زمرة الدم: تعرف عليها

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 3.7 إلى 4.7 لتر من الدم حسب حجم الفرد، وتجدر الإشارة إلى أن تكوين الدم يختلف من شخص لآخر، تعرف معنا على أهم المعلومات المتعلقة بزمرة الدم.

زمرة الدم: تعرف عليها

تعتمد زمرة دم الفرد على الجينات التي تم تمريرها من قبل والدته أو والده، تعرف على أهم المعلومات حول زمرة الدم وأنواعها فيما يأتي:

معلومات عامة حول زمرة الدم

يتكون الدم من خلايا وسائل مائي أصفر يعرف بالبلازما، وهناك نظامان أساسيان لتحديد زمرة الدم وهما مستضدات ABO، والمستضد الريزوسي (RhD) أو العامل الريزوسي.

وعادة ما تحمل البكتيريا والفيروسات نوع معين من المستضدات، وأثناء إصابة الجسم بأي منهما، يعمل الجهاز المناعي على تمييز هذه المستضدات بأنها جسم غريب.

ومعظم مستضدات خلايا الدم الحمراء هي جزيئات بروتينية موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وتنتج خلايا الدم البيضاء الأجسام المضادة كدفاع مناعي، حيث تستهدف هذه الأجسام المضادة المستضدات وتهاجم الجسم الغريب، مثل: البكتيريا. 

ويعد موضوع تطابق زمرة الدم أمرًا مهمًا جدًا، بمعنى إذا تلقى الشخص خلايا الدم الحمراء مع وجود مستضدات غير موجودة في جسمه، فسوف يرفض جسمه خلايا الدم الحمراء الجديدة ويهاجمها.

أنواع زمرة الدم

يستخدم نظام زمرة الدم ABO لتحديد الأنواع المختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما، ويحدد هذا النظام إلى جانب المستضد الريزوسي نوع الدم أو الأنواع التي تتطابق لنقل خلايا الدم الحمراء بشكل امن.

ويمكن توضيح أنواع زمرة الدم بحسب نام التصنيف كما الاتي:

1. زمرة الدم بحسب نظام ABO

تشكل زمرة الدم أربع مجموعات بحسب نظام ABO:

  • المجموعة A

يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على المستضد A، والبلازما بها جسم مضاد للمستضد B يهاجم أي مستضد B غريب موجود في خلايا الدم الحمراء.

  • المجموعة B

يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على المستضد B، والبلازما تحتوي على جسم مضاد للمستضد A.

  • المجموعة AB

تحتوي خلايا الدم الحمراء على المستضد A والمستضد B، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لأي منهما، ويمكن للأفراد من هذا النوع تلقي أي زمرة دم من نظام ABO.

  • المجموعة O

تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة للمستضد A والمستضد B، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على المستضد A أو المستضد B.

وعدم وجود أي من هذه المستضدات يعني أنه يمكن التبرع بالدم لشخص لديه أي زمرة الدم من نظام ABO.

2. زمرة الدم بحسب العامل الريزوسي

بعض خلايا الدم الحمراء لها مستضد ريزوسي، وإذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي عليه، فإنها تكون موجبة العمل الريزوسي، أما إذا لم تحتويه فتكون سلبية العامل الريزوسي.

وهذا يعني أن هناك ثمانية أنواع رئيسية من الدم في نظام زمرة الدم تترتب كالاتي:

  • زمرة الدم من نوع A الإيجابي.
  • زمرة الدم من نوع A السلبي.
  • زمرة الدم من نوع B الإيجابي.
  • زمرة الدم من نوع B السلبي.
  • زمرة الدم من نوع AB الإيجابي.
  • زمرة الدم من نوع AB السلبي.
  • زمرة الدم من نوع O السلبي.
  • زمرة الدم من نوع O الإيجابي.

متى تكون زمرة الدم مهمة؟

من المهم التأكد من زمرة الدم الشخص عندما يتبرع بالدم أو يتلقى نقل الدم، إذا تلقى شخص لديه مستضد من المجموعة B خلايا الدم الحمراء من شخص لديه مستضد من المجموعة A، فسيرفض جسمه نقل الدم.

وذلك لأن المرضى الذين لديهم المستضد B في خلايا الدم الحمراء لديهم أجسام مضادة للمستضد A في بلازما الدم، ثم يهاجم هذا الجسم المضاد خلايا الدم الحمراء المانحة للمستضد A ويدمرها، ويمكن أن يكون هذا قاتلًا.

من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 21 أبريل 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021