زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: هل هي أمر طبيعي؟

تعاني المرأة من عدة أعراض أثناء الدورة الشهرية، لكن ما حقيقة زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية؟ وما أسبابها؟ كل هذ وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: هل هي أمر طبيعي؟

تمر المرأة أثناء الدورة بعدة تغيرات تسبب مشكلات نفسية وجسدية، وسنتناول في هذا المقال أحد هذه التغيرات الجسدية وهي زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، من أسباب وطرق وقاية وغيرها:

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: هل هي أمر طبيعي؟

تعد زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية أحد أعراض المتلازمة السابقة للحيض، حيث من الممكن أن تتراوح الزيادة في الوزن ما بين 1.3 كيلوغرام إلى 2.3 كيلوغرام، وتكون هذه الزيادة في الوزن مؤقتة وتختفي بعد بدء الدورة الشهرية بشكل مباشر أو بعد مرور بضعة أيام.

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: الأسباب

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب نذكر:

1. احتباس السوائل

يلعب كلًا من هرموني الألدوستيرون (Aldosterone) والبروجيستيرون (Progesterone) دورًا مهمًا في تنظيم توازن السوائل في الجسم، حيث يقوم هرمون الألدوستيرون بتنظيم تصريف السوائل من الكلى عندما يكون مستواه طبيعيًا في الجسم، ولكن قد يختل هذا المستوى خلال الدورة مما يؤدي إلى خلل في عملية تصريف المياه الأمر الذي يسبب احتباس السوائل.

كما يسبب تغير مستوى هرمون البروجيستيرون تسربًا للسوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، الأمر الذي يعد أحد أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

2. الرغبة في تناول بعض الأطعمة

إن ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون خلال الأسبوع السابق للدورة هو أحد أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، إذ يعمل البروجيستيرون كفاتح للشهية مما يسبب الإكثار من تناول الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

كما أن انخفاض مستوى الإستروجين (Estrogen) قبل الدورة الشهورية يسبب انخفاضًا في مستوى السيروتونين (Serotonin) الذي ينظم الشهية، الأمر الذي يسبب زيادة في الشهية والإكثار من تناول الطعام الغني بالسكريات.

3. عدم ممارسة الرياضة

تنخفض مستويات الطاقة الجسدية خلال الدورة الشهرية بسبب انخفاض مستوى الهرمونات، مما يؤدي إلى التقاعس عن أداء التمارين الرياضية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية بجانب الشهية الزائدة تجاه بعض الأطعمة التي تسبب زياة الوزن.

4. عدم انتظام حركة الأمعاء

إن تغير مستوى الهرمونات، خاصةً هرمون البروجيستيرون يؤدي إلى بطئ في حركة الأمعاء، الأمر الذي يسبب الشعور بالنفخة والغازات والإمساك. كما من الممكن أن يؤدي احتباس السوائل الناتج عن تناول الأطعمة المالحة وعدم انتظام مستوى الهرمونات إلى الشعور بالنفخة.

5. انخفاض مستوى المغنيسيوم

ينظم المغنيسيوم مستوى الرطوبة في الجسم، ويبدأ مستوى المغنيسيوم بالانخفاض عند بدء الدورة الشهرية، مما يسبب الجفاف الذي قد يظهر على شكل الجوع أو الرغبة بتناول الأطعمة المليئة بالسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: الأعراض

هناك بعض الأعراض التي ترافق زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، مثل:

  • الشعور بمغص في البطن.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • الأرق.
  • الشعور بالإرهاق.
  • زيادة ساعات النوم خلال النهار.

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية: الوقاية

هناك عدة تدابير يمكن من خلالها الوقاية أو التقليل من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، ومن هذه التدابير نذكر:

  • كبح الشهية من خلال تناول الكربوهيدرات المعقدة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الحليب.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالملح والسكريات والكافيين.
  • تناول وجبات صغيرة الحجم بشكل موزع على مدار اليوم.
  • استخدام المكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم للتغلب على بعض الأعراض مثل نفخة البطن.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 7 أبريل 2021