كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

إليكم طريقة حساب الدهون في الجسم للإستفادة من فوائدها وعدم الوصول إلى مضارها في حالة زيادة نسبة الدهون في الجسم.

كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم، فهي أحد مصادر الطاقة، والمسؤولة عن حماية الهيكل العظمي والأعصاب، بالإضافة إلى مساهمتها في مساعدة المغذيات الأخرى للقيام بوظائفها بشكل جيد.

وتنقسم الدهون إلى عدة أنواع، ومن أهم هذه الأنواع؛ الدهون المشبعة، والدهون المتحولة الموجودة في كلٍ من اللحوم، ومنتجات الألبان، والوجبات الخفيفة والمخبوزات، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة) التي من الممكن أن تتواجد في المكسرات والزيوت، والبذور والأفوكادو.

يقوم الجسم في أغلب الأحيان بتخزين الدهون في الجسم من أجل أهميتها في إنتاج الطاقة، والدفء أيضًا، وعلى الرغم من تعدد الأنواع التي تندرج تحت الدهون إلا أن جميعها يحتوي على المقدار نفسه من السعرات الحرارية الذي يقدر بتسع سعرات حرارية لكل غرام.

حساب نسبة الدهون في الجسم

تتعدد الطرق المستخدمة في حساب نسبة الدهون في الجسم، وبعض هذه الطرق قد تحتاج إلى معدات خاصة، أو الضرورة للوصول إلى خدمات الخبراء، وتعتبر هذه الطرق الأكثر دقة في حساب نسبة الدهون.

ومن الممكن حسابها تقديريًا في المنزل في بعض الأحيان، أو عن طريق استخدام حاسبة الدهون (Fat calculator) التي لا تحتاج إلى أي نوعٍ من المعدات أو إلى مواعيد طويلة مع الطبيب المختص أو أخصائي الغذاء.

ولاستخدام هذه الطريقة لحساب نسبة الدهون في الجسم يجب عليك القيام أولًا بقياس وزنك في الصباح الباكر قبل تناول الطعام من أجل تجنب الذبذبة في الأرقام التي تحدث نتيجة تناول الطعام خلال اليوم، وبعد ذلك عليك استخدام شريط ناعم ومرن لجمع الأرقام.

وعند قياس محيط كل جزء من أجزاء الجسم، يجب عليك التأكد من أن يكون الشريط متماسك بشكل جيد على الجلد بحيث لا يتحرك من مكانه، وليس ضيقًا حتى لا يتسبب بانحرافه، ومن الجدير بالبيان أن القياسات تختلف بشكل كامل بين النساء والرجال.

وكذلك بالنسبة إلى الصيغة الرياضية التي تستخدم في حساب الدهون من خلال حاسبة الدهون فهي تختلف بين النساء والرجال أيضًا، فالصيغة المستخدمة للنساء هي؛ (إجمالي وزن الجسم × 0.732) + 8.987.

وأما بالنسبة إلى الصيغة التي تستخدم للرجال فهي؛ (إجمالي وزن الجسم × 1.082) + 94.42، وطريقة استخدام حاسبة الدهون لحساب نسبة الدهون لا تعد من الطرق الدقيقة، ولكن يلجأ إليها العديد من الأفراد بسبب سهولة استخدامها مقارنةً مع الطرق الأخرى.

ومن الطرق والأساليب الأخرى المستخدمة في حساب نسبة الدهون في الجسم؛ قياس طية الجلد (Skin Caliper)، وتحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية (BIA)، ومقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (Dexa scanning)، والوزن المائي الثابت (Hydrostatic weighting).

جدول نسبة الدهون في الجسم

يوضح الجدول الاتي نسبة الدهون الطبيعية الموجود في الجسم لكلٍ من المرأة والرجل:

 

الرجل

المرأة

الدهون الأساسية

2-4%

10-12%

الرياضيون

6-13%

14-20%

اللياقة البدنية

14-17%

21-24%

الحد المقبول

18-25%

25-31%

السمين

26% فأكثر

32% فأكثر

فوائد الدهون

يجب حصول الجسم على النسبة الكاملة السليمة من الدهون، وذلك لما توفره من فوائد صحية عديدة في حالة احتواء الجسم على هذه النسبة الصحيحة منها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تنظيم درجة الحرارة.
  • مستويات الهرمون في حالة اتزان.
  • الصحة الإنجابية تكون في حالة أفضل.
  • تخزين فيتامينات كافية.
  • الوظيفة العصبية في حالة جيدة.
  • التمثيل الغذائي الصحي.
  • سكر الدم في حالة اتزان.
من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء ، 7 يوليو 2020