تشوهات العمود الفقري

ترتبط تشوهات العمود الفقري بالعديد من الحالات الصحية، إليك أبرز المعلومات عنها:

تشوهات العمود الفقري

تشوهات العمود الفقري (Spinal Deformities)، ما هي إلا انحناءات غير طبيعية تحدث للعمود الفقري العظمي.

من أهم الحالات التي تندرج تحت هذا النوع من التشوهات؛ الجنف (Scoliosis)، والحدب (Kyphosis) التي قد يعاني منها عادةً أغلب البالغين نتيجة التاكل والتمزق المرتبط بالعمر على الظهر، أو نتيجة مضاعفات لعمليات جراحية سابقة.

تشوهات العمود الفقري

كما تم الذكر سابقًا فإن تشوهات العمود الفقري هي انحناءات أو محاذاة للعمود الفقري بصورةٍ غير طبيعية، ومن الممكن أن تحدث هذه الانحناءات بطرق عديدة.

من أبرز هذه الطرق أو الأسباب؛ نتيجة عيب خلقي، أو الشيخوخة، أو نتيجة التعرض لإصابة معينة، أو حتى الخضوع لعملية جراحية سابقة في العمود الفقري أدى لحدوث هذا التشوه، ولا بد من الإشارة إلى أكثر أنواع تشوهات العمود الفقري شيوعًا ألا وهو؛ الجنف التنكسي خاصةً عند البالغين.

علامات تشوهات العمود الفقري

تختلف علامات هذا النوع من التشوهات استنادًا إلى نوع الحالة الصحية التي يعاني منها الفرد، فالمصابين بالجنف قد تظهر عليهم بعض علامات الإصابة بالتشوه مثل:

  • ظهور اختلاف واضح في ارتفاع كل من الورك، والكتف.
  • ظهور الرأس خارج المركز مع الجسم.
  • ظهور العمود الفقري خارج المركز.
  • عدم التوازن السهمي (Sagittal imbalance)، والذي قد يتضمن كل من:
    • الوضعية المنحنية للأمام.
    • حدوث وظهور بعض التحدب في منطقة الظهر.
    • عدم قدرة الفرد المصاب على الوقوف بشكل مستقيم في بعض الحالات.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأعراض المختلفة لتشوهات العمود الفقري التي من الممكن أن يعاني منها المصاب، ففي حال كان المصاب يعاني من الجنف التنكسي قد يشعر ببعض الالام، كما أن أعراض عدم التوازن السهمي قد تتراوح ما بين الخفيفة أي الشعور بعدم الراحة إلى الشعور ببعض الالام الشديدة.

من المحتمل حدوث بعض التداخلات ما بين هذه التشوهات والحبل الشوكي، وجذور الأعصاب أيضًا في بعض الأحيان، وقد ينتج عن تمدد أو ضغط جذور الأعصاب، أو الحبل الشوكي بعض الأعراض مثل؛ التنميل، أو الوخز الذي من الممكن أن ينتقل عبر الذراع أو الساق، أو الشعور ببعض الالام والضعف في بعض الحالات الأخرى.

أنواع تشوهات العمود الفقري

إن من أهم أنواع تشوهات العمود الفقري التي من الممكن أن يتضمنها الاتي:

1. حداب العمود الفقري

يعد الحداب من إحدى اضطرابات العمود الفقري الناجمة عن انحناء شديد ومفرط للعمود الفقري أدى إلى حدوث دوران غير طبيعي في الجزء العلوي من منطقة الظهر، كما أن هذا النوع من التشوه قد يحدث في أي عمر، ولكن مرحلة المراهقة هي الأكثر عرضة للإصابة به.

من الأخبار السارة أن الحداب عادةً لا ينتج عنه أي مشاكل خطيرة، فقد لا يتطلب علاجه بأي نوع من العلاجات في بعض الأحيان، ولكن في حال كان هذا الحداب شديد فمن الممكن عندها أن يسبب بعض الالام الشديدة، بالإضافة إلى إحداث تشوه كبير في العمود الفقري، في هذه الحالة قد يحتاج الفرد لإجراء الجراحة.

2. متلازمة الظهر المسطح (Flatback Syndrome)

إن متلازمة الظهر المسطح تعد من الحالات الصحية التي تؤدي إلى فقدان الجزء السفلي من العمود الفقري لانحنائه الطبيعي، كما أنه يعد أيضًا نوعًا من أنواع عدم التوازن السهمي، أو عدم التوازن من الأمام إلى الخلف في العمود الفقري.

3. الجنف

إن الجنف ما هو إلا انحراف أو انحناء يحدث في العمود الفقري جانبيًا، وعادةً ما يكون السبب وراء حدوثه هو؛ حدوث طفرة خلال فترة النمو أي قبل الدخول لمرحلة المراهقة بشكل مباشر.

أو من الممكن أن يحدث نتيجة تعرض الفرد لبعض الحالات الصحية مثل؛ الشلل الدماغي، والحثل العضلي، ولكن لا بد من التنويه إلى أن السبب الإصابة بهذا النوع من تشوهات العمود الفقري قد يكون غير معروفًا في أغلب الحالات المصابة.

من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء ، 13 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 13 أكتوبر 2020