تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين

إن مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والخطيرة التي يؤدي عدم السيطرة عليها إلى مضاعفات قد تهدد الحياة، إليك في هذا المقال تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين.

تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين

ارتفاع ضغط الدم المزمن أو ما يسمى بالقاتل الصامت، قد تؤدي عدم السيطرة عليه إلى مضاعفات خطيرة منها ما قد يؤثر على حاسة البصر.

إليك أهم المعلومات حول تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين:

تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين

إن من أبرز المشكلات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم للعين هي اعتلال الشبكية (Hypertensive Retinopathy).

يحدث ذلك بسبب تأثير ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية المحيطة بشبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض اعتلال الشبكية في الحالات الخطيرة المتقدمة، والتي تشمل على الاتي:

  • صداع شديد.
  • اضطراب النظر وازدواج الرؤية.
  • فقدان البصر.

قد تتأثر الشبكية بمشكلات أخرى ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم ومنها:

  • تجمع السوائل خلف الشبكية.
  • تضيق الشرايين أو الأوردة حول الشبكية.
  • انسداد الوريد الشبكي المركزي.
  • نزيف الشبكية.
  • انصمام الشريان الشبكي.
  • التنكس البقعي.
  • اعتلال العصب البصري.

يزداد خطر تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين في حين تواجد بعض العوامل مثل: الإصابة بمرض السكري، وارتفاع الكوليستيرول، والتدخين.

علاج اعتلال الشبكية الناتج من ارتفاع ضغط الدم

إن الحل الأمثل للعلاج والوقاية من اعتلال الشبكية الناتج من ارتفاع ضغط الدم هو السيطرة على ضغط الدم المرتفع من خلال اتباع النصائح الطبية والالتزام بالعلاجات الدوائية.

غالبًا ما تعود الشبكية لوضعها الطبيعي عند انتظام ضغط الدم، ولكن في الحالات المتقدمة والمتأخرة فإن الاعتلال يكون دائمًا وخاصة في حال إصابة العصب البصري أو بقعة الشبكية وهي منطقة مهمة تقع في مركز الشبكية.

يمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع، وبالتالي الوقاية من اعتلال الشبكية الناتج من ارتفاع ضغط الدم:

  1. الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة المفرطة.
  2. الانتظام بممارسة الرياضة.
  3. اتباع نظام غذائي خاص بمرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن بالتعاون مع الطبيب، والذي قد يوصي بالاتي:
    • الإكثار من الخضار والفواكه.
    • الحد من كميات الأملاح والكافيين المستهلكة.
    • تجنب التدخين.

مضاعفات أخرى لارتفاع ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن غير المسيطر عليه إلى تمزق الأوعية الدموية وكذلك أنسجة الأعضاء في الجسم، وكلما زاد ارتفاع ضغط الدم وزادت مدة الارتفاع دون السيطرة فإن خطر حدوث المضاعفات يكون أكبر.

بالإضافة إلى تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين فإنه يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم ويسبب مشكلات خطيرة، إليك أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم:

1. الجلطة الدماغية أو القلبية

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب الشرايين وزيادة سمكها، وبالتالي زيادة خطر حدوث الجلطات الدماغية والقلبية.

2. تمدد الأوعية الدموية

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى حدوث ضعف وانتفاخ في الأوعية الدموية، مما يسبب نشوء توسع في الأوعية الدموية والتي يكمن خطرها في حال انفجارها الذي قد يهدد الحياة أحيانًا.

3. فشل عضلة القلب

إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى زيادة الضغط على عضلة القلب من خلال زيادة الضخ وذلك استجابة لارتفاع الضغط داخل الأوعية الدموية، مما يؤدي مع مرور الوقت إلى زيادة سمك عضلة القلب وزيادة خطر فشلها.

4. التأثير على عمل الكلى

مع ارتفاع ضغط الدم المزمن فإنه قد يؤدي إلى تضيق وضعف في الأوعية الدموية التي تغذي الكلى، وبالتالي زيادة خطر الفشل الكلوي.

5. التأثير على الذاكرة والإدراك

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى التأثير سلبًا على الذاكرة والتعلم والتفكير.

6. الخرف

إن تضيق أو انغلاق الشرايين الناتج من ارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بأحد أنواع الخرف والذي يسمى بالخرف الوعائي.

من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 12 نوفمبر 2020