تحليل وظائف الكلى

إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الكلية، عليك القيام بعدة فحوصات طبية، قد تساعدك في تشخيص المرض وعلاجه بشكل جيد، تعرف عليها في هذا المقال.

تحليل وظائف الكلى

إن الكشف عن  أمراض الكلى المختلفة في وقت مبكر، يساعد بشكل كبير على علاجها، ومنع تفاقم الحالة للأسوا، لذلك من المهم أن يتم إجراء التحاليل اللازمة لسلامة الكليتين، تعرف عليها في هذا المقال.

تعتبر الكلى من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وهي زوج من الأعضاء على شكل حبة الفول تقع على جانبي العمود الفقري الخاص بك، يبلغ طول كل كلية حوالي 12 سم، وتعمل الكلية على تصفية الدم، وإزالة الفضلات من الجسم.

وإن من أهم وظائف الكلى التحكم ﻓﻲ ﺗﻮازن السوائل والمواد في الجسم وخاصة:

  • فيتامين د
  • خلايا الدم الحمراء
  • الهرمونات التي تنظم ضغط الدم.

إذا شخص طبيبك أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح، فقد تحتاج إلى اختبارات تحليل وظائف الكلى، لتحديد المشاكل فيها.

أعراض مشاكل الكلى

تشمل الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة في كليتيك ما يلي:

إن وجود عرض واحد من هذه الأعراض، لا يكون خطيرًا، لكن وجود أغلبها يعني أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح.

اختبارات وظائف الكلى

يقوم طبيبك بطلب مجموعة من الاختبارات التي يمكنها تحديد الخلل في وظائف الكلى لديك، وتشخيص إذا ما كنت تعاني من أحد أمراض الكلى، ومن هذه الاختبارات:

1- تحليل البول

يفحص تحليل البول وجود البروتين والدم في البول، يطلب منك في هذا الاختبار تقديم عينة جمع البول على مدار 24 ساعة، لأن ذلك يساعده على معرفة مدى التخلص من فضلات الكرياتينين في جسمك.

قد يرغب طبيبك في تكرار هذا الاختبار بعد بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت النتائج متشابهة.

2- اختبار الكرياتينين في الدم

الكرياتينين هو نوع من الفضلات التي تنتج من بروتين اللحوم في النظام الغذائي، وعادة ما تقوم الكلى بتصفيته من دمك تمامًا.

فحص الدم هذا يفحص ما إذا كان الكرياتينين يتراكم في دمك أم لا، فإذا كان هناك تراكم فأن ذلك يدل على وجود مشاكل في الكلى.

إن مستوى الكرياتينين الذي يزيد عن 1.2 مليغرام / ديسيلتر للنساء و 1.4 ملغم / ديسيلتر للرجال هو علامة على وجود مشكلة في الكلى.

3- نيتروجين اليوريا في الدم (BUN)

يقوم فحص نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) بفحص الفضلات في دمك، ومقدار النيتروجين في الدم، لكن ليس كل اختبارات (BUN) مرتفعة بسبب تلف الكلى، لذلك من المهم إخبار طبيبك عن أي أدوية أو مكملات تناولها بانتظام تسلل في ارتفاع النيتروجين في الدم.

علاج مرض الكلى

إذا أظهرت اختبارات مرض الكلى في وقت مبكر، ربما يصف لك طبيبك الأدوية للسيطرة على ضغط الدم، في حال أن الاختبارات تشير إلى ارتفاع ضغط الدم.

أما في حالة الإصابة بمرض السكري، يفضل أن تتوجه إلى متخصص في الغدد الصماء، لأن هذا النوع من الأطباء متخصص في الأمراض الأيضية ويمكن أن يساعد في ضمان حصولك على تحكم أفضل في مستوى الجلوكوز في الدم.

إذا كانت هناك أسباب أخرى لاختبارات وظائف الكلى غير الطبيعية، مثل حصوات الكلى والاستخدام المفرط لمسكنات الألم ،سيتخذ طبيبك التدابير المناسبة لعلاج تلك الاضطرابات.

من قبل مجد حثناوي - الأحد ، 19 أغسطس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 23 سبتمبر 2019