بذور البروكلي: أهم الفوائد والمعلومات

هل سمعت من قبل عن بذور البروكلي؟ هل هي نفسها البروكلي التي تعرفها؟ تعرف معنا في هذا المقال على بذور البروكلي والفوائد والمعلومات المرتبطة حولها.

بذور البروكلي: أهم الفوائد والمعلومات

بذور البروكلي (Broccoli sprout) عبارة عن بذور منبتة (براعم) والتي تمتاز بطعمها الذي يشبه الفجل ومنظرها الذي يشبه العشب المنبت، بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة.

واحد من أهم ما يميز بذور البروكلي هو احتوائها على مستويات مرتفعة من مادة تعرف باسم جلوكورافانين (Glucoraphanin)، وهي تتحول إلى كبريت يدعى سولفورفان(Sulforaphane) خلال عملية الهضم، والذي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد بذور البروكلي

إليك أهم الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة ببذور البروكلي:

1- خفض خطر الإصابة بالسرطانات

يساعد تناول بذور البروكلي في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، حيث يعمل السولفورفان الموجود فيها في تثبيط عمل المرحلة الأولى من الأنزيمات التي تعمل على تنشيط تحفيز الخلايا السرطانية في الجسم.

بعد ذلك يتم حث الأنزيمات في المرحلة الثانية من أجل تنظيف الجسم من المواد المسرطنة.

إلى جانب ذلك، وجد أن بذور البروكلي من شأنه أن يؤثر على مستويات بروتين معين في الجسم يدعى (Nrf2)، هذا البروتين يعمل كمضاد أكسدة يحمي من الإصابة بالسرطانات في المراحل الأولى، لكنه يعزز من نمو الخلايا السرطانية في حال نموها في جسم الإنسان.

كما وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2015 من جامعة (University of Pittsburgh and Johns Hopkins University) أن بذور البروكلي تحمي من الإصابة بسرطان الحلق والرأس والرقبة لدى الفئران.

من الممكن أن تساعد بذور البروكلي من الحماية من السرطانات التالية أيضًا:

2- تعزيز صحة القلب

يساعد تناول بذور البروكلي في تعزيز صحة القلب وذلك من خلال:

  • خفض ضغط الدم المرتفع بسبب تأثير مادة السولفورفان.

  • التقليل من مستويات الدهون الثلاثية.

  • الحماية من مشكلة تضخم القلب، وذلك وفقًا لدراسة صينية.

  • المساعدة في العلاج من الإصابة بالنوبة القلبية من خلال التقليل من الإجهاد التأكسدي.

3- تقوية العظام

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن المادة الأساسية الموجودة في بذور البروكلي من شأنها أن تحمي العظام من الإصابة بالهشاشة.

ففي دراسة مخبرية استهدفت مادة السولفورفان، وجد أنها قادرة على وقف جزيء معين مسؤول عن تكوين بانيات العظم (Osteoblasts)، وهي من المسببات الأساسية للإصابة بهشاشة العظام.

4- حماية المعدة من الجرثومة الملوية البوابية

هذه الجرثومة (H. pylori) التي تصيب المعدة تترافق مع أعراض مزعجة للغاية، وهي تصيب عدد كبير من الناس، لكن ما هو دور بذور البروكلي هنا؟

وجدت دراسات استهدفت الحيوانات أن بذور البروكلي قادرة على تعطيل عمل هذه البكتيريا في المعدة دون وجود اثار جانبية لها، في حين أن دراسات أخرى أشارت أن هذه البذور لم تتمكن من التخلص من هذه الجرثومة لكنها كانت قادرة على حماية غشاء المعدة.

5- تحسين وظائف الجهاز التنفسي

يساعد تناول بذور البروكلي في تنظيف خلايا الرئة من السموم التي تدخل إليها من البيئة المحيطة، والتي من شأنها أن ترفع من خطر الإصابة بالربو أو الحساسية أو حتى مشاكل الجهاز الرئوي المختلفة.

6- فوائد بذور البروكلي الأخرى

إلى جانب كل ما ذكر، فقد يساعد تناول بذور البروكلي في التمتع بالفوائد التالية أيضًا:

ملاحظة: يعتبر تناول بذور البروكلي المطبوخة امنًا، لكن من المفضل تجنب تلك النيئة وبالأخص من قبل الحوامل والمرضعات.

من قبل سيف الحموري - الخميس ، 4 يونيو 2020