كما يمكن إضافته على بعض الأطعمة المصنعة، مثل: شراب الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

ويعد الفركتوز من أحلى السكريات الطبيعية ولا يمكن استقلابه إلا في الكبد، كما يعد من أقل السكريات التي تؤثر على نسبة السكر في الدم، ومع ذلك يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة خطر رفع مستويات الدهون الثلاثية في الدم. 

3. الغالاكتوز (Galactose)

يتكون الغالاكتوز من نفس عناصر الغلوكوز لكن يتم ترتيبه بشكل مختلف، ويوجد بنسبة عالية في البازلاء باعتباره من الكربوهيدرات المعقدة.

4. السكروز (Sucrose)

يتكون السكروز من جزء واحد من الغلوكوز وجزء واحد من الفركتوز معًا، ويتم تصنيفه على أنه من السكريات الأحادية أو السكريات الثنائية والذي يحتاج إلى تكسير قبل أن يتمكن الجسم من استخدامه.

وفي الغالب يتوفر في العديد من الفواكه، والخضروات، والحبوب، والنباتات، ويمكن إضافته على العديد من الأطعمة المصنعة، ويعد سكر المائدة مصنوع من السكروز.

5. اللاكتوز (Lactose)

يوجد سكر اللاكتوز بشكل طبيعي في الحليب ومنتجات الألبان، حيث أنه يتكون من الغلوكوز والغالاكتوز، ويساعد الغالاكتوز على إنتاج حمض اللبنيك (Lactic acid) والذي يعد مهم لصنع اللبن والجبن.

6. المالتوز (Maltose)

من أنواع السكر الطبيعي المالتوز حيث أنه يتكون من جزيئين من الغلوكوز مرتبطين معًا ويتوفر في الحبوب الكاملة، ويساعد على تكسير الكربوهيدرات.

ما هي كمية السكر الموصى بتناولها في اليوم؟

توصي جمعية القلب الأمريكية بالمعايير الاتية لتناول السكر، وهي كالاتي:

  • النساء: يوصى للنساء باستهلاك أقل من 6 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا أي ما يعادل 25 غرام.
  • الأطفال: يمكن استهلاك 3 - 6 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا أي ما يعادل 12 - 25 غرام.
  • الرجال: يوصى باستهلاك 9 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا أي ما يعادل 38 غرام.

كما يوصى باستهلاك ما لا يزيد عن 5% من السعرات الحرارية في السكر المضاف، وهو ما يعادل 25 غرام من السكر. 

ما هو الفرق بين السكر الطبيعي والسكر المضاف؟

يعالج الجسم كل أنواع السكر بنفس الطريقة، حيث أنه يحتوي السكر الطبيعي والسكر المضاف على نفس التركيبة الكيميائية. 

لكن الفرق أن السكر الطبيعي موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والنباتات، مثل: الفواكه، والخضروات التي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية الجيدة والصحية، مثل: البروتين، والفيتامينات والمعادن، والتي لن تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، وتعد مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

بينما السكر المضاف يتم إضافته إلى الطعام أثناء عملية التصنيع، ولا يحتوي على أي فوائد غذائية بل العكس يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، وبالتالي يستطيع الجسم امتصاصه وهضمه بسرعة مما يؤدي إلى زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم، ومن أبرز المنتجات: الكعك، والصودا، والسلع المخبوزة، والأطعمة المعبأة. 

نصائح قد تهمك حول السكر الطبيعي

لقد عرفت ما هي أنواع السكر الطبيعي، نقدم لك بعض النصائح المهمة، والتي تشمل:

  • يرتبط السكر المضاف في الأطعمة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: السمنة، وأمراض القلب، ومرض السكري، لذلك ينصح باستبداله بالسكر الطبيعي. 
  • يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم والذي يؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة تخزين الأنسولين والدهون. 
  • ينصح بقراءة ملصق الطعام قبل شراء أي منتج للتأكد من مقدار السكر الإجمالي وكمية السكر المضافة. 
  • يتم هضم وامتصاص بعض أنواع السكر الطبيعي في الجسم بشكل مختلف، حيث أن السكريات الأحادية يتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، بينما السكريات الثنائية يجب تفكيكها إلى سكريات بسيطة قبل أن يتم امتصاصها. 
من قبل أمل صباح - الأحد ، 26 سبتمبر 2021