درجات دوالي الخصية

تعد دوالي الخصيتين من الأسباب نقص انتاج الحيوانات المنوية، ولكن ماذا نعني بها وما هي درجات دوالي الخصية؟

درجات دوالي الخصية

دوالي الخصية، مصطلح طبي يعنى بوصف حالة من تضخم اللأوردة الموجودة في الكيس الجلدي الذي يغطي الخصيتين، كما تعد دوالي الخصية من أشهر أسباب نقص إنتاج الحيوانات المنوية الذي يؤدي بدوره إلى مشاكل في ما يخص الإنجاب، مشاكل في النمو الطبيعي للخصية ونقصان حجمها عن الطبيعي.

في هذا المقال أبرز المعلومات عن درجات دوالي الخصية:

درجات دوالي الخصية

درجات دوالي الخصية يمكن شرحها بثلاث درجات رئيسة كما يأتي:

  • الدرجة الأولى: هو أن تكون الدوالي غير مرئية والأصغر حجمًا، ولكن يمكن لطبيب المختص أن يكتشفها باستخدام واتباع مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver).
  • الدرجة الثانية: هذا النوع من دوالي الخصية غير مرئي ولكن على عكس النوع الأول يمكن الإحساس بها دون اللجوء إلى مناورة فالسالفا.
  • الدرجة الثالثة: في هذا النوع من دوالي الخصية يكون مرئيًا للمريض والطبيب المختص ويظهر على شكل كيس يحتوي على ديدان.

هناك نوع من أنواع دوالي الخصية يسمى دوالي الخصية تحت الإكلينيكي حيث لا يمكن الكشف عنه سريرًا وإنما باستخدام التصوير الحراري أو فحص دوبلر.

علاج دوالي الخصية

يتم علاج درجات دوالي الخصية في حال تطلب الأمر ذلك، حيث أن ليست كل درجات دوالي الخصية تتطلب العلاج، ولكن في حال كنت تعاني من الاتي فقد يلجأ الطبيب للعلاج:

  • ملاحظة نمو غير متساوي للخصية، أي أن تكون الخصية اليمين أكبر من الخصية اليسار أو العكس وتكون عادةً عند الذكر الصبيان.
  • مشاكل في االإنجاب، في حال حدث مشاكل بالإنجاب وتبين أن دوالي الخصية هي السبب.
  • الشعور بالألم الغير مسيطر عليه.

يجب التنويه أنه لا يوجد أدوية لمنع حدوث دوالي الخصية وأن الأدوية التي يتم اعطائها هي لمعالجة الأعراض وخاصة الألم فيتم إعطاء المسكنات.

في حال عدم الحاجة للعلاج فإن الخيار يكون التدخل الجراحي، ويشتمل على نوعين:

  • قطع القيلة الدوالية (Varicocelectomy)، في هذا الإجراء الجراحي سيتم استخدام المجاهر والعدسات لتمكنهم من قطع والتخلص من الأوردة المنتفخة في المنطقة، سيعمل فريق التخدير على إعطاء المرض تخديرًا موضعيًا أو تخديرًا عامًا ليمكنه من النوم أثناء العملية.
  • الجراحة باستخدام المنظار (Laparoscopic surgery)، سيتم في هذا الإجراء استخدام الكاميرا والأدوات الخاصة بالجراحة عن طريق جرح صغير يقوم به الطبيب وسيتم تخدير المريض تخديرًا عامًا ليتمكن المريض من النوم أثناء الإجراء.
من قبل مريم هارون - الأحد ، 18 أكتوبر 2020