فوائد بذور الكتان لصحتك

تمتاز بذور الكتان بفوائدها للتنحيف، ولكن استخداماتها لا تقتصر على ذلك فقط، بل هناك العديد من فوائد بذور الكتان الأخرى.

فوائد بذور الكتان لصحتك

لطالما اشتهرت بذور الكتان منذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم، فما أهم فوائد بذور الكتان هذه؟

فوائد بذور الكتان

اشتهرت بذور الكتان في العديد من الفوائد، إليك أفضل فوائد بذور الكتان المرتبطة بتناولها:

1- تخفيف الوزن

من أهم فوائد بذور الكتان دورها في تخفيف الوزن، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية وتحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، ومن هنا اشتهرت في تخفيف الوزن، كما تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء وأكلها تساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

عادًة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث أنها ستملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقلل كمية الطعام المتناولة لاحقًا، ولكن يجب الانتباه إلى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب وإنما يجب أخذها مطحونة.

2- علاج الإمساك

من أبرز فوائد بذور الكتان، استخدامها كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الإمساك، فمن الممكن تناولها من خلال إضافتها إلى الخبز والأرز والحبوب الكاملة مثل؛ حبوب الإفطار والسلطات واللبن.

3- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبت العلم الحديث دور بذور الكتان في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأنها غنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الكتان أغنى مصدر نباتي بحمض الألفا لينولينيك الدهني، مما يجعله من أكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدًا لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية. 

4- الحماية من الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن أحد فوائد بذور الكتان دورها الكبير في محاربة السرطان والوقاية منه، حيث تحتوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدًا والمعروفة باسم ليجانين والتي أثبتت الأبحاث بأن لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

فوائد بذور الكتان الأخرى

يمكن لبذور الكتان:

  1. تخفيف أعراض سن اليأس.
  2. معالجة مشاكل الجلد مثل؛ الأكزيما.
  3. دعم جهاز المناعة.
  4. علاج السعال.
  5. علاج المشاكل الهرمونية.

بعد أن تعرفت على فوائد بذور الكتان، ماهي القيمة الغذائية له؟

القيمة الغذائية لبذور الكتان

يبين الجدول الاتي القيمة الغذائية ل100 غرام من بذور الكتان:

المحتوى الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 524 سعرة حرارية
البروتين 19.05 غرام
الكربوهيدرات 28.57 غرام
الألياف 28.6 غرام
الدهون 42.86 غرام
من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 25 أغسطس 2014
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021