أضرار الأطعمة المقلية على صحتك

يقوم الكثيرون بتناول الأطعمة المقلية بسبب سهولة تحضيرها وطعمها اللذيذ، لكن ماذا تعرف عن أضرار الأطعمة المقلية على صحتك؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

أضرار الأطعمة المقلية على صحتك

الأطعمة المقلية هي أطعمة منتشرة خصوصًا في المطاعم، وتشمل الدجاج ، والأسماك، والبطاطس، وغيرها، إليك في هذا المقال أضرار الأطعمة المقلية على صحتك:

أضرار الأطعمة المقلية على صحتك

جميع هذه الأطعمة تحمل العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة، لنتعرف على أضرارها:

1. تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأطعمة المقلية بكثرة يرفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، ومرض السكري النوع الثاني.

في واحدة من الدراسات لاحظ الباحثون أن النساء اللواتي تناولن حصة واحدة أو أكثر من السمك المقلي أسبوعيًا كانت فرصة إصابتهن بأمراض القلب أعلى بنسبة 48% مقارنة بالنساء اللاتي تناول حصة إلى ثلاث حصص شهريًا.

إذ إن تناول الأطعمة المقلية يساهم في الاتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء (LDL)، وانخفاض الكولسترول الجيد (HDL) في الجسم.
  • السمنة.

كل هذه الأمور تعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. تزيد خطر الإصابة بمرض السكري

إن تناول الأطعمة المقلية يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يستهلكون من 4 إلى 6 حصص من الأطعمة المقلية في الأسبوع يرتفع لديهم خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين يستهلكون حصة واحدة أسبوعيًا.

من ناحية أخرى تناول الأطعمة المقلية 7 مرات أسبوعيًا يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 55% تقريبًا مقارنة بأولئك الذين يتناولونه مرة أسبوعيًا.

3. تسبب الإصابة بالسمنة

من أضرار الأطعمة المقلية بأنها تسبب السمنة، إذ تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة مقارنة بالأطعمة غير المقلية.

تشير الدراسات إلى أن الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية تعمل على زيادة الوزن، بسبب تأثيرها على الهرمونات التي تضبط الشهية وتخزن الدهون خصوصًا في منطقة البطن.

كما أن الإصابة بالسمنة ترتبط بالعديد من المضاعفات الصحية المختلفة، أهمها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم.

4. ترفع خطر الإصابة بالسرطان

طهي الأطعمة باستخدام طريقة القلي ينتج عنه مادة كيميائية تدعى الأكريلاميد (Acrylamide)، حيث تتشكل المادة عندما يتم طهي الأطعمة المقلية على درجات حرارة عالية جدًا.

تعد هذه المادة خطيرة على الصحة، إذ حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية من الطهي بدرجات حرارة عالية تزيد عن 120 درجة مئوية.

طرق بديلة للتقليل من أضرار الأطعمة المقلية

إليك طريقتان للتقليل من أضرار الأطعمة المقلية:

1. استخدام بدائل للزيوت غير الصحية

بعد التعرف على أضرار الأطعمة المقلية، لنتعرف على بدائل للزيوت غير الصحية للتقليل من هذه الأضرار:

  • زيت جوز الهند: 90% مما تحتويه هذه الثمرة من الأحماض الدهنية من النوع المشبع، إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن هذه السلاسل الدهنية لا تسبب ارتفاع الكوليسترول.
  • زيت الزيتون: قد يكون زيت الزيتون أقل أنواع القلي ضررًا وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، ولكن يجب الحرص على شراء زيت من الجودة العالية.
  • زيت الأفوكادو: تعد مكونات زيت الأفوكادو مشابهة لزيت الزيتون هذا ما يجعله يتحمل درجات الحرارة العالية أكثر من غيره ليكون بذلك الخيار المناسب للقلي.

2. استخدام طرق بديلة للطهي

لا بد من إيجاد طرق بديلة عن القلي تكون صحية أكثر من الطرق التقليدية التي نستخدمها، والتي تشمل:

  • استخدام الفرن: هذه الطريقة تتضمن خبز الأطعمة على درجات حرارة عالية جدًا مما يجعل الطعام مقرمش دون الاستعانة بالزيت، أو استخدام كميات قليلة جدًا منه.
  • استخدام أجهزة الطهي بالبخار: هذه الأجهزة أو المعدات الكهربائية تعمل على جمع البخار حول الطعام بهدف طهيه باستخدام كميات قليلة جدًا من الزيت.

من قبل سارة الشلالدة - الأحد ، 28 يناير 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 10 مارس 2021