الرئتان

هي العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي، والتي تساعدك في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. ويجرى التبادل الغازي في أكياس الهواء الصغيرة التي تحتوي على جدران سميكة من خلية واحدة فقط. الدم يمتص الأكسجين ويسلمها إلى كل خلية فردية في الجسم.
يضم تجويف الصدر زوج من الأجهزة الرئوية التي تفتح على البيئة الخارجية من خلال الأنف والفم. وهم اثنان في العدد. الرئة اليمنى تقع في الجانب الأيمن من البطن في حين يظهر الرئة اليسرى إلى اليسار.
عندما نتنفس يسافر الهواء من خلال القصبة الهوائية إلى الرئتين. كما تتحرك القصبة الهوائية أسفل الصدر، وتنقسم إلى فرعين واحدة لكل الرئة.
تحتوي كل رئة على العديد من القصبات من أجل ضمان توزيع الأكسجين، أما بالنسبة للأكسجين وليكون قادراً على الوصول إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يذوب في الدم. ثم يقوم مجرى الدم بتوزيع الأكسجين على الجسم كله. لذلك، يجب أن يكون هناك إمدادات من الأوعية الدموية في الرئتين. هذه الأوعية الدموية موجودة على هياكل دقيقة، مثل كيس، والحويصلات الهوائية.
الحويصلات السنخية موجودة في نهاية القصيبات. هناك العديد من الحويصلات الهوائية في كل الرئة. هذا هو توفير أقصى مساحة سطح لتبادل الأكسجين وكذلك ثاني أكسيد الكربون مع مجرى الدم.