تنظيف الرئة من الغبار

قد تلجأ لتنظيف زجاج سيارتك والملابس الخاصة بك في الأجواء المليئة بالغبار، ولكن هل من الممكن تنظيف الرئة من الغبار؟

تنظيف الرئة من الغبار

في هذا المقال سنحاول تقديم المعلومات الكافية حول تنظيف الرئة من الغبار:

طرق تنظيف الرئة من الغبار

تشتمل طرق تنظيف الرئة من الغبار على الاتي:

1. العلاج بالبخار

بعد اجراء دراسة على بعض الأفراد المصابين بمرض الإنسداد الرئوي المزمن (Chronic obstructive pulmonary disease) وجد أن العلاج باستخدام البخار أدى لتحسن في وظائف الجهاز التنفسي مقارنة بالعلاج الذي لم يتم استعمال البخار فيه.

وفي نفس الدراسة وجد أن هذا العلاج هو علاج مؤقت يعمل بشكل غير دائم لعدم إبلاغ أي من المشاركين عن تحسن طويل الأمد بعد إجراء العلاج بالبخار.

يتم العلاج بالبخار عن طريق استنشاق بخار الماء للتخلص من المخاط، وتوسعة القصبات الهوائية، وتوفير الدفء والرطوبة لمجرى التنفس.

2. تمارين السعال

يمكن أن يساعد السعال الخاضع للتحكم في التخلص من المخاط في الممرات الهوائية، حيث يعد السعال الطريقة التي يتبعها الجسم لتصريف المخاط الذي قد يحتوي على مسببات الأمراض والبكتيريا التي قد تؤدي لتفاقم المشكلات والأمراض التنفسية.

يوصي الأطباء المختصون الأفراد الذين يعانون من مشكلات تنفسية، وخاصة الأفراد المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بإجراء هذا التمرين للمساعدة في تنظيف الرئة.

3. ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة فوائد عديدة، منها: زيادة مستويات الأكسجين الواصلة لمجرى الدم وتقوية العضلات المسؤولة عن التنفس؛ لأنه أثناء إجراء التمارين الرياضية يكون معدل التنفس أعلى من وقت الراحة.

ولكن مع ذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل ممارسة التمارين؛ لأن الأفراد الذين يعانون من مشكلات في التنفس قد تؤدي التمارين لزيادة الأمر سوءًا وتفاقم الحالة للأسوء.

4. الشاي الأخضر

قد تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في الشاي الأخضر على حماية الأنسجة الموجودة في الرئة من الأضرار المترتبة على استنشاق الأدخنة الضارة والملوثات التي قد تضر على صحة الرئة، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل مخاطرالالتهابات.

ذكرت دراسة حديثة أن الأفراد الذين يشربون ما لا يقل عن كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون بوظيفة رئة أفضل من أولئك الذين لم يشربوه.

5. فيتامين د

قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى تحسين صحة الرئة، حيث وجدت دراسة على الأفراد المصابين بالربو أن المستويات الصحية لفيتامين د قللت من عدد نوبات الربو التي تتطلب علاجًا بالكورتيكوستيرويد (Corticosteroid treatment).

أهمية تنظيف الرئة من الغبار

صحة الرئة أمر مهم لصحة الفرد، وتجدر الإشارة إلى أن الرئة عضو ذاتي التنظيف أي أنها تنظف نفسها بنفسها.

لكن أول خطوة لمساعدتها في عملية التنظيف هي التوقف عن التعرض للملوثات والأدخنة والأغبرة، مثل: الإقلاع عن التدخين، وعدم التواجد بالأمكان التي قد تحتوي على هذا النوع من الملوثات.

لأنه وبعد التعرض للتلوث قد يشعرالفرد بالاحتقان، أو قد يصاب بالالتهابات في منطقة الصدر، وقد يتم حبس المخاط في الشعب الهوائية وهذا قد يعمل على التقاط البكتيريا والفيروسات والغبار في الرئة، مما قد يساهم في تفاقم الأمور للأسوء.

المخاطر والتحذيرات حول حبوب تنظيف الرئة

ظهر مؤخرًا حبوب تؤخذ عن طريق الفم، تساعد على تطهير وتنظيف الرئة، لكن لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم استخدام هذه المنتجات التي تدعي أنها تعمل على تطهير الرئتين.

من الأفضل منع تلف الرئة عن طريق تجنب التدخين والتلوث ومهيجات الرئة الأخرى، وقد تؤدي بعض منتجات تطهير الرئة إلى تفاقم بعض حالات الرئة، لذا يجب التأكد من التحدث مع الطبيب المختص الخاص قبل تجربة أي منتج معين لتنظيف الرئة.

من قبل مريم هارون - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2020