بقع حب الشباب البنية: معلومات هامة

ما هي بقع حب الشباب البنية؟ ما هي أسباب ظهورها على البشرة؟ وكيف تستطيع احتواءها وعلاجها؟ معلومات هامة بانتظارك في هذا المقال.

بقع حب الشباب البنية: معلومات هامة

سوف نعرفك في ما يأتي على حالة بقع حب الشباب البنية أو فرط التصبغ الناتج عن البثور (Hyperpigmentation acne) أو فرط توضع الميلانين (Hypermelanosis) المعروف باسوداد الجلد المكتسب (Acquired melanosis) وأبرز المعلومات المتعلقة بها: 

ما هي بقع حب الشباب البنية؟

بقع حب الشباب البنية هي نوع من أنواع فرط التصبغ التالي للالتهاب (Post inflammatory hyperpigmentation)، وهي مشكلة جلدية مكتسبة قد تصيب البشرة في الفترة التي تلي الإصابة ببعض المشكلات الالتهابية في الجلد.

تنشأ هذه الحالة عندما يتعافى الجلد من البثرة، لتخلف وراءها أثرًا يظهر على هيئة بقعة بنية في المكان الذي كانت تحتله البثرة سابقًا، ويحصل هذا نتيجة قيام الجلد بإنتاج كميات مفرطة من صبغة الميلانين في المنطقة المصابة. 

قد يحتاج هذا النوع من التصبغات عدة أشهر حتى يتعافى الجلد منه بشكل كامل، ولكن قد تكون هذه البقع دائمة إذا ما: 

  1. ترافق فرط التصبغ الحاصل مع ظهور حفرة أو هبوط في البشرة في المنطقة المصابة. 
  2. كان التصبغ الحاصل في طبقة الأدمة التي تقع أسفل سطح الجلد.  

قد تساعد بعض المراهم والإجراءات التجميلية على تسريع تعافي البشرة من بقع حب الشباب البنية، ولكن فترة التعافي قد تستغرق عدة أشهر أو عدة سنوات في بعض الأحيان.

أسباب بقع حب الشباب البنية

يرتبط هذا النوع من التصبغات بفرط إنتاج الميلانين في الجلد، والميلانين هي المادة التي تعطي الجلد لونه المميز، وزيادة إنتاجها في مواقع معينة من البشرة تعني جلدًا لونه داكن أكثر في تلك المناطق، لتظهر بقع بنية أو بنية داكنة على سطح الجلد. 

السبب الرئيس الذي قد يدفع الجلد لإنتاج الميلانين بإفراط بعد تعافي البثرة لا يزال غير واضح بالنسبة للعلماء، ولكن يعتقد أن بعض العوامل الالتهابية والمناعية قد تلعب دورًا في تحفيز نشأة بقع حب الشباب البنية، إذ تحفز الالتهابات الحاصلة في البشرة أحيانًا حصول أمور مثل فرط تضخم الخالي الميلانيني، مما قد يؤدي لفرط إنتاج الميلانين. 

عوامل الخطر

يعد ذوي البشرة الداكنة الفئة الأكثر عرضة للإصابة ببقع حب الشباب البنية، كما قد تلازم بقع حب الشباب البنية البشرة لفترة أطول كلما كانت البشرة داكنة اللون أكثر.

بالإضافة للون البشرة، قد تزيد هذه العوامل من حدة الحالة لتكتسب البقع لونًا داكنًا أكثر مع مرور الوقت: 

  • التعرض لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية من مصادر أخرى. 
  • استخدام أنواع معينة من الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للملاريا (Antimalarial drugs)، وبعض أدوية السرطان. 
  • تزايد حالة حب الشباب سوءًا دون حصول المريض على العلاج اللازم. 

أعراض بقع حب الشباب البنية  

كما يوحي اسم الحالة، فإن أبرز السمات التي تميزها هو ظهور بقع بنية في المناطق التي تعافت للتو من البثور، وهذه البقع تتميز بالاتي:

  • غالبًا ما يكون الجلد في موضع الإصابة بها ناعمًا على عكس حالات الندوب التي قد يتخذ فيها الجلد ملمسًا مختلفًا عن ملمس البشرة السليمة المحيطة، ففرط التصبغ الحاصل غالبًا لا يترافق مع حصول أي خلل في الكولاجين في منطقة البقعة.
  • غالبًا ما تظهر على المناطق التي يحتوي الجلد فيها على كمية أكبر من الغدد الدهنية، أي المناطق الأكثر عرضة لظهور البثور، مثل: الكتفين، والظهر، والصدر، والوجه، والعنق.

تشخيص بقع حب الشباب البنية

يتم تشخيص الإصابة ببقع حب الشباب البنية من خلال قيام الطبيب بتفحص البشرة المصابة عن قرب، كما قد يساعد استخدام ما يسمى بمصباح وود (Wood’s lamp) على معرفة ما إذا كانت البقع البنية الظاهرة سطحية أو تمتد إلى طبقات أعمق في الجلد.

علاج بقع حب الشباب البنية بطرق طبية 

هذه بعض الطرق الطبية والتجميلية التي قد تساعد على استعادة اللون الطبيعي للبشرة المصابة بالبقع البنية:

1. استعمال بعض أنواع الأدوية

قد ينصحك الطبيب باستخدام أدوية معينة قد تساعد على تفتيح البقع البنية، مثل: 

  • بعض مراهم البشرة الموضعية، مثل: دواء الهيدروكينون (Hydroquinone)، والريتينويدات (Retinoids)، وفيتامين ج، وحمض الكوجيك (Kojic acid)، وحمض الغليكوليك (Glycolic acid).
  • بعض الأدوية الفموية، مثل حمض الترانيكساميك (Tranexamic acid).

2. الخضوع لبعض العلاجات الطبية أو التجميلية

قد يساعد الخضوع لإجراءات تجميلية أو طبية معينة في عيادة الطبيب على تفتيح لون بقع حب الشباب البنية، مثل الإجراءات الاتية:

  • التقشير الكيميائي للبشرة.
  • تنعيم الجلد بالليزر (Laser resurfacing).
  • الجراحة البردية (Cryosurgery).
  • تسحيج الجلد المكروي (Microdermabrasion).

علاج بقع حب الشباب البنية بطرق طبيعية

هذه بعض الوصفات الطبيعية التي قد يساعد تطبيقها على تفتيح بقع حب الشباب البنية: 

  1. وصفة الألوفيرا: تخلط ملعقة من هلام الألوفيرا الطازج مع حصة مماثلة من مياه الورد، ثم تطبق الخلطة على البشرة لعدة دقائق.
  2. وصفة البطاطا: تخلط ملعقة واحدة من عصير البطاطا مع القليل من مسحوق الحليب الجاف، وتطبق هذه الخلطة بانتظام على البقع البنية.
  3. وصفة الليمون: تمزج ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من عسل النحل الطبيعي، ثم يوزع هذا الماسك على البشرة ويترك لفترة قصيرة أو لليلة كامل.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 31 مارس 2021