حساسية النمل: دليلك الشامل

على الرغم من صغر حجم النمل وعدم فاعلية القرصة التي قد تُسببها إلّا أنّه قد يُسبب القليل منها حساسية للجسم تُسمى حساسية النمل، سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم ما يجب معرفته عن حساسية النمل.

حساسية النمل: دليلك الشامل

فلنتعرف على أبرز المعلومات عن حساسية النمل:

حساسية النمل 

تعرف حساسية النمل بحدوث ردود فعل تحسسية بشكل محلي أو حساسية جهازية (Systemic allergy) في الجسم نتيجة للتعرض لقرصة النمل.

إذ تحدث حساسية النمل في أي من الفئات العمرية، إلا أنه تزداد نسبة حدوثها عند البالغين أكثر من الفئات العمرية الأخرى.

حيث يتمثل رد الفعل التحسسي المحلي بحدوث الأعراض التحسسية في موقع قرصة النمل، بينما قد يتأثر مناطق أخرى من الجسم وهذا ما يعرف بالحساسية الجهازية.

أعراض حساسية النمل

تصنف ردود الفعل التحسسية الناتجة عن حساسية النمل إلى كل من:

1- رد الفعل المحلي

يعد رد الفعل التحسسي المحلي (Local reaction) أحد ردود الأفعال الأكثر شيوعاً التي قد تظهر نتيجةً لحساسية النمل، إذ يستمر هذا النوع من رد الفعل التحسسي لمدة لا تزيد عن 24 ساعة.

وتتضمن حدوث احمرار وحكة وألم موضعي في المنطقة المصابة، وقد تؤدي أيضًا إلى تصلب وتورم لا يزيد قطره عن 5سم من المنطقة المصابة.

2- رد الفعل المحلي الكبير

يتمثل حدوث ردود الفعل المحلية الكبيرة (Large local reaction) نتيجة لحساسية النمل بظهور التقرحات والاحمرار والتورم في مكان القرصة، إذ تستمر هذه الأعراض لفترة أطول من ردود الفعل المحلية تقدر بحوالي عشرة أيام.

3- رد الفعل الجهازي المعتدل 

يحدث رد الفعل الجهازي المعتدل (Mild systemic reaction) كأحد أنواع ردود الفعل التحسسية لحساسية النمل.

ويجدر الإشارة بالذكر إلى أن هذا النوع من ردود الفعل يتمثل بالتأثير على الجهاز الهضمي المعوي في الجسم، إذ يؤدي إلى حدوث تقلصات في المعدة أو الإسهال أو حدوث الغثيان الشديد والقيء، كما يؤدي هذا النوع إلى حدوث حكة في الجلد.

4- صدمة الحساسية

تعتبر صدمة الحساسية (anaphylactic shock) أخطر أنواع رد الفعل التحسسي الناجم عن حساسية النمل.

إذ يتطلب حدوث هذا النوع إلى تدخل طبي فوري للعلاج، وذلك بسبب حدوث العديد من الأعراض الخطيرة والتي تتضمن حدوث هبوط حاد في ضغط الدم والتنفس غير المنتظم.

علاج حساسية النمل

يعتمد علاج حساسية النمل على نوع ردة الفعل الصادرة من الجسم، حيث يتضمن العلاج ما يأتي:

1- علاج رد الفعل الموضعي

تتضمن العلاجات الفورية لردود الفعل الموضعية ما يأتي:

  • مضادات الحساسية: تستخدم مضادات الحساسية (Antihistamines) للتقليل من الأعراض المصاحبة لحساسية النمل، مثل الحكة.
  • الكورتيكوستيرويدات: يتم استخدام حبوب الكورتيكوستيرويد في حالات رد الفعل التحسسي الكبير، إذ تحتاج فترة الشفاء إلى بعضة أيام.
  • المسكنات: تعد المسكنات أحد العلاجات المستخدمة في التقليل من الألم الموضعي المصاحب لحساسية النمل، حيث يمكن استخدام مسكنات مثل الأسيتامينوفين والبارسيتامول.

2- علاج رد الفعل الجهازي

يحتاج رد الفعل الجهازي إلى التدخل الطبي الفوري لتلقي العلاجات اللازمة، وفي بعض الأحيان يحتاج المصاب إلى علاج طويل الأمد ومراجعة أخصائي الحساسية لفحص الجلد أو العلاج المناعي لهذا التحسس.

كيفية الوقاية من التعرض لقرصات النمل

هناك العديد من الطرق التي قد تستخدم للوقاية من التعرض للنمل، لتجنب حدوث حساسية النمل، إذ إن الوقاية خيرٌ من العلاج، حيث تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

  1. استخدام المبيدات الحشرية.
  2. استخدام المنتجات الطبيعية للبشرة والجلد.
  3. تجنب مستعمرات النمل وتجمعاتها.
  4. ارتداء ملابس تغطي كامل الجسم عند وجود أماكن ينتشر فيها النمل.
من قبل د. هبة البزور - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2020