جوز البيكان وفوائده

هل تحب تناول جوز البيكان؟ هل تعرف ما هي فوائده؟ تعرف معنا في هذا المقال على فوائد جوز البيكان الصحية.

جوز البيكان وفوائده

يعتبر البقان من أكثر المكسرات ذات الفائدة للجسم والقلب والاوعية الدموية، ويدخل البيكان بالكثير من النظامات الغذائية باعتبار أنه غني بالدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة.

استبدال جزء من الدهون المشبعة في النظام الغذائي بهذه الدهون الصحية يمكن أن يساعد بحرق الدهون من خلال أكل حفنة من هذا الجوز يوميا. 

حفنة واحدة من جوز البيكان تحتوي على 200 سعرة حرارية، و3 غرامات من الألياف الغذائية، و3 غرامات من البروتين، و20 غرام من الدهون غير المشبعة.

 تعرف على أهم فوائد جوز البيكان:

1- تعزيز صحة القلب

يساعد تناول جوز البيكان على تعزيز صحة القلب، وذلك لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة كما ذكرنا سابقا، مثل حمض الاوليك الى جانب مضادات الاكسدة الفيونولية.

تعلم مضادات الأكسدة على المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيئ ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد، والذي بدوره ايضا يمنع السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

2- يحسن الهضم

بما ان البيكان غني بالألياف الغذائية، فبالتالي يعزز صحة القولون ويسهل حركة الامعاء بشكل منتظم.

كما يمنع ايضا من الإمساك ويقلل خطر الإصابة بالبواسير والتهاب القولون عن طريق تنظيف الجهاز الهضمي.

3- يساعد في فقدان الوزن

تناول البيكان يعزز الشبع ويزيد من عملية الايض لاحتوائها على العديد من الفيتامينات المعقدة المهمة مثل فيتامين ب و الريبوفلافين والنياسين والثيامين وحامض البانتوثينيك وفيتامين ب -6 والفولات وتساعد على زيادة معدل الأيض. 

والبيكان يحتوي على نسبة قليلة من السكر فإنه يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم.

4- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحمي جوز البيكان جسم الإنسان من السرطان بسبب الخصائص المضادة للتكاثر حمض الإيلاجيك الذي يمنع ارتباط الحمض النووي لبعض المواد المسببة للسرطان مثل النتروزامين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

 ويحتوي ايضا على حمض الأوليك والفلافونويد هو حمض دهني و الذي وجد أنه يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي، ويساعد البقان على تقليل الاصابة بسرطان القولون لأنه يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي.

5- مضاد للالتهابات

يعتبر البيكان غني بالمغنيسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات، ويقلل ايضا من التهابات الشرايين، وخطر التهاب المفاصل ومرض الزهايمر، وغيرها من الامراض الالتهابية. 

وهو ايضا غني بالمنغنيز وهو احد مضادات الاكسدة القوية فهو يحمي الخلايا العصبية ويعزيز المناعة للجسم.

6- يمنع مشاكل الجلد

بما ان البيكان مصدرا ممتازا ايضا لفيتامين ي وفيتامين أ والزنك والفوسفور التي تلعب بدورها في الحفاظ على البشرة والجلد، فإنه يمنع مشاكل الجلد.

 إن البيكان غني بالألياف الغذائية بالتالي أنه يساعد على قضاء السموم والنفايات من الجسم والتحسين من مظهر البشرة ويحمي أيضا من التهابات الجلد لاحتوائه على الزنك وفيتامين أ.

7- مكافحة الشيخوخة

يحتوي البيكان على العديد من المضادات الاكسدة وفيتامين ه وفيتامين أ الذي يحارب ويزيل الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة، فيمكن البقان أن يمنع حدوث الخطوط الدقيقة والتصبغات والتجاعيد.

8- يمنع تساقط الشعر

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم الذي يسبب تساقط الشعر، ولكن البقان يعتبر مصدر جيد للحديد وبالتالي مكافحة تساقط الشعر.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 17 فبراير 2020