الخصية

هي زوج من الأعضاء الغدية بيضاوية الشكل وهي محور وظيفة الجهاز التناسلي للذكور. هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية والهرمون الجنسي؛  التستوستيرون. تنتج الخصيتين ما يصل إلى 12 تريليون من الحيوانات المنوية وحوالي 400 مليون منها يتم إطلاقها في سرعة القذف.
تقع في كيس اجوف يسمى كيس الصفن وترتبط مع الأعضاء الحيوية للتجويف الجسم البطني عن طريق الحبال المنوية. الأعصاب والأوعية الدموية، والأوعية اللمفاوية تمر من خلال الحبال المنوية لدعم الخصيتين. يمر الأسهر أيضا من خلال الحبل المنوي يحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين نحو البروستاتا والإحليل. العضلة المشمرة يلتف حول الخارج من الحبل المنوي لرفع الخصيتين أقرب إلى الجسم أو السماح لهم بالانحدار.
جدران النبيبات المنوية تحتوي على الخلايا الجرثومية وخلايا سيرتولي، وخلايا ليديج التي تعطي الخصيتين وظيفتها. الملايين من الخلايا الجرثومية في جدران النبيبات المنوية تتكاثر لإنتاج الحيوانات المنوية من بداية سن البلوغ حتى الموت. الخلايا المنوية تتطور إلى الحيوانات المنوية والنطفة في نهاية المطاف. يتم دعم خلايا الحيوانات المنوية غير ناضجة وحمايتها من قبل خلايا سيرتولي لأنها تسير على طول النبيبات المنوية وتنضج ببطء. خلايا ليديج في نهايات الأنابيب المنوية تنتج هرمون التستوستيرون من  أجل خصائص الجنس الثانوية المرتبطة بالذكور.