أعراض سن اليأس عند المرأة: تعرفي عليها

سن اليأس عند المرأة يحدث في جيل قريب من سن الخمسين ويجلب معه أعراض وأمور بعضها مزعج. فما هي أعراض سن اليأس عند المرأة؟

أعراض سن اليأس عند المرأة: تعرفي عليها

فلنتعرف أكثر على أعراض سن اليأس عند المرأة وأهم المعلومات التي يجب الانتباه إليها في المقال الاتي:

أعراض سن اليأس عند المرأة

سن اليأس يجلب معه للمرأة علامات وأعراض ومع ظهورها يكون من الصعب عليها تجاهلها، وهذه أهمها:

  • الشعور بالهبات الساخنة

الهبات الحرارية هي أعراض سن اليأس الأكثر شيوعًا. حيث أن 80٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة و30٪ منهن يتجهن إلى التشخيص ويتلقين العلاج.

لدى بعض النساء تظهر الهبات الساخنة في موعد قريب من ظهور الدورة الشهرية كما كان خلال فترة الخصوبة الأخيرة.

تظهر في البداية كحرارة في أعلى الصدر والوجه، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. تستمر الهبات الساخنة من 2-4 دقائق يرافقها التعرق، وخفقان القلب، وأحيانًا القشعريرة، والشعور بالقلق.

قد تحدث الهبات الساخنة عدة مرات يوميًا، في ساعات الليل وفي الحالات الصعبة قد تحدث في كل ساعة.

ما يقارب 80% من النساء سوف يعانين من هذه الظاهرة لمدة 4-5 سنوات، و10٪ من النساء يعانين من هبات الحرارة حتى بعد سن الـ 70.

  • ظهور اضطرابات النوم

ظهور الهبات الساخنة شائع في الليل، ويؤدي لاضطرابات في النوم. ومع ذلك، حتى من دون هبات الحرارة، فإن نسبة جيدة من النساء في سن اليأس يشتكين من اضطرابات النوم.

  • حدوث جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية

من أعراض سن اليأس أيضًا انخفاض مستويات هرمون الأستروجين الذي يؤثر على الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل ومجرى البول، ويجعله رقيقًا جدًا إلى درجة ضمور المهبل.

النساء يشتكين من انخفاض الرطوبة المهبلية عند حدوث الإثارة الجنسية، وجفاف المهبل يسبب الألم أثناء الجماع إلى درجة وقف النشاط الجنسي بسبب ذلك.

بالإضافة لذلك فإن المهبل يتغير لونه المحمر إلى لون شاحب، وشعر العانة يتلاشى، ومرونة المهبل تتضرر وغير ذلك.

من بين العلاجات الممكنة هي استخدام هرمون الأستروجين الموضعي، مثل: مرهم، أو تحاميل، أو حبوب لمنع الألم، والالتهابات، وتفاقم هبوط جدران المهبل.

  • ظهور تأثيرات على الجهاز البولي

وتشمل: الحرقة أثناء التبول، وانخفاض الشعور بامتلاء المثانة، وانخفاض تدفق البول، وسلس البول، وزيادة حدوث التلوثات في المسالك البولية، حيث أن جميعها تشكل أعراض سن اليأس عند المرأة.

  • الشعور بالام المفاصل

يشتكي مجموعة كبيرة من النساء من الام المفاصل. وبخاصة النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد، واللاتي يعانين من الاكتئاب.

ومن غير المعروف ما إذا كانت الام المفاصل مرتبطة بشكل مباشر بانخفاض مستوى هرمون الأستروجين، على الرغم من أن العلاج الهرموني يؤدي إلى التحسن.

  • الشعور بالام في الثدي

في بداية أعراض سن اليأس تعاني النساء من الألم وفرط الحساسية في الثديين، نتيجة للتغيرات في مستويات الأستروجين.

الام سن اليأس غير منتظمة في ظهورها وترتبط بالتغيرات الهرمونية الحادة، وبمستويات الهرمونات الأنثوية كالأستروجين والبروجستيرون، التي تؤثر على احتقان الثديين.

يظهر الألم في كلا الثديين، عندما يكون الألم في جانب واحد فينصح بإجراء فحص لنفي وجود سرطان الثدي.

في كل حال يوصى بإجراء فحوصات الثدي الدورية الشاملة بواسطة وسائل التصوير كالموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي.

  • تفاقم الصداع النصفي

تظهر ما نسبته 20% من النساء اللاتي عانين من الصداع النصفي المرتبط بالدورة في شبابهن، يعانين من تفاقمه في سن اليأس عند المرأة.

يحدث الصداع النصفي بسبب التغيرات الهرمونية الحادة في مستويات هرمون الأستروجين. عند ظهور ألم جديد يوصى بالتوجه لطلب المشورة من طبيب الأعصاب.

يجب التمييز بين نوبات الصداع النصفي والام الرأس الأخرى. الام الصداع النصفي تتميز بعلامات مسبقة (Aura)، مثل: ألم في جانب واحد، واضطرابات بصرية، وحساسية للضوء.

  • التغيرات المعرفية

من أعراض سن اليأس عند المرأة النادرة هي فقدان الذاكرة وصعوبة في التركيز. حيث تبين أهمية هرمون الأستروجين في الأداء الإدراكي الأمثل.

  • علامات على الاكتئاب

هناك زيادة في عدد النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب في سن اليأس، وحدة الاكتئاب تزيد في الصباح وتقل في المساء.

كما أن انقطاع الطمث يزيد بمرتين من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء من دون تاريخ من الأمراض النفسية، بالمقارنة مع فترة الخصوبة.

والنساء اللاتي عانين سابقًا من الاكتئاب، مثل: اكتئاب ما بعد الولادة، أو اكتئاب من متلازمة ما قبل الحيض الحادة، أو بعد جراحة استئصال المبايض معرضات لخطر الاصابة بالاكتئاب في سن اليأس.

  • هشاشة العظام

في أول سنتين من انقطاع الطمث يحدث تراجع كبير في كثافة العظام. من المهم إجراء فحص كثافة العظام في سن الـ 40، وفي بداية سن اليأس للمقارنة والعلاج.

  • لإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

الانخفاض في مستوى الأستروجين يغير تركيبة الدهون في الدم. وعادة ما ترتفع قيم الكولسترول السيء (LDL) وتنخفض قيم الكولسترول الجيد (HDL) قليلًا.

لذا فإن من أعراض سن اليأس زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والنوبات القلبية بحيث يكون أكبر منه لدى الرجال في نفس العمر.

  • ظهور الخرف

يعتقد بأن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين يسبب ظهور الخرف وهذه من أعراض سن اليأس التي تحتاج للمزيد من الدراسات لإثباتها.

  • تغير بنية الجسم

النساء اللاتي لا يتلقين العلاج الهرموني البديل يزيد وزنهن بحوالي 20٪ أكثر من وزنهن في سن الخصوبة. ظاهرة أخرى مميزه لسن اليأس هي فقدان كتلة العضلات.

  • ظهور التغيرات الجلدية

من أعراض سن اليأس عن المرأة هو تضرر أنسجة الكولاجين في الجلد والعظام. حيث يؤدي انخفاض الكولاجين في الجلد إلى ظهور التجاعيد.

  • التوازن

بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، فبعض النساء يعانين من اضطراب في التوازن وزيادة خطر السقوط والكسور.

انقطاع الطمث على فترات

المدة الزمنية ما بين فترة الخصوبة وبين فترة انقطاع الطمث تستمر أربع سنوات تقريبًا، في المتوسط تكون من سن 45-48 وحتى توقف الدورة والتي تتميز بتقلبات هرمونية.

عادة المدة الزمنية بين الدورات تصبح أقصر من 28 إلى 24 يوم، بسبب قلة الجريبات في المبيض. وفي المرحلة التي تليها تزيد هذه المدة وتظهر الدورة مرة واحدة كل 40-50 يوم، حيث أن الحيض يظهر مرة كل بضعة أشهر، حتى توقفه المطلق.

عند نهاية السنوات ما بين فترة الخصوبة وبين فترة انقطاع الطمث تتميز الفترة بدورات حيضية غير منتظمة، ثم ظهور أعراض سن اليأس إلى أن يتوقف الحيض تمامًا.

كما أن دخول المرأة سن اليأس يحدث فعليًا بعد سنة كاملة دون حدوث الحيض.

من قبل ويب طب - الأحد ، 20 يوليو 2014
آخر تعديل - الخميس ، 25 فبراير 2021