الجهاز التناسلي

الجهاز التناسلي

هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء الداخلية والخارجية التي تقوم على تحقيق عملية التكاثر لدى الإنسان، وذلك عن طريق العمل سوياً وبتكافل جميع الأعضاء في هذا الجهاز.
يختلف هذا الجهاز تبعاً للجنس، أي ما بين ذكر وأنثى على النحو التالي:

الجهاز التناسلي الذكري

يتكون من عضوين أساسيين هما القضيب والخصيتين اللتان تعملان على انتاج الحيوانات المنوية. تقع الخصيتان في كيس الصفن الذي يضمهما خارج الجسم ويحافظ على درجة حرارتهما لتكون أقل من بقية الجسم بقليل لتسهيل عملية انتاج الحيوانات المنوية.
أما القضيب والإحليل فيتشاركهما الجهاز البولي إلى جانب التناسلي.

الجهاز التناسلي الأنثوي

يضم في القسم الخارجي منه البظر والشفرين الصغيرين والكبيرين وغدد بارثولين أما الأعضاء الداخلية فتضم المبيضين والرحم والمهبل الذين يستقبلان الحيوانات المنوية. يرتبط المهبل بالرحم من خلال عنق الرحم بينما يرتبط مع المبيضين من خلال قناتي فالوب، ونتيجة للتغييرات الهرمونية تخرج بويضة أو أكثر من المبيضين إلى قناتي فالوب خلال فترة التبويض حيث يحدث الإخصاب.
يحدث الإخصاب عندما تدخل الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب لتخترق البويضة، وقد يحصل الإخصاب أيضاً في الرحم ذاته ثم تنغرس البويضة في جدار الرحم وتبدأ مرحلة تكون الجنين، وعندما يصبح ناضجاً بما يكفي ليولد، يخرج من الرحم عبر عنق الرحم الذي يتوسع وينقبض ليدفع الطفل من قناة الولادة إلى خارج الجسم.