زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية

تعد كل من الثلاسيميا والأنيميا المنجلية أمراضًا وراثية، فماذا يحدث عند زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية

تعد الثلاسيميا (Thalassemia) والأنيميا المنجلية (Sickle cell anemia) أمراضًا محمولة على الجين المتنحي، أي يمكن أن يكون الشخص حامل للمرض دون أن تظهر عليه الأعراض إذ يجب وجود جينين معًا حتى يكون الشخص مصابًا بالمرض، ولكن ما هي نتائج زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية؟ اكتشفوا الإجابة في المقال الاتي:

ماذا يحدث عند زواج حامل الثلاسيميا وحامل؟

كما ذكرنا فإن كل من الثلاسيميا والأنيميا المنجلية أمراض وراثية وحتى يصاب الفرد فيها يجب أن يحصل على جين المرض من كل من الأب والأم معًا، وفي الحقيقة فإن زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية له عدة نتائج بناءً على الاحتمالات الوراثية، ونوضح لكم هذه الاحتمالات بالإضافة إلى بعض النقاط فيما يأتي: 

  1. سلامة الطفل تمامًا بنسبة 25%، وهنا يكون الطفل غير مصاب وغير حامل للمرض.
  2. حمل الطفل لجين إما الثلاسيميا أو الأنيميا المنجلية بنسبة 50%، وهنا تكون الأعراض خفيفة إلى متوسطة أو لا تظهر أي أعراض على الطفل.
  3. إصابة الطفل بمرض الثلاسيميا المنجلية (Sickle thalassemia disease) بنسبة 25% وهو مرض يجمع في صفاته بين أعراض الثلاسيميا وأعراض الأنيميا المنجلية.
  4. إصابة الطفل بداء الثلاسيميا المنجلية لا يحتاج فيه الطفل إلى نقل الدم عادًة بسبب الأعراض الطفيفة، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الحالات الوراثية وتعتمد بشكل أساسي على وجود الثلاسيميا من النوع بيتا وصفاتها في إحدى الأبوين الحامل للمرض.

أنواع مرض الثلاسيميا المنجلي

بعد أن تحدثنا عن الاحتمالات الوراثية لزواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية لا بد لنا من ذكر أنواع الثلاسيميا فهناك الثلاسيميا من النوع ألفا (Alpha-thalassemia) وأخرى من النوع بيتا (Beta-thalassemia) وبناءً على نوع الثلاسيميا يمكن أن تختلف نتائج زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية كما يأتي:

1. نتائج زواج حامل الثلاسيميا من النوع ألفا وحامل الأنيميا المنجلية  

تشير دراسة أن الأشخاص الذين ورثوا كل من جيني الثلاسيما والأنيميا المنجلية قد كانت لديهم الثلاسيميا من النوع ألفا بشكل أكثر شيوعًا من النوع بيتا، وعند زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية يمكن أن يصاب الفرد بمرض الثلاسيميا ألفا المنجلية (Sickle alpha thalassemia disease) ويؤدي ذلك إلى ما يأتي: 

  • ارتفاع تركيز الهيموغلوبين.
  • تقليل خطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنًة بالمصابين بمرض الأنيميا المنجلية لوحده.
  • زيادة تركيز الهيماتوكريت (Hematocrit) يسبب تعرض الشخص إلى مجموعة من الأزمات المؤلمة الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية.

2. نتائج زواج حامل الثلاسيميا من النوع بيتا وحامل الأنيميا المنجلية

يمكن أن يؤدي زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية إلى إصابة الفرد بمرض الثلاسيميا بيتا المنجلية (Sickle beta thalassemia disease) والذي يعد مرض نادر ويؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الاتية:

  • فقر الدم.
  • تأخر في البلوغ والنمو.
  • ارتفاع الضغط الرئوي.
  • التعرض لنوبات متكررة من الألم.
  • تضخم الطحال والكبد أو أحدهما.
  • الإصابة المتكررة بالعدوى والالتهاب.

تشخيص الإصابة بمرض الثلاسيميا المنجلي

بعد أن تعرفنا على نتائج زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية تبين لنا وجود احتمال إصابة الفرد بمرض الثلاسيميا المنجلية، ولعلك تتساءل عن طريقة تشخيص هذا المرض ونوضح لكم ذلك فيما يأتي:

  • استخدام فحص الولادة (Newborn screening) وهو فحص خاص لمجموعة من الأمراض يتم عن طريق أخذ عينة دم بوخز الكعب.
  • إجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية، مثل: مستوى الهيموغلوبين، وعدد الكريات الشبكية (Reticulocyte count) وغيرها.
  • إجراء الاختبارات الجينية (Genetic testing) ويتم هذا الاختبار لتحديد وجود أي خلل جيني وعادًة ما يتم لكل من الأبوين قبل الولادة، وينصح الأشخاص الحاملين للأمراض الوراثية كالثلاسيميا والأنيميا المنجلية بإجراء هذا الفحص واستشارة خبير وراثي لتحديد خياراتهم.
من قبل رغد عمرو - الخميس ، 14 أكتوبر 2021