تكبير الثدي: تفاصيل تهمك

هل تعاني من ثدي ذو حجم صغير يسبب لك الإحراج وعدم الثقة بالنفس؟ إذا كان جوابك نعم، تابعي قراءة المقال الآتي الذي يختص بأهم المعلومات حول تكبير الثدي.

 تكبير الثدي: تفاصيل تهمك

تكبير الثدي هي مطلب أساسي لبعض السيدات اللاتي يعانين من صغر في حجم أو مشكلة في شكل الثدي الأمر الذي يفقد المرأة جزءًا من ثقتها بنفسها وأنوثتها. وسنعرفك في هذا المقال على تفاصيل حول عملية تكبير الثدي والتي عليك اختيار جراح تجميل على علم متمرس في هذه العمليات لإجرائها لك:

ما هي طرق تكبير الثدي؟ 

تكبير الثدي هو عملية جراحية تهدف إلى زيادة في حجم الثدي أو إعادة الثدي إلى حجمه الطبيعي المناسب للجسم، ويمكن تكبير الثدي بعدة طرق، تشمل:

  1. تكبير الثدي بحشوات السيليكون.
  2. التكبير باستخدام محلول الماء والملح.
  3. تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية.

تعد الطريقة الأولى هي أفضل طريقة وأشهرها على الإطلاق عالميًا ومحليًا.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تتم عملية تكبير الثدي كالآتي:

  1. الاستشارة السريرية 

في الاستشارة السريرية يقوم الطبيب بفحص حجم الثدي بأداة الفحص وهي أداة تقيس الثدي بالملليمتر ويتم تحديد نسبة الترهلات في الثدي وكذلك الفرق بالملليمتر بين الثديين.

تكبير الثدي

  1. اختيار حشوة السيليكون المناسبة

من حيث الشكل هناك حشوات دائرية وحشوات دمعية، ومن حيث الملمس هناك حشوات ناعمة وحشوات خشنة. 

أما من حيث الحجم تقاس حشوات الصدر بالسنتيمتر المكعب (CC)، وهناك أحجام مختلفة لحشوات الثدي من 100 - 700 سنتيمتر مكعب، ولكن أكثر المقاسات استخدامًا في الوطن العربي هي من 300 - 450 سنتيمتر مكعب. 

ويْؤخذ في الحسبان حجم الثدي بالنسبة لحجم الجسم الطبيعي. 

  1. التأكد من سلامة المريضة وتحديد موعد إجراء العملية 

هناك الكثير من الفحوصات التي يجب أن تخضع لها المريضة قبل أي عملية جراحية للتأكد من سلامتها لإجراء العملية، ثم يتم تحديد يوم العملية والتخطيط لها.

  1. إجراء العملية الجراحية

بعد التجهيز والتعقيم تمر المريضة بمرحلة التخدير، ثم يتم عمل شق جراحي يبلغ طوله من 3 - 5 سم أسفل ثنايا الثدي، إذ أنه يعد أفضل مكان لإدخال حشوات السيليكون. ويجدر التنويه أنه في الغالب يختفي الشق أو يكاد أن يكون مخفي تمامًا مع مرور الوقت بعد العملية. 

ثم يتم إدخال حشوات السيليكون عن طريق قُمع معقم بالكامل حتى لا يلمس الحشوات شيء، وهذا بقصد الزيادة في التعقيم، يكون مكان الحشوة بين عضلات الثدي وأنسجة الثدي حتى تأخذ مزايا الوجود خلف العضلة ولا تتحرك بشكل دائم.

  1. الإفاقة ثم مغادرة المشفى 

بعد الإفاقة بساعات تغادر المريضة المستشفى وتوصى بالالتزام بتعليمات الطبيب.

ما هي أسباب اللجوء لعملية تكبير الثدي؟

بعد أن ذكرنا تفاصيل حول عملية تكبير الثدي، لا بد أن نتطرق لأسباب اللجوء لعملية تكبير الثدي، إذ أن هناك عدد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى صغر حجم الثدي وهي:

  1. عوامل وراثية

وهو أحد أكثر أسباب صغر حجم الثدي، تمامًا مثل كل شيء في جسمك، سيحدد تاريخ العائلة الأساس لحجم الثدي. 

فإذا كان لدى عائلتك تاريخ من صغر حجم الثدي، فمن المرجح أن يكون لديك ثدي صغير والعكس صحيح.

  1. الهرمونات 

إذا كانت الجينات هي الأساس، فإن عمل الهرمونات سيكون له أكثر التأثيرات الملموسة على ثدييك. 

إذ إنها تنمو نتيجة للتغيرات الهرمونية في سن البلوغ، وتميل إلى الانتفاخ عندما يكون جسمك في فترة الإباضة، وكما هو موضح في الفقرة التالية، تلعب هرمونات الحمل دورًا خاصًا بها.

  1. الحمل 

بينما يقع هذا بشكل صارم تحت الهرمونات، فإن التغييرات التي تحصل في هذه الفترة مهمة للغاية. 

إذ أن التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل يمكن أن تزيد من حجم الثدي، ووجود الحليب للرضاعة الطبيعية يمكن أن يزيد الحجم قليلاً. 

ولكن هذه مجرد زيادة مؤقتة في الحجم؛ سيعودون إلى حجمهم السابق بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر من التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

  1. فقدان الوزن 

يتكون الثدي من عدة أنسجة معظمها نسيج ضام ودهون، النسب الدقيقة تعتمد على الفرد؛ بالنسبة لأولئك النساء اللواتي تتكون أثدائهن من دهون أكثر من الأنسجة الضامة قد تلاحظن اختلافًا كبيرًا في حجم الثدي عند زيادة الوزن أو فقدانه.

  1. حالات طبية 

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية، مثل: متلازمة بولندا أو متلازمة تيرنر على نمو الثديين أثناء البلوغ أو قبله.

أسئلة شائعة حول تكبير الثدي

إليك بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهنك حول تكبير الثدي:

  • هل حشوات السيليكون سبب في سرطان الثدي؟ 

لا يوجد أي دليل علمي على ذلك، والحشوات المستخدمة تكون معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة الغذاء والدواء السعودية، مما يعني مطابقتها للمقاييس والمواصفات العالمية.

متى نلجأ إلى شد الثدي مع التكبير؟ 

هناك حالات تعاني من صغر وترهل في الثدي، وهنا نقوم بعملية شد وتكبير الثدي في عملية واحدة.

وأخيرًا فإن تجميل الثدي يعتمد على حالة المريضة الصحية وحالتها النفسية، فإذا كانت حالتك الصحية جيدة وليس لديك مشكلات نفسية مع الثدي فلا تقدمي على عمليات التجميل، أما إن كان لديك مشكلات صحية بسبب كبر في الثدي أو مشكلات نفسية بسبب ضمور وصغر الثدي وعدم ثقة بالنفس، فيمكنك أن تلجأي لأحد جراحات تجميل الثدي.

من قبل دكتور أمير مراد - الاثنين 17 كانون الثاني 2022
آخر تعديل - الجمعة 1 نيسان 2022