مناطق تطبيق واقي الشمس: ما هي؟

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أهم وأبرز الأمثلة على مناطق تطبيق واقي الشمس، مع ذكر بعض المعلومات المهمة الأخرى.

مناطق تطبيق واقي الشمس: ما هي؟

هناك بعض الأماكن التي يتجاهلها معظم الأشخاص عند تطبيق واقي الشمس على الرغم من احتمالية إصابتها بالحروق والأضرار، في حين أن الهدف هو منع حدوث حروق شمس، ولكن هناك سبب اخر أكثر أهمية على المدى البعيد وهو الوقاية من سرطان الجلد.

إليكم في الاتي مناطق تطبيق واقي الشمس:

مناطق تطبيق واقي الشمس

تتعدد مناطق تطبيق واقي الشمس المهمة، وفي الاتي سنشير إلى أهم وأبرز مناطق تطبيق واقي الشمس هذه:

1. الوجه

من المتعارف عليه أهمية تطبيق واقي الشمس على الوجه، ولكن يجب الانتباه حتى يتم تغطية كافة مناطق الوجه بهذا الواقي سواء الجبين، والجوانب، والأنف، وحول الشفاه، والذقن حتى لا يتغير لون الجلد، ويكون هذا بطبقة بسيطة يتم تمديدها برفق على البشرة.

2. الرقبة من الجانبين والخلف

يحرص أغلب الأشخاص على تطبيق واقي الشمس بمنطقة الوجه والرقبة من الأمام، ولكن ماذا عن المناطق الجانبية والخلف؟ تحتاج الرقبة بأكملها للوقاية من الشمس، فهي منطقة معرضة إلى التأثيرات السلبية وشيخوخة الجلد أكثر من غيرها.

3. الجزء العلوي من الصدر

منطقة أخرى هامة لتطبيق واقي الشمس عليها، وهي الجزء العلوي من الصدر، أي منطقة أسفل الرقبة مباشرةً، وعادةً ما تكون هذه المنطقة مكشوفة خاصةً عند ارتداء ملابس بقبة سبعة (V) أو مفتوحة من المنطقة العلوية.

4. الشفاه

تعد الشفاه من أكثر المناطق المعرضة لأشعة الشمس وفي حالة إصابتها بالحروق فسوف تكون مؤلمة ومزعجة، كما أن الشفاه من المناطق التي يمكن أن تصاب بسرطان الجلد، لذلك يجب تطبيق واقي الشمس من نوع مخصص للشفاه فهذا يحميها من المخاطر، كما يفضل اختيار واقي شمس يحتوي على أكسيد الزنك للحفاظ على مظهرها ووقايتها من التشقق.

5. المنطقة العلوية من الذراع

تتعرض المنطقة العلوية من الذراع للشمس لفترة طويلة في حالة ارتداء ملابس كاشفة للذراعين، مما يزيد من فرص إصابتها بالحروق وبقع الشمس والنمش والشيخوخة المبكرة، فضلًا عن سرطان الجلد، كما يجب تطبيق واقي الشمس على الذراعين من أسفل حتى المعصم وكف اليد.

6. الأذن

تعد الأذن من المناطق المعرضة للإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب تطبيق واقي الشمس على الأذن خاصةً المنطقة العلوية منها، حيث تتعرض للشمس بشكل مباشر، ولا يقتصر الأمر على الأذن فحسب، بل يجب تطبيقه خلف الأذنين أيضًا فهي منطقة معرضة لأشعة الشمس وأضرارها.

7. المنطقة العلوية من القدمين

عند ارتداء سراويل قصيرة وأحذية كاشفة للقدم دون جوارب يستلزم تطبيق واقي الشمس على المنطقة العلوية للقدم، وتزداد أهميته في حالة السفر لقضاء عطلة والجلوس على الشاطئ لوقت طويل، إذ ينصح باستخدام واقي شمسي مقاوم للماء، وذلك في حالة تعريض الجسم للرطوبة والرمل، فهناك أنواع مخصصة لتطبيقها قبل نزول البحر والمسبح.

8. أي منطقة معرضة للشمس

لا يقتصر الأمر على هذه المناطق فحسب، بل ينبغي تطبيق واقي الشمس على أي منطقة في الجسم تتعرض لأشعة الشمس، فهناك صيحات موضة كاشفة للأكتاف أو البطن أو الركبة تطبقها بعض النساء، حينها يتوجب تطبيق واقي الشمس على هذه المناطق.

الاثار الجانبية لواقي الشمس

على الرغم من فوائد تطبيق واقس الشمس، إلا أنه يترتب عليه بعض الاثار الجانبية المتمثلة في الاتي:

  • الحرقة.
  • حكة أو لدغة في الجلد.
  • تورم الجلد.
  • الاحمرار.
  • تقرحات معرضة للتقشر.
  • القيح عند مناطق بصيلات الشعر.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 27 أغسطس 2019
آخر تعديل - الأحد ، 31 أكتوبر 2021