الجهاز التنفسي

آخر المقالات

الوقاية هي علاج الحساسية الأنجع!

يجلب الربيع الازهار الرائعة، والحساسية كذلك.اليكم طرق..

الربيع وحساسيته المزعجة

هل تعاني من حساسية الربيع؟ اليك النصائح التالية.

علاج انسداد الأنف بالطب الصيني!

انسداد الانف وفقا للطب الصيني، يسمى " متلازمة بقايا..

علاج الربو!

كيف يتم تشخيص الربو وعلاجه؟وهل هناك وسائل علاج جديدة؟

التهاب الجيوب الأنفية

حول أعراض التهاب الجيوب الأنفية وطرق الوقاية منها.

لقاح الأنفلونزا... أسئلة وأجوبة!

على الرغم من ان كفاءته لا تبلغ 100٪، فان لقاح..


أمراض الجهاز التنفسي

الربو عند الاطفال

الربو هو مرض القصبات (Bronchi)، وهي الانابيب التي توصل الهواء من والى الرئتين. يتميز مرض القصبات الهوائية بنوبات تنفس حادة مع فترات راحة بينها. تكون النوبات الربو اكثر صعوبة في الليل وتتميز بسعال،..

التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة - Larynx)، والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال ايام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة..

التهاب القصبات الهوائية

عادة ما يكون التهاب القصبات الهوائية (الرغامى)، جزءا من التهاب فيروسي منتشر يشمل الحنجرة والقصبات (التهاب القصبات و الحنجرة و الرغامى - Laryngo tracheo - bronchitis). التهاب القصبة الهوائية شائع بشكل..

ضيق القصبة الهوائيّة

يؤدي ضيق مجرى التنفس الى رفع الجهد التنفسي. وكلما كان التضيق اكثر حدة، كلما ازدادت الصعوبة في اجراء الانشطة اليومية البسيطة، وتصل، احيانا، حد تشكيل خطر على حياة الانسان. اذا كان التضيق شديدا فانه..

الاسترواح الصدري

الاسترواح الصدري (Pneumothorax) هو ظاهرة تتمثل بتراكم الهواء بين انسجة الرئة وجدار الصدر، وهو معروف منذ العصور القديمة. يحيط بالرئة غلاف مكون من طبقتين: طبقة ملتصقة بالرئة - هي الغشاء البلوري..

جميع أمراض الجهاز التنفسي

علاجات الجهاز التنفسي

زرع الرئة

هدف العملية: يتم اجراء عملية زرع الرئة (Lung Transplantation) بهدف استبدال رئة لم تعد قادرة على العمل برئة سليمة. ولكن، من اجل اجراء عملية زرع الرئة، لا بد ان تكون هناك امكانية لاستعادة القدرة على..

فغر الرغامى

فغر الرغامى هي عملية يتم فيها احداث فتحة في القصبة الهوائية في مقدمة العنق لتمكين دخول الهواء الى مجرى التنفس. يتم اللجوء الى هذا الاجراء: للتغلب على وجود انسداد في البلعوم, الحنجرة او في القصبة..

جراحة تقليل حجم الرئة

جراحة تقليل حجم الرئة تهدف لتحسين اداء جهاز التنفس لدى الاشخاص المصابين بنفاخ رئوي شديد (Emphysema). لدى المصاب بالنفاخ تتحول انسجة الرئة السليمة الى فقاعات (Bullae). هذه الفقاعات عبارة عن تجويفات..

استئصال فقاعة هوائية من الرئة

الفقاعة الرئوية(Bullae) عبارة عن حيز هوائي تحيط به انسجة الرئة التي التالفة. هذه الفقاعات تسبب مرض نفاخ الرئة(Emphysema). المسببات لتكون الفقاعات وبالتالي للاصابة بمرض النفاخ هي: التدخين، التلوث..

استئصال الرئة

استئصال الرئة هو عبارة عن استخراج تشريحي لرئة كاملة. تم اجراء ووصف مثل هذه العملية الجراحية لاول مرة عام 1933 على يد الدكتور سنجر في مستشفى سانت لويس في الولايات المتحدة الامريكية، وذلك لمريض كان..

جميع علاجات الجهاز التنفسي

فحوصات الجهاز التنفسي

مستوى الأمينوفيلين

في هذا الاختبار يتم فحص مستوى الامينوفيلين (Aminophylline) في الدم. يعمل دواء الامينوفيلين عن طريق توسيع الشعب الهوائية وهو ينتمي لعائلة ميثيل زانتينات (Methylxanthines). يتم استخدام هذا الدواء لعلاج..

اختبارات الأداء والتّحدّي التنفسي لدى الأطفال المرضى

القيام باختبارات الاداء والتحدي التنفسي لدى الاطفال المرضى يساعد بالاساس على تشخيص مرض الربو (Asthma). هذا التشخيص يعتمد بشكل عام على وصف المريض لنوبات ضيق التنفس المتكررة والتي تترافق مع الصفير..

تصوير الصدر

تصوير الصدر الاشعاعي او الصورة الاشعاعية الصدرية هو فحص تصوير يجسد القفص الصدري بواسطة اطلاق الاشعة السينية. تمر الاشعة عبر الصدر ويتم استيعابها في لوحة تحوي شريطا حساسا لهذا الاشعاع. يتم..

تنظير القصبات

تنظير القصبات هو فحص يتيح معاينة المسالك التنفسية العلوية والسفلية (بما في ذلك الرئتين)، بواسطة ادخال انبوب بصري طويل ودقيق الى جوفها عبر الانف او الحنجرة. يكون هذا الانبوب عادة مرنا، ويمكن من..

درجة إشباع الدم بالأوكسجين

يعتبر الاوكسجين عنصرا حيويا للجسم. فعندما نتنفس وندخل الهواء الى رئتينا، ينتقل الاوكسجين الى الاوعية الدموية الموجودة في الرئتين، ويرتبط ببروتين موجود في الدم، يدعى الهيموغلوبين. يرتبط الهيموغلوبين..