أوميغا 3 للشعر: فوائد مذهلة

سواءً في الطقس البارد أو المشمس قد يتعرض شعرك للتلف، وهناك خيارات غذائية كثيرة للعلاج، أحدها تناول أوميغا 3، فما هي فوائد أوميغا 3 للشعر؟

أوميغا 3 للشعر: فوائد مذهلة

عندما يتعلق الأمر بالدهون، فهناك نوع واحد يجب الحصول عليه بما يكفي وهو أحماض أوميغا 3، حيث يكتسب أهمية كبيرة للشعر، فما الفوائد التي تقدمها أحماض أوميغا 3 للشعر؟

فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر

تعد أحماض أوميغا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في الأداء السليم للجسم، وخاصة الشعر حيث تقدم قوة ولمعان وعلاج المتقصف منه.

وتوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بما في ذلك علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلاج السرطان، وتحسين الأمراض العصبية، وعوامل مضادة للالتهابات، وأيضًا فوائد مذهلة للشعر.

نذكر فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر العديدة من خلال ما يأتي:

1. تساعد على نمو الشعر

ينمو شعر الشخص العادي حوالي نصف ملليمتر يوميًا، في الوقت نفسه يفقد الشخص العادي يوميًا ما يقارب 50-100 شعرة في اليوم.

وبمجرد فقدانك لأحد بصيلات شعرك فمن المفترض أن تتشكل بصيلات جديد مكانها، ولكن أولئك الذين لا يحصلون على التغذية السليمة فربما يفتقرون إلى أوميغا 3 لنمو الشعر مما يسبب تلفه.

أوميغا 3 للشعر لا يساعد فقط على منع تساقط الشعر وتكسره، بل يشجع الشعر الصحي ونمو بصيلات جديدة، ويقلل من التهاب الفروة ويغذي بصيلات الشعر مما يشجع نموه بشكل صحي.

يمكنك إضافة أوميغا 3 في الأطعمة التي يتم تناولها بانتظام، لتعزيز بدء عملية نمو الشعر.

2. يزيد قوة ولمعان للشعر

من فوائد أوميغا 3 للشعر أنه يساعد على زيادة قوة الشعر وسمكه، كما يعمل بشكل إيجابي على زيادة اللمعان تاركًا شعرك براقًا بدون المنتجات اللامعة.

3. يحسن صحة فروة الرأس

فروة الرأس المفعمة بالصحة هي تذكرة لنمو الشعر، وإن أحماض أوميغا 3 الدهنية هي المفتاح لفروة رأس صحية ورطبة.

كما تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 المغذية على ترطيب فروة الرأس، وتعزز الدورة الدموية فيها، وتمنع الجفاف والقشرة، وتشجع إنتاج زيوت فروة الرأس مما يساعد على تحويل الخصلة الجافة إلى رطبة.

4. تمنع تساقط الشعر

يمكن أن تسبب الثعلبة تساقط كبير للشعر وأحيانًا الصلع، يبدأ فقدان الشعر عند الذكور والإناث.

والأسباب الأخرى لفقدان الشعر تشمل عدم التوازن الهرموني، ونقص الحديد، والإصابة بعدوى فروة الرأس، وحدوث فائض فيتامين أ في الجسم، وسحب الشعر القهري، وتناول أدوية معينة، والعلاج الإشعاعي.

وتساقط الشعر هو خلل في التوازن بين الخسارة الطبيعية للشعر وإعادة نمو الشعر، حيث تتكون دورة نمو بصيلات الشعر من 3 مراحل:

  • مرحلة النمو الطويل وهي مرحلة تنمو خلالها البصيلات.
  • مرحلة الراحة وهي مرحلة يستقر فيها نمو الشعر.
  • مرحلة فقدان الشعر التي تشير إلى بداية دورة جديدة.

ومن خلال النظر في التأثير الكلي لأوميغا 3 على الكيمياء الحيوية للجسم فإنه يحافظ على سلامة أغشية الخلايا، ومن الواضح أنقد تكون فوائد أوميغا 3 للشعر أنه يمنع فقدانه وتساقطه.

كيف يمكن الحصول على فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر؟

أحماض أوميغا 3 هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الأحماض الدهنية ذات الصلة الموجودة في زيوت النباتات والأسماك البحرية، وتعد تلك الأحماض مهمة لعملية التمثيل الغذائي.

للحصول على فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر تحتاج إلى تناولها عبر الأطعمة، حيث لا ينتجها الجسم من تلقاء نفسه، ويتم الحصول عليها من المصادر الغذائية أو المكملات.

توجد أحماض أوميغا 3 في الأسماك، مثل: سمك السلمون، والسردين، وفي غيرها من الأطعمة المغذية، مثل: بذور الكتان، والجوز، وغيرها من المكسرات.

كما يمكن العثور على أوميغا 3 في المكملات الغذائية، مثل: المكملات الغذائية التي تساعد على نمو الشعر، ولكن يجب التأكد من دمجها في نظامك الغذائي اليومي لتحصل على شعر صحي ولامع.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 7 يناير 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 9 أغسطس 2021