خرافات عن حب الشباب لا يجب تصديقها

يصاب العديد من الأشخاص بحب الشباب، وهي مشكلة جلدية ناتجة عن اضطرابات الهرمونات في الجسم، وهناك بعض الخرافات الشائعة حول حب الشباب، والتي يجب عدم تصديقها.

خرافات عن حب الشباب لا يجب تصديقها

يعتبر حب الشباب أحد أعراض البلوغ، ولكن هذا لا يعني اقتصاره على هذه المرحلة، بل يمكن أن يصيب الكبار على عكس ما يعتقد كثير من الأشخاص.

وهذه ليست الخرافة الوحيدة الشائعة حول حب الشباب، بل هناك العديد من الخرافات التي يجب التوقف عن تصديقها.

1- الأشخاص البالغون لا يصابون بحب الشباب

هذه المعلومة ليست صحيحة، حيث أن حب الشباب يمكن أن يصيب الأشخاص الكبار في الثلاثينات والأربعينات، وحتى الخمسينات.

ولكن قد يبدو حب الشباب مختلفاً في مظهره وكمية ظهوره وانتشاره في الوجه، كما أن أسباب ظهوره مختلفة.

2- واقي الشمس يسبب ظهور حب الشباب

معلومة خاطئة، حيث من الضروري وضع واقي الشمس على مختلف الأجزاء المكشوفة من الجسم للحماية من أضرار أشعة الشمس الضارة.

ولكن يجب اختيار واقي الشمس المناسب، حيث أن واقي الشمس الذي يحتوي على مواد كيميائية تزيد من ظهور حب الشباب في الوجه، والأفضل استخدام واقي شمس يحتوي على أكسيد الزنك. 

3- عدم غسل الوجه كثيراً يؤدي إلى ظهور الحبوب

على الرغم من ضرورة غسل الوجه للحفاظ على نظافته ووقايته من البكتيريا وانسداد المسام الذي يسبب ظهور الحبوب، ولكن الإفراط في غسل الوجه ليس من الأمور المستحبة، لأنه قد يسبب جفاف البشرة، كما أن استخدام غسول البشرة الذي يحتوي على مواد كيميائية وعطور يمكن أن يسبب تهيجها.

ينصح بعدم غسل البشرة لأكثر من مرتين يومياً للحفاظ على مستويات الزيوت التي تضمن ترطيبه.

4- يمكن التخلص من حب الشباب بالضغط عليها

في الواقع، يعتبر هذا أسوأ شيء يمكن القيام به، حيث أن القيام بالضغط على الحبوب ومحاولة إخراج المادة التي بداخلها يمكن أن يسبب تفاقم المشكلة وانتقال العدوى للمنطقة المحيطة مما يزيد من ظهور حب الشباب، كما أن هذه الطريقة قد تسبب ظهور الندبات وبقع الجلد، ولا يسهل التخلص من اثارها.

أما الطريقة الصحيحة لعلاج حب الشباب، فتكون من خلال تناول الأطعمة الصحية واستشارة طبيب الجلدية لاستخدام المستحضرات العلاجية المناسبة.

5- حب الشباب مشكلة جلدية معدية

انتشرت هذه الشائعة بسبب أن بعض أنواع حب الشباب ينتج عن عدوى بكتيرية، ولكن هذا ليس صحيحاً، ولا يمكن أن يتسبب شخص في عدوى بحب الشباب بمجرد التحدث مع شخص مصاب بها، وبالتالي لا يجب اعتبار الشخص المصاب بحب الشباب أنه يحمل مرض معدي ويجب الإبتعاد عنه.

وبعيداً عن هذا السبب، ينصح بعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع أشخاص اخرين لتفادي انتقال أي عدوى إلى الجسم وليس حب الشباب.

6- ترطيب الوجه يؤدي إلى ظهور الحبوب

يعتقد بعض الأشخاص أن ترطيب الوجه يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وذلك لأن الترطيب يزيد من نسبة الزيوت في البشرة، وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام.

وهذه معلومة خاطئة، حيث من الضروري استخدام مرطب البشرة لوقايتها من الجفاف، ولكن يجب اختيار مرطب بشرة خفيف مناسب لنوع البشرة وتجنب الكريمات الثقيلة التي يمكن أن تؤدي لانسداد الغدد الدهنية.

7- الإصابة بحب الشباب يعني التوقف عن تناول الشوكولاتة

هناك علاقة بين النظام الغذائي المتبع وظهور حب الشباب، ولكن هذا لا يقتصر على الشوكولاتة فحسب، حيث أن أي أطعمة غنية بالسكريات يمكن أن ترفع مستويات الكورتيزول بالدم وتزيد من ظهور هذه الحبوب، وخاصةً الكربوهيدرات المكررة.

وهذا يعني أنه يمكن تناول الشوكولاتة ولكن دون الإكثار منها، ويفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة أقل من السكريات.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 27 أبريل 2020