فوائد بذور الكتان لصحتك

تمتاز بذور الكتان بفوائدها للتنحيف، ولكن استخداماتها لا تقتصر على ذلك فقط، بل لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة. تعرف عليها:

فوائد بذور الكتان لصحتك

مع تقدم وتطور العلم وجد لبذور الكتان العديد من الفوائد المهمة، نسبة الى محتواها وخصائصها المضادة للالتهابات، فما هي أهم فوائد بذور الكتان؟ وما القيمة الغذائية التي تحويها هذه البذور؟

فوائد بذور الكتان

اشتهرت بذور الكتان في العديد من الفوائد ولعل أهمها التنحيف وتخفيف الوزن، إليك أفضل الفوائد المرتبطة بتناولها:

1- تخفيف الوزن

تعب بذور الكتان غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر) ومن هنا اشتهرت في تخفيف الوزن.

اصبحت بذور الكتان تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للألياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

عادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث أن اليافها ستملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقاً، ولكن يجب الانتباه الى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب أخذها مطحونة.

يمكن ان يتم الطحن بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

الجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2 الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.

2- علاج الإمساك

بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك.

ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.

بذور الكتان

3- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

بجانب الدور الذي تلعبه  بذور الكتان في التنحيف فقد أثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين.

غناها بالاوميغا 3 والأحماض الدهنية والالياف المفيدة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

4- الحماية من الإصابة بالسرطان

  أثبتت الدراسات العلمية المختلفة ان قشرة بذور الكتان لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.

5- فوائد أخرى 

وبالاضافة الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك (ALA) الدهني. مما يجعله من أكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية
ويعد حمض الالفا لينولينيك (ALA) الدهني، حمض دهني حيوي  موجود فقط في الأغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي أثبتت الأبحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

كما ولطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم انواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها، وفي الوقاية من الامساك، وعلاج الجروح الخارجية عند وضعها في ضمادات.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

كل 100 غم من بذور الكتان يحوي على ما يقارب 520 سعرة حرارية.

وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعة، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 وأوميغا 6، حيث أن كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام أوميجا 3.

كما تحوي بذور الكتان على مجموعة مفيدة من مضادات الاكسدة و فيتامينات A ،B ،D و E، بالاضافة الى معادن مختلفة و20% بروتين والياف غذائية.

استخدام بذور الكتان

ما يجدر ذكره هو بأن الاحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للاكسدة، ويجدر استخدامها في فترة لا تزيد عن اسبوعين منذ شرائها مطحونة.

يستخرج زيت من هذه البذور يماثل زيت الزيتون الاحادي في فوائده وتركيبه يعرف بالزيت الحار أو زيت السيرج ويمكن استخدامه بدل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 25 أغسطس 2014
آخر تعديل - الخميس ، 4 أبريل 2019