أين يوجد الكولاجين؟

للكولاجين أهمية كبيرة في جسم الإنسان، وله دور فعّال في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، لكن أين يوجد الكولاجين؟

أين يوجد الكولاجين؟

بشكل عام يقوم جسم الإنسان بإنتاج مادة الكولاجين، وهو نوع من أنواع البروتينات التي تمنح البشرة شكلها ومرونتها، لكن للأسف مع التقدم بالعمر يقل إنتاج الكولاجين، وبالتالي تبدأ التجاعيد وعلامات التقدم بالسن في الظهور.

هذا الأمر تحديدًا يفسر السبب وراء التركيز على تناول الكولاجين سواء على شكل مكملات غذائية أو أطعمة، إلا أننا في هذا المقال سوف نركز على الأخير، فأين يوجد الكولاجين؟ 

أين يوجد الكولاجين؟

هل تعلم أن الكولاجين يوجد في عضلات الجسم والعظام والأوتار وبعض الأعضاء المختلفة، بالإضافة إلى الأوعية الدموية والبشرة وجدار الأمعاء؟ ولكن أين يوجد الكولاجين في مصادره الغذائية؟

ومن المؤكد أن الأشياء الطبيعية هي الأفضل دائمًا، لذا الحصول على الكولاجين من الأطعمة أفضل بكثير من المكملات الغذائية، إليك مجموعة متنوعة من مصادر الكولاجين الطبيعية فيما يأتي:

1. مرق العظام

مرق العظام يعد من الطرق التقليدية والقديمة لزيادة مستويات الكولاجين في الجسم، وكان يعتقد أن تناوله يرمم العظم في حال كسره.

إذًا يعد مرق العظام أفضل خيار للكولاجين، ويتم صنعه عن طريق غلي عظام الحيوانات في الماء الأمر الذي يساهم في استخراج الكولاجين الموجود في هذه العظام، ويمكن تتبيل المرق بالتوابل من أجل إضفاء نكهة.

بما أن مرق العظام مصنوعًا من العظام والأنسجة، فإنه يحتوي أيضًا على كل من الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والغلوكوزامين (Glucosamine) والأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

2. بياض البيض

يعد بياض البيض غنيًا جدًا بكل من الغلايسين والبرولين وهما من المكونات الرئيسة للكولاجين، هذا يعني أن تناول بياض البيض يعطي جسمك الأحماض الأمينية التي يحتاجها لبناء الكولاجين. 

3. الدجاج

استخدمت العديد من الدراسات والأبحاث عنق الدجاج والغضاريف كمصدر للكولاجين، والذي قد يساهم بدوره في علاج الإصابة بالتهاب المفاصل.

ومن الممكن تحضير مرق العظام من عظام الدجاج أيضًا.

4. الأسماك والمحار

تحتوي الأسماك والمحار على عظام وأربطة مصنوعة من الكولاجين أيضًا، كما يعتقد الكولاجين البحري هو واحد من أكثر مصادر الكولاجين سهولة في الامتصاص.

وبالرغم من أن التونة أو سمك السلمون يمكن أن تضاف بالتأكيد إلى كمية الكولاجين التي تتناولها، لكن يجب التنويه إلى أن لحم الأسماك يحتوي على كمية أقل من الكولاجين مقارنة بالأجزاء الأخرى الأقل تفضيلًا لتناولها.

5. الحمضيات

يلعب فيتامين ج دورًا رئيسًا في إنتاج الكولاجين في الجسم، وهذا يعني أن تناول مصادر فيتامين ج من شأنها أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين.

من أهم مصادر فيتامين ج الاتي:

6. الكاجو

يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس، وهما مكونات مهمة وضرورية لعملية إنتاج الكولاجين، لذا إن كنت ترغب بتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم قم بإدراج الكاجو ضمن النظام الغذائي الخاص بك.

7. مصادر أخرى للكولاجين

يوجد الكولاجين في العديد من الأطعمة الأخرى، ونذكر منها أيضًا:

  • الثوم.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • البقوليات.
  • الطماطم.
من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 22 مارس 2021