حالات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة الجسم وتفادي الإصابة بمشكلات صحية عديدة، ولكن في بعض الحالات يجب التوقف عن ممارسة الرياضة.

حالات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من الأمور الهامة للصحة، ولذلك يجب المواظبة على القيام بها يومياً، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يحبذ فيها ممارسة الرياضة لأنها يمكن أن تضر بالصحة.

1- الإصابة بالحمى

تحتاج الحمى إلى الراحة التامة، ولا يفضل ممارسة الرياضة لأنها تزيد من درجة حرارة الجسم.

وغالباً ما تنتج الحمى عن فيروسات تصيب الجهاز التنفسي، وهذه الأمراض تحتاج إلى راحة الجسم، حيث أن الرياضة تسبب ضغطاً على الجسم، وهو ما يعيق محاربة المرض.

2- وجود إصابة في الجسم

تستلزم أغلب الإصابات عدم تحريك المنطقة المصابة حتى لا تتفاقم الحالة، فعلى سبيل المثال، إذا حدثت إصابة في الكتف، يجب أن يبقى في وضعيته دون حركة تجنباً لأي مضاعفات خطيرة، وينطبق هذا على أي إصابة في مختلف أجزاء الجسم.

ولكن في بعض الحالات، يطلب الطبيب من المريض القيام بتمارين خفيفة لتحريك العضلات وزيادة المرونة أثناء الشفاء حتى لا تصاب بالتيبس والتشنج.

يجب الحذر أيضاً بعد التعافي من أي إصابة، حيث أن العودة لممارسة الرياضة تكون بشكل تدريجي.

3- حدوث التواء أثناء ممارسة الرياضة

في حالة الإصابة بالتواء في الكاحل أو الساق أو الذراع أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط يتطلب جهد بدني مثل التسلق أو التزلج على الجلدي وغيرها من الأنشطة، فيجب التوقف عن ممارسة الرياضة وعدم الضغط على الجسم إلا بعد استشارة الطبيب.

4- الحرمان من النوم

لا يسمح بممارسة الرياضة دون الحصول على قسط كاف من النوم لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة نتيجة انخفاض مستويات الطاقة بالجسم.

ينصح بالحصول على قسط كاف من النوم جيداً بحيث لا يقل عن 7 ساعات لزيادة الطاقة والقدرة على ممارسة النشطة اليومية المختلفة بما فيها الرياضة.

5- بعد تناول الطعام

يفضل الإنتظار لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام، وحينها يمكن ممارسة الرياضة دون قلق، حيث أن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرةً يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي.

وفي جميع الأحوال، تنخفض القدرة على ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام لأنه يسبب ثقل في المعدة.

6- الحمل

لا يعتبر الحمل عائقاً لممارسة الرياضة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المتابع للحمل أولاً، فهناك بعض الحالات التي تمنع فيها المرأة الحامل عن ممارسة الرياضة مثل عدم ثبات الحمل أو وجود أي مشكلات صحية لدى المرأة يمكن أن تؤثر على الجنين.

وفي حالة كانت الرياضة مسموحة خلال الحمل، فينبغي اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق باختيار التمارين المناسبة وعدم بذل مجهود شديد أثناء ممارسة الرياضة.

7- الشعور بالجوع

إن الشعور بالجوع يعني حاجة الجسم إلى الطعام للحصول على الطاقة، وبالتالي لا يفضل ممارسة الرياضة لحين تناول وجبة غذائية خفيفة تمنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة، وبعد مرور ساعتين يمكن ممارسة الرياضة.

8- الإصابة ببعض المشكلات الصحية

تتطلب بعض الأمراض حذراً من ممارسة الرياضة لأن الإجهاد الشديد يمكن أن يؤثر على الصحة، مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

ولذلك ينبغي استشارة الطبيب بشأن ممارسة الرياضة لمعرفة التعليمات الهامة واختيار الرياضات المناسبة لكل حالة صحية.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 8 فبراير 2020