درجات انحراف النظر: تعرف عليها

يُعد كلًا من قصر النظر وبعد النظر وانحراف النظر من مشاكل النظر الانكسارية، ولكن ما هي درجات انحراف النظر؟

درجات انحراف النظر: تعرف عليها

انحراف النظر هي حالة تظهر عند عدم تقوس سطح العين على شطل كروي تام، مما يؤدي إلى انكسار الضوء على أكثر من بؤرة واحدة، سنتعرف في المقال الاتي على ماهية درجات انحراف النظر.

درجات انحراف النظر

يتم قياس درجات انحراف النظر بمقياس الديوبتر (Diopters)، فمثلًا درجات انحراف النظر عند العيون المثالية التي غير مصابة بانحراف النظر تمامًا تساوي صفر ديوبتر، مع العلم أن معظم العيون تملك درجات انحراف النظر ما بين 0.5 إلى 0.75 ديوبتر.

تمثل وحدة الديوبتر في الوصفات الطبية مدى قوة العدسة المحتاجة ومكان وجودها، فهي تعبر عن انعكاس مسافة حافة التعتيم الخاصة بالعين.

كيفية التعبير عن درجات انحراف النظر في الوصفات

يتم التعبير عن درجات انحراف النظر في الوصفات الطبية عن طريق القيم الاتية:

1. مقياس (Cylinder)

يستخدم مقياس Cylinder لقياس درجات انحراف النظر بالديوبتر، ومدى تبسط شكل القرنية أو عدم انتظامها، فكلما كانت قيمة Cylinder أعلى، كانت قوة العدسة المحتاجة أكبر.

2. مقياس (Axis)

يستخدم مقياس Axis في حالة وجود قيمة Cylinder، ويتم قياسها بالدرجات التي تترواح من 0 إلى 180، وتمثل هذه القيمة موقع الانحراف الموجود في العين.

تشخيص انحراف النظر

بعد معرفة ماهية درجات انحراف النظر والقياسات الخاصة بها في الوصفات الطبية، علينا معرفة كيفية تشخيص انحراف النظر من خلال الأجهزة الاتية:

  • محرك الإبصار (Phoropter): يتم من خلال جهاز محرك الإبصار النظر إلى مجموعة من العدسات بشكل متتالي لاختيار العدسة الأفضل للنظر.
  • جهاز قياس تقوس القرنية(Keratometer): يتم من خلال هذا الجهاز استخدام مصدر ضوئي دائري لقياس مدى تقوس القرنية.
  • مصحح الانكسارية الالي (Autorefractor): يساعد هذا الجهاز في قياس انكسار الضوء من خلال تسليط ضوء على العين يعبر إلى الشبكية، ليتم فحص كيفية ارتداده عن خلفية العين. 

أعراض انحراف النظر

هناك عدة أعراض ترافق درجات انحراف النظر المختلفة، ومن هذه الأعراض نذكر: 

الجدير بالعلم أنه بالرغم من ضبابية الرؤية، إلا أنه يمكن لبعض الأشخاص التمتع برؤية 20/20، اعتمادًا على درجات انحراف النظر.

الفرق بين انحراف النظر وكلًا من قصر وطول النظر؟

في حالة انحراف النظر يكون تقوس العين غير متماثلًا وغير كرويًا، مما يؤدي إلى تعدد النقاط البؤرية للضوء داخل العين، وعادة ما يرافق انحراف النظر قصر النظر أو طول النظر.

في حالة قصر النظر يكون تقوس العين متماثلًا ودائري بشكل كبير، أو تكون المسافة من أول العين إلى اخرها طويلة جدًا، مما يسبب انكسار الضوء في نقطة أمام الشبكية بدلًا من على الشبكية. 

أما في حالة طول النظر يكون تقوس العين متماثلًا ولكن ليس دائري بالشكل الكافي، أو تكون المسافة بين أول العين واخرها قصيرة جدًا مما يؤدي إلى انكسار الضوء في نقطة خلف الشبكية.

علاج انحراف النظر

يتم اللجوء إلى علاج انحراف النظر في بعض الحالات فقط، فعندما تكون درجات انحراف النظر قليلة مع عدم وجود أي مشاكل أخرى لا يتم علاجها، وهناك طريقتان لعلاج انحراف النظر كالاتي: 

1. العدسات

يشمل مصطلح العدسات هنا كلًا من العدسات اللاصقة والنظارات الطبية، ويتم ارتداء العدسات اللاصقة خلال النوم لإعادة تشكيل القرنية وفي حال كانت درجات انحراف النظر كبيرة، قد لا تساعد العدسات في تزويد الشخص بنظر 20/20. 

2. الجراحة

يمكن علاج انحراف النظر عن طريق عمليات الليزر مثل عملية جراحة العين بتقنية الليزر (LASIK) وعملية اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي (PRK)، والجدير بالذكر أن هناك أنواع خاصة من انحراف النظر ليس من الممكن علاجها إلا باستخدام الجراحة.

من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 2 ديسمبر 2020