حب الشباب العقدي: نوع حاد يستدعي اللجوء للطبيب

ما هو حب الشباب العقدي؟ هل يعد أحد أنواع حب الشباب الحادة أم أنه نوع طفيف؟ وكيف من الممكن التعامل معه؟ معلومات هامة في هذا المقال.

حب الشباب العقدي: نوع حاد يستدعي اللجوء للطبيب

فلنتعرف في ما يأتي على حب الشباب العقدي (Nodular acne) وأبرز المعلومات والتفاصيل المتعلقة به:

ما هو حب الشباب العقدي؟ 

حب الشباب العقدي هو أحد الأنواع المؤلمة والحادة من حالة حب الشباب، وقد يتسبب في ظهور كتل صلبة أشبه بالعقد في طبقات عميقة من الجلد. لحب الشباب نوعان رئيسان هما الالتهابي وغير الالتهابي، وحب الشباب العقدي يندرج أسفل الفئة الالتهابية. 

قد يظهر حب الشباب العقدي على هيئة بثور فردية أو تجمعات من البثور، كما قد تقتصر الإصابة به على منطقة صغيرة من الجلد أو قد ينتشر على مساحات واسعة من جلد الجسم. 

قد يؤثر مظهر هذا النوع من البثور سلبًا على الصحة النفسية للمصاب وعلى ثقته بنفسه، لا سيما وأنه على عكس البثور العادية قد يستغرق فترة طويلة قد تصل عدة أشهر حتى يتعافى الجلد منه بعد الإصابة، كما أن عدم حصول المريض على العلاج الملائم قد يحفز ظهور الندوب في المناطق المصابة. 

على الرغم من أن البعض غالبًا ما يستخدم مصطلح حب الشباب الكيسي للدلالة على حب الشباب العقدي، إلا أن العديد من الخبراء يرجحون أنهما نوعان مختلفان من حب الشباب. 

أسباب حب الشباب العقدي وعوامل الخطر

لا يوجد سبب محدد ودقيق معروف لحب الشباب العقدي، ولكن يرجح الأطباء أن هذه العوامل قد ترفع من فرص الإصابة بحب الشباب بأنواعه المختلفة بما في ذلك حب الشباب العقدي:

  1. فرط نشاط الغدد الزهمية (Sebaceous glands) في الجلد. 
  2. فرط تراكم خلايا الجلد الميتة في داخل المسامات، أو فرط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، مثل البكتيريا البروبيونية العدية (P. acnes).
  3. فرط حساسية الجلد تجاه البكتيريا التي قد تتواجد بشكل طبيعي على سطح البشرة.
  4. الفئة العمرية، إذ يعد الأشخاص في مرحلة البلوغ أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحب الشباب العقدي. 
  5. الحمية الغذائية، إذ قد ترفع الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع والأغذية الغنية بالكربوهيدرات من فرص ظهور هذا النوع من البثور. 
  6. مشكلات أو خلل معين في: الهرمونات، أو جهاز المناعة. 
  7. عوامل أخرى، مثل: الجينات والوراثة، واستخدام مستحضرات غير صحية للبشرة، وفرط التعرق، وارتداء ثياب ضيقة، والتوتر، والتدخين. 

أعراض حب الشباب العقدي

عادةً ما يظهر حب الشباب العقدي بشكل خاص على الجلد في المناطق التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية، مثل: الوجه، والعنق، والكتفين، ومنطقة أعلى الظهر، والصدر. 

وهذه بعض الخصائص المميزة لهذا النوع من البثور:

  1. غالبًا ما تنشأ البثور في محيط بصيلات الشعر الموجودة في الجلد، وفي بعض الأحيان قد يطال الالتهاب الحاصل أكثر من بصيلة واحدة، مما قد يؤدي لظهور حب شباب عقدي كبير الحجم. 
  2. لا يتكون للبثور من نوع حب الشباب العقدي أية رؤوس عادة، وإن حصل قد يكون رأس البثرة أبيض اللون. 
  3. غالبًا ما تكون البثور الناشئة صلبة ومؤلمة عند محاولة لمسها، وكبيرة الحجم، وموجودة أسفل الجلد لا على سطحه.
  4. عند لمس المنطقة المصابة قد يشعر المريض بوجود كتل أو عقد صلبة أسفل الجلد. 
  5. لا يخرج أي قيح من هذا النوع من البثور عند الضغط عليها، لذا يفضل تجنب عصرها منعًا لتفاقم الالتهاب. 
  6. قد يكون لون الجلد في منطقة البثور مشابهًا للون الجلد الطبيعي، ولكن وعند التهاب البثور وهو أمر شائع الحدوث قد تظهر على البشرة أعراض مثل: الاحمرار، والتورم

علاج حب الشباب العقدي 

يفضل اللجوء لطبيب مختص لعلاج هذا النوع من حب الشباب، فعلاجات حب الشباب التي لا تحتاج وصفة طبية قد لا تجدي نفعًا مع حب الشباب العقدي لا سيما مع تكون البثور في طبقات عميقة داخل الجلد، ناهيك عن أن عدم حصول المصاب على العناية الطبية اللازمة قد يؤدي لتكون ندوب في البشرة. 

وهذه بعض العلاجات المقترحة:

1. أدوية فموية

هذه قائمة بأبرزها:

  • المضادات الحيوية: قد تساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ولكن يجب أن يتم استخدامها لفترة قصيرة لا تتجاوز 10 أيام.
  • موانع الحمل: يتم وصفها أحيانًا للأشخاص الذين قد تلعب الهرمونات دورًا في ظهور حب الشباب لديهم.
  • دواء الإيزوتريتينوين (Isotretinoin): هو دواء مخصص لحب الشباب، ولكن قد تكون له مضاعفات حادة لذا لا يوصف إلا في حالات حب الشباب الشديد، كما تمنع الحوامل من تناوله نظرًا لما قد يسببه من أضرار محتملة للجنين.

2. أدوية موضعية

قد يساعد استخدام بعض المراهم والأدوية الموضعية على مقاومة حب الشباب العقدي، مثل المراهم الاتية: المضادات الحيوية الموضعية، و الريتينويدات (Retinoids). 

مضاعفات حب الشباب العقدي 

إذا لم يحصل المريض على العناية الطبية الضرورية لحالته، قد يتسبب هذا في ظهور بعض المضاعفات، مثل:

1. مضاعفات جلدية

مثل: الندوب، وتغير لون البشرة، وهذه من الممكن علاجها بطرق متنوعة، مثل: التقشير الكيميائي، وتنعيم الجلد بالليزر (Laser resurfacing)، وتسحيج الجلد (Dermabrasion).

2. مضاعفات ومشكلات نفسية

مثل: القلق، والاكتئاب، وتدني الثقة بالنفس، وهذه من الممكن احتواؤها والتعافي منها عند الحصول على العلاج الملائم للمشكلات الجلدية التي سببها حب الشباب العقدي.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 22 فبراير 2021