خطورة الأطعمة المقلية على صحتك

كل ممنوع مرغوب، وهذا هو حال الكثير من الأشخاص الذين يعتادون على تناول الأطعمة المقلية، اعتقاداً منهم أنها لذيذة وسريعة، متجاهلين مدى خطورتها على صحة أجسامهم.

خطورة الأطعمة المقلية على صحتك

الأطعمة المقلية هي طريقة طهي منتشرة وخاصة في المطاعم، وتشمل الدجاج ، والأسماك المقلية ، والبطاطس وغيرها الكثير. جدير بالذكر أن هي من الطرق المحببة لكثير من الأشخاص بسبب الطعم اللذيذ الذي تضيفه على الأطعمة، ولكن ما هي المخاطر الصحية المرتبطة بتناوله؟

أهم المخاطر الصحية

يجدر بالذكر أن جميع هذه الأطعمة تحمل العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة، التي يرتبط تناولها بالكثير من المخاطر الصحية، أهمها:

  • الإصابة بأمراض القلب

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأطعمة المقلية بكثرة، يرفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النمط الثاني.

إذ أن تناول الأطعمة المقلية يساهم في:

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء وانخفاض الجيد
  3.  السمنة.

كل هذه الأمور تعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بمعنى، أن الإصابة بواحد أو أكثر من هذه الأمراض يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

وجدت الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول الأطعمة المقلية مرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، في احدى الدراسات، لاحظ الباحثون أن النساء اللواتي تناولن حصة واحدة أو أكثر من السمك المقلي أسبوعياً كانت فرصة إصابتهن بأمراض القلب أعلى بنسبة 48% مقارنة بالنساء اللاتي تناولن 1-3 حصص شهرياً.

الجدير بالذكر أن تناول السمك المطهو بطريقة الشوي أو الخبز يعد أقل خطراً للإصابة بأمراض القلب.

  • الاصابة بالسكري

إن تناول الأطعمة المقلية يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، وهو مرض ناتج عن مشكلة في إفراز هرمون الأنسولين ووجود خلل في أدائه.

أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يستهلكون 4-6 حصص من الأطعمة المقلية في الأسبوع، يرتفع لديهم خطر الاصابة بداء السكري نمط 2 بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين يستهلكون حصة واحدة أسبوعياً.

من ناحية أخرى، تناول الأطعمة المقلية 7 مرات أسبوعياً، يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 55% تقريباً، مقارنة بأولئك الذين يتناولونه مرة أسبوعياً.

  • السمنة

تناول الأطعمة المقلية قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، إذ تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة مقارنة بالأطعمة غير المقلية "المشوية أو المطبوخة".

تشير الدراسات إلى أن الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية تعمل على زيادة الوزن، بسبب تأثيرها على الهرمونات التي تضبط الشهية وتخزن الدهون، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة في دهون الجسم خاصة عند منطقة البطن.

الإصابة بالسمنة ترتبط بالعديد من المضاعفات الصحية المختلفة، أهمها:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. الاصابة بمرض السكري من النوع 2
  3. ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم
  4. ارتفاع خطر الإصابة بمرض في الشرايين التاجية، وأمراض المفاصل التنكسية.
  • الأطعمة المقلية قد تصيبك بالسرطان

طهي الأطعمة باستخدام طريقة القلي، ينتج عنه مادة كيميائية تدعى الأكريلاميد، حيث تتشكل المادة عندما يتم طهي الأطعمة المقلية في درجات حرارة عالية جداً.

تعد هذه المادة خطيرة على الصحة، إذ حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية أن الطهي بدرجات حرارة عالية تزيد عن  120 درجة مئوية، قد يؤدي إلى تشكل مركبات كيميائية ترفع من خطر الإصابة بمرض السرطان.

من ناحية أخرى، هنالك دراسات قد أجريت على الحيوانات، وأثبتت ان استهلاك مادة الأكريلاميد قد يزيد من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية لاثبات هذه العلاقة قطعياً.

بدائل للزيوت غير الصحية

قد يؤثر نوع الزيت المستخدم في القلي على المخاطر الصحية المرتبطة بالاطعمة المقلية، فبعض الزيوت المستخدمة يمكن أن تتحمل درجات حرارة أعلى بكثير من غيرها، مما يجعلها أكثر أماناً للاستخدام من غيرها.

من أهم هذه الزيوت نذكر:

  1. زيت جوز الهند: 90% مما تحتويه هذه الثمرة من الأحماض الدهنية هي من النوع المشبع، إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن هذه السلاسل الدهنية تعد من النوع الذي لا يسبب الضرر وارتفاع الكوليسترول.
  2. زيت الزيتون: قد يكون أقل أنواع القلي ضرراً، وذلك لاحتواءه على الدهون الأحادية اللامشبعة. ولكن يجب الحرص على شراء زيت من الجودة العالية والحرص على ألا يصل الزيت الى درجة الاحتراق.
  3. زيت الافوكادو: تعتبر مكونات زيت الأفوكادو مشابهة لزيت الزيتون، وهذا ما يجعله يتحمل درجات الحرارة العالية أكثر من غيره، ليكون بذلك الخيار المناسب للقلي.

طرق بديلة للطهي عن القلي

لابد من ايجاد طرق بديلة عن القلي، وتكون صحية اكثر من الطرق التقليدية التي نستخدمها، والتي تشمل:

  1. استخدام الفرن: هذه الطريقة تتضمن خبز الأطعمة على درجات حرارة عالية جدا مما يجعل الطعام مقرمش دون الإستعانة بالزيت أو استخدام كميات قليلة جداً منه.
  2. استخدام أجهزة الطهي بالبخار: هذه الأجهزة او المعدات الكهربائية تعمل على تجميع البخار حول الطعام بهدف طهيه، وباستخدام كميات قليلة جداً من الزيت.

الملخص: تناول الأطعمة المقلية يعد أمراً طبيعياً، إن تم باعتدال، ولكن من المهم عدم اعتماد هذا النوع من الطهي والطعام كمصدر أساسي يومي لغذائك.

من قبل سارة الشلالدة - الأحد ، 28 يناير 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 9 فبراير 2018