حمية البطيخ الأحمر

هل تريد إنقاص وزنك بسرعة؟ يمكنك اتباع حمية البطيخ الأحمر، لكن قبل ذلك تأكد مما إذا كانت تناسبك. إليك أهم المعلومات حول حمية البطيخ الأحمر.

حمية البطيخ الأحمر

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول حمية البطيخ الاحمر:

حمية البطيخ الأحمر

تعني حمية البطيخ أنه يجب عليك تناول فاكهة البطيخ طوال اليوم، بما في ذلك وجبات الإفطار والعشاء.

عادةً ما يتم وصف هذا النظام الغذائي عمومًا لمن يسعى إلى إنقاص الوزن بسرعة، فهو يسمح للجسم بالتخلص من السموم المفرطة، والماء، والأملاح، والشوائب الأخرى.

تعد الكمية المثالية لتناول البطيخ في اليوم بنسبة 1:10، ففي حال قدر وزن الجسم 60 كغم، تتمثل الكمية الموصى بتناولها 6 كغم من البطيخ خلال اليوم، تناسب هذه الحمية بشكل خاص مرضى الكبد أو الكلى، إذ يساعدهم تناول البطيخ في طرد السموم من الكلى والحفاظ على قوة كل من الكبد والكلى.

من الجدير ذكره، أنه عند البدء بحمية البطيخ يجب عليك أن التنبه جيدًا بحيث لا تتجاوز كمية الفاكهة الموصى بها يوميًا في نظامك الغذائي عن الحد الموصى به، يعتمد هذا على الوزن الذي تسعى لخفضه أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

كيف تتبع حمية البطيخ؟

يجب أن تتناول البطيخ في الأيام الثلاثة الأولى من اتباع حمية البطيخ على الإفطار والغداء والعشاء وشرب الماء فقط.

ثم تبدأ بعد هذه الأيام بالحصول على وجبتين من البطيخ في اليوم ووجبة خفيفة بينهما للحد من الام الجوع، يجب أن تكون الوجبة الغذائية غنية بالألياف، والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون .

ينصح باستشارة الطبيب قبل إجراء تغييرات جذرية على نظامك الغذائي، خاصةً إذا كان لديك مشكلات صحية.

فوائد حمية البطيخ

لحمية البطيخ الأحمر العديد من الفوائد، تشمل:

1. فعالة في إنقاص الوزن

تعد حمية البطيخ الأحمر فعالة في إنقاص الوزن، فهي حمية غنية بالألياف والماء ومنخفضة السعرات الحرارية مما يجعلك تشعر بالشبع والإمتلاء بسرعة، الأمر الذي يخلق نقصًا كبيرًا في السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن بسرعة.

2. تحسين الهضم

إذا اتبعت حمية البطيخ بطريقة مسؤولة بهدف فقدان الوزن فسوف تواجه بعض الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك تحسين الهضم بسبب المحتوى العالي من الألياف والرطوبة وإزالة السموم من الجسم، وذلك بسبب محتوى هذه الفاكهة التي تتكون من أكثر من 90٪ ماء.

3. تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية

كما يساهم البطيخ في رفع مستوى الأرجينين في الجسم وهو نوع من الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج أكسيد النيتروز لإرخاء الأوعية الدموية، كما أنه يمنع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4. تحسين الخصوبة عند الذكور

وترفع حمية البطيخ من مستوى الخصوبة عند الذكور، فالبطيخ يزيد من نشاط الحيوانات المنوية وكميتها.

مخاطر حمية البطيخ الأحمر

لا يشكل تناول كميات معتدلة من البطيخ مخاطر صحية على الأفراد، لكن عند تناوله بإفراط كما تتطلبه الحمية فقد يتسبب في تضرر بعض الأشخاص، تشمل مخاطر حمية البطيخ الأحمر الاتي:

1. مشكلات لمرضى السكري

يحتوي البطيخ على كمية مرتفعة من السكر الطبيعي، لذا يجدر بمرضى السكري قبل البدء بحمية البطيخ حساب هذه الكربوهيدرات في خطة نظامهم الغذائي اليومي.

كما ينصح مرضى السكري بتناول البطيخ بدلًا من شربه كعصير، فالعصر يقلل من نسبة الألياف مما يسرع من قيام الجسم بامتصاص السكر، هذا بدوره يزيد من مستوى الغلوكوز.

2. الحساسية

قد يصاب بعض الأفراد ببعض الاثار الجانبية كرد فعل معاكس تجاه البطيخ يسبب: التورم، والطفح الجلدي، وصعوبة التنفس.

3. نظام غذائي غير مثالي

إذ تعد حمية البطيخ ليست حلاً جيدًا لفقدان الوزن على المدى الطويل، فهو لا يشتمل على البروتين.

4. غير مناسب للحوامل

قد تسبب هذه الحمية الإسهال أو الانتفاخ نتيجة محتوى السوائل العالي، لهذا السبب لا يوصى به للنساء الحوامل

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 3 فبراير 2021