رجيم مريض السكري: نصائح ومحاذير

يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية غذائية لفقدان الوزن، ولكن هناك بعض الشروط والنصائح التي يجب وضعها في الإعتبار قبل اتباع الرجيم.

رجيم مريض السكري: نصائح ومحاذير

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي صحي يناسبه، حيث يجب أن يتناول الأطعمة التي تساعد في تحسين مستويات السكر لديه، ويتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحته.

يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية غذائي لتخفيض الوزن، ولكن قبل اتباعها، يجب التعرف على مجموعة من النصائح الهامة والمحاذير.

1- إدراج الألياف للنظام الغذائي اليومي

ينصح بأن يتناول مريض السكري ما لا يقل عن 8 غرامات من الألياف في كل وجبة، فهذا سوف يساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم وخاصةً عند تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كما أنه يمنح الجسم شعوراً بالإمتلاء.

وهناك العديد من خيارات الألياف المثالية لمريض السكري مثل البازلاء، الفاصوليا، الشوفان غير المعالج، الفواكه كالتفاح والكمثرى والتوت والحمضيات، والخضروات مثل البطاطا الحلوة والبروكلي والجزر.

2- تناول البروتين

يوفر البروتين الطاقة اللازمة للجسم كما أنه يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات ويزيد الشعور بالإمتلاء.

يجب اختيار البروتين الخالي من أي دهون لأنها تشكل مخاطر صحية عديدة وخاصةً لمريض السكري.

وتتمثل الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين في: البيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان خالية الدسم واللحوم والدواجن الخالية من الدهن.

3- تجنب بعض أنواع الفواكه

على الرغم من أهمية الفواكه في الرجيم، ولكن يجب استثناء بعض أنواع الفواكه في حالة اتباع مريض السكري لحمية غذائية، حيث أن بعض أنواع الفواكه تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، وأبرزها:

الموز الناضج، المانجو، العنب، التين والبلح.

كما يجب تجنب العصائر الخاصة بهذه الفواكه لأنها غنية بمستويات عالية من السكريات حتى بدون إضافة السكر إليها.

وفي حالة تناول الأنواع الأخرى من الفواكه، فيجب استشارة الطبيب بشأن الكميات المناسبة خلال اليوم لأنها تحتوي أيضاً على السكريات ولكن بنسب منخفضة.

4- الإكثار من شرب الماء

خلال اتباع الحمية الغذائية لمريض السكري، يجب أن يحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل دون إضافة السكر إليها، حيث تساعد هذه السوائل على تنظيم معدلات الجلوكوز في الدم.

5- عدم اتباع رجيم قاسي

يجب أن يبتعد مريض السكري عن أي حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن سريعاً والأنظمة الكيميائية الضارة، حيث أنها يمكن أن تسبب له مضاعفات خطيرة، والأفضل هو اختيار نظام غذائي صحي يحتوي على مختلف العناصر الغذائية.

6- تجنب الكافيين خلال الرجيم

من الضروري الحد من تناول الكافيين لمريض السكري لأنها يمكن أن يحدث تأثيرات سلبية على مستويات السكر في الدم.

وذلك لأن الكافيين يسبب انخفاض حساسية الجسم للأنسولين، وهو ما يسبب صعوبة امتصاص السكر من الدم بعد تناول أي طعام، وحينها يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الأنسولين وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم.

7- ممارسة الرياضة أثناء الرجيم

إلى جانب تناول الأطعمة الصحية، تساعد الرياضة في إدارة مستويات السكر بالدم والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً، بحيث لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً، ولكن يجب البدء بشكل تدريجي في ممارسة الرياضة.

8- استشارة الطبيب أولاً

ينبغي استشارة الطبيب أولاً بشأن الرجيم المناسب لوزن وحالة مريض السكري، فهناك أنظمة لا تتناسب مع هذا المرض مثل رجيم الصيام المتقطع.

ويمكن أن يساعد الطبيب في توزيع الوجبات بشكل أفضل بحيث يتم تناول أدوية أو حقن السكر في موعدها الصحيح بالتزامن مع الأطعمة المختلفة.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 8 فبراير 2020