تبييض الأسنان بالملح وبطرق طبيعية أخرى

يتساءل العديد من الأشخاص عن فاعلية الملح في تبييض الأسنان، تعرف في هذا المقال على تبييض الأسنان بالملح وبطرق طبيعية أخرى.

تبييض الأسنان بالملح وبطرق طبيعية أخرى

تعد تكلفة تبييض الأسنان داخل العيادات مرتفعة بعض الشيء، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق بسيطة من أجل تبييض الأسنان، فكيف يمكن تبييض الأسنان بالملح؟ وبطرق طبيعية أخرى؟

تبييض الأسنان بالملح

يتساءل العديد من الأشخاص عمّا إذا كان بالإمكان تبييض الأسنان بالملح؟ إن تبييض الأسنان بالملح يعد أمر فعّال إذ يعمل على تحفيز إفراز اللعاب داخل الفم، حيث يساعد استخدام الملح للأسنان في تعقيمها، وتنظيفها، ومعادلة حموضة الفم، ومنع الميكروبات من النمو.

إن التخلص من الميكروبات داخل الفم يساعد بشكل كبير في الحفاظ على لمعان الأسنان ونظافتها، كما أن احتكاك الملح بالأسنان قد يساعد على التخلص من الجير وبقايا الطعام العالقة التي تغير من لون الأسنان وتجعلها صفراء، ومن الجدير بالذكر أن الملح من الممكن أن يساعد في الحفاظ على صحة اللثة أيضًا.

بالرغم من فوائد الملح العديدة في تبييض الأسنان إلا أنه لا يُنصح باستخدامه بشكل مبالغ به، إذ يمكن تنظيف الأسنان بواسطة الملح مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام.

كيفية تبييض الأسنان بالملح

في ما يأتي بعض الطرق التي يمكن من خلالها تبييض الأسنان بالملح:

1. المضمضة باستخدام الماء والملح

يمكن إضافة الملح إلى ماء المضمضة واستخدامه من أجل غسول الفم، حيث يساعد الملح في معادلة حموضة الفم بشكل كبير، كما يمكن المضمضة بالماء والملح عند وجود أي جروح داخل الفم، أو الحلق، أو اللسان، ويمكن إضافة ملعقة أو نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والمضمضة لمدة 30 ثانية، إذ يساعد ذلك في علاج العديد من مشكلات الفم وتبييض الأسنان أيضًا.

2. خلط الملح مع معجون الأسنان

يساعد وضع الملح داخل معجون الأسنان واستخدامه من أجل التفريش على تبييض الأسنان، ومن الممكن استخدام ملح الطعام وهو كلورايد الصوديوم، وذلك لمساهمته في حك طبقة الأسنان برقة ونعومة وإزالة التصبغات وبقايا الأكل.

حيث يحتوي الملح أيضًا على مواد مفيدة للأسنان، مثل: الجليسرين، والسيليكا، ولا يُنصح باستبدال معجون الأسنان بالملح نهائيًا إذ أن الملح لا يحتوي على مادة الفلورايد المهمة لصحة وقوة الأسنان.

أضرار تبييض الأسنان بالملح

يؤدي استخدام الملح لتبييض الأسنان بكثرة إلى عدّة مشكلات، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو جفاف الفم، أو جفاف الحلق، إذ لا يُنصح تجاوز كمية 2300 ملليغرامات من الملح يوميًا، كما يؤدي استخدام الملح للإنسان بشكل مفرط إلى التهاب اللثة الذي يسبب بدوره تسوس الأسنان.

تبييض الأسنان باستخدام طرق طبيعية أخرى

في ما يأتي بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها منزليًا من أجل تبييض الأسنان:

1. استخدام بيكربونات الصوديوم

تساعد مادة بيكربونات الصوديوم على تبييض الأسنان ويتم إضافتها إلى العديد من أنواع معجون الأسنان، ويمكن إضافة ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى الماء وخلطه مع معجون الأسنان ولكن لا يُنصح باستخدامه بكثرة ولفترات طويلة.

2. تناول الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك والذي يساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي وجذاب.

3. تناول الأطعمة البيضاء

يساعد تناول الأطعمة البيضاء في الحفاظ على الأسنان باللون الأبيض، حيث من الممكن تناول الدجاج، أو الأرز، أو السمك، كما تؤدي الأطعمة الملونة إلى صبغ الأسنان مثل: الشمندر، والتوت، والجزر، والكركم.

4. تناول التفاح

يحتوي التفاح على حمض الماليك الذي يساعد في تنظيف وتبييض الأسنان.

5. شرب الماء أو الحليب

يعد الماء منظف طبيعي للأسنان ويساعد في إزالة الجير وبقايا الطعام، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم المهم من أجل تقوية الأسنان والحفاظ على شكلها.

6. استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية

تساعد فرشاة الأسنان الإلكترونية على إزالة الجير وبقايا الطعام بنسبة 70% عند مقارنتها بالأنواع الأخرى غير الإلكترونية، كما تحتوي بعض فراشي الأسنان الإلكترونية على مواد تساعد على تبييض الأسنان، إضافة إلى قوة الدوران والاهتزاز التي تعمل على تبييض الأسنان بصورة أكبر.

7. استخدام زيت جوز الهند كغسول للفم

يمكن إضافة ملعقة واحدة صغيرة من زيت جوز الهند واستخدامها من أجل المضمضة، كما يُنصح بالاستمرار بالمضمضة لمدة 15 دقيقة إذ يساعد جوز الهند هذا في التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام والأصباغ الملتصقة بطبقة الأسنان.

8. استخدام مسحوق الكاكاو

إن وضع مسحوق الكاكاو النقي على الأسنان يساعد في حمايتها من البقع وتغير اللون.

9. استخدام خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح من أجل تبييض الأسنان، كما يمكن إضافة بيكربونات الصوديوم إلى المزيج أيضًا حيث يساعد خل التفاح في محاربة البكتيريا بشكل كبير وبالتالي منح الأسنان البياض واللمعان. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس 3 كانون الأول 2020
آخر تعديل - الأحد 27 حزيران 2021