أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي

هناك بعض الأغذية الصحية التي ينعكس تناولها على مظهرك الخارجي، تعرّف في هذا المقال على أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي.

أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي

كل طعام وشراب يدخل إلى الجسم ينعكس بالنهاية على مظهره الخارجي، فطبيعة غذائك لها تأثير كبير على وزنك، وشكلك الخارجي، وعلى بشرتك، وشعرك، وأظافرك.

في الاتي أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي:

أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي

لنتعرف على أهم الأغذية والمشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي:

1. الجوز

يعد الجوز أحد المصادر الغنية جدًا بالأحماض الدهنية، مثل: الأوميغا 3 المهمة جدًا لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما يعد الجوز مصدر غني بفيتامين ه الذي يعتبر مهم جدًا لحماية خلايا الجسم المختلفة بكونه مضاد أكسدة قوي وضروري لصحة الشعر والعينين والبشرة.

احرص على تناول كمية صغيرة يوميًا من الجوز للحصول على كل هذه الفائدة بإمكانك إضافته إلى السلطات، والحلويات، والألبان المختلفة.

2. المانجا

تعد المانجا ملكة الفواكه، بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ تعد مصدر غني جدًا بالألياف، والفيتامينات، والمعادن.

تعد المانجا مفيدة جدًا لجمال البشرة وصحة الشعر بفضل محتواها الغني جدًا من فيتامين أ، وتعد مصدر رائع لفيتامين ج المهم جدًا لبناء الكولاجين وتجديد الخلايا وحمايتها من الجذور الحرة والملوثات.

كل كوب من المانجا يحتوي 100 سعر حراري، لذا فانتبه أثناء تناولها إلى كمية السعرات الحرارية التي ستمدك بها، واحرص على التنويع في حصصك اليومية من الفواكه.

3. السلمون

يعد سمك السلمون أحد أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي، وهو من أشهر الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 المهم جدًا لبشرة متوهجة ونضرة، فهو يعمل على وقاية البشرة الجفاف.

كما يعد الأوميغا 3 مضاد فعال للالتهابات الجلدية ومساهم في علاج حب الشباب والوقاية منه.

احرص على تناوله من ضمن حصص اللحوم التي تتناولها يوميًا، وتأكد من أن يتم تحضيره بطريقة صحية بعيدًا عن القلي.

4. البقوليات

تعد البقوليات أحد المصادر الغنية جدًا بالبروتينات، والألياف، والحديد، والزنك، ومجموعة فيتامينات ب، وكلها عبارة عن عناصر غذائية مهمة جدًا للحفاظ على صحة البشرة والشعر، ونقصها يرتبط بمشكلات تتعلق بتساقط الشعر، وجفاف البشرة وشحوبها، ومشكلات عديدة اخرى.

احرص على إدخال البقوليات المختلفة، مثل: العدس، والحمص يوميًا ضمن نظامك الغذائي.

5. الجزر

يعد الجزر أحد أشهر الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين (Beta carotene) المعروف بأهميته لجمال البشرة ونضارتها، فهو أحد مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة وللعوامل المسببة لتجاعيد الجلد والبشرة.

كوب من عصير الجزر المنعش يوميًا سيكون مصدر قليل بالسعرات الحرارية، لكنه عالي جدًا بقيمه الغذائية.

6. أنواع العنب المختلفة

يعد العنب وخاصة العنب البري مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة، لذا فهو يعرف بكونه الغذاء الخارق.

كما يشتهر بكونه من الأغذية المضادة للشيخوخة والمهمة لصحة الجلد والبشرة والشعر بفضل محتواه الغني من فيتامينات ومعادن مهمة.

7. الحمضيات

تعد الحمضيات مصدر لمضاد أكسدة مهم جدًا وهو فيتامين ج الذي يلعب دورًا أساسيًا في بناء الكولاجين المسؤول عن تجديد الخلايا ومرونة الجلد.

نوعوا من مصادر الحمضيات المختلفة، مثل: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، وغيرها.

8. السبانخ

السبانخ هو أحد الخضار الورقية المعروفة بكونها مصدر للحديد، والمواد المضادة للأكسدة، وهو مصدر جيد لفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ه، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ويحتوي على مادة اللوتين (Lutein) التي تحافظ على صحة العينين.

حاول دائمًا إضافة السبانخ إلى أطباقك ووجباتك المختلفة للحصول على بشرة متوهجة وشعر صحي.

9. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد أشهر المشروبات العشبية المعروفة بدورها في محاربة علامة الشيخوخة والتقدم في العمر، وذلك بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة غنية، مثل: البوليفينول (Polyphenol).

احرص على تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا، ولكن في فترة بعيدة عن مواعيد الوجبات حتى لا يحدث أي تداخل في امتصاص بعض المواد في الجسم.

10. المياه

يعد الماء من أشهر وأهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي.

الماء هو الوسط الأهم الذي تتم فيه كافة العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ومهم جدًا لتنظيم سير هذه العمليات، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد والبشرة ووقايتهما من الجفاف.

يعد شرب المياه بكميات كافية أمرًا ضروريًا لعملية تنظيف الجسم، وتخليصه من السموم، وتعزيز عمل الكلى والكبد، لذا احرصوا على شرب لترين إلى 3 لتر من المياه يوميًا.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 18 أغسطس 2016
آخر تعديل - الاثنين ، 22 مارس 2021