زيادة شعر الوجه بعد الليزر: ما هو السبب؟

ما حقيقة زيادة شعر الوجه بعد الليزر؟ وهل يعني ذلك عدم فاعلية الليزر في إزالة الشعر؟ الإجابة في هذا المقال.

زيادة شعر الوجه بعد الليزر: ما هو السبب؟

تعد تقنية إزالة الشعر بالليزر من أكثر الطرق فاعلية في التخلص من الشعر ولكنها لا تمنع ظهور الشعر بشكل دائم، وسنتطرق في هذا المقال لأهم المعلومات حول زيادة شعر الوجه بعد الليزر، لذا تابع القراءة:

زيادة شعر الوجه بعد الليزر: ما حقيقة ذلك؟

كثيرًا ما يتم الإشارة إلى أن تقنية إزالة الشعر بالليزر تمنع نمو الشعر بشكل دائم، ولكنها في الحقيقة تقلل من نمو الشعر غير المرغوب فيه لفترة من الزمن، ولا تعمل على منع ذلك نهائيًا.

إذ تتلخص الية عمل الليزر في تعريض بصيلات الشعر للحرارة وتدميرها بغرض منع نمو الشعر من جديد، لذلك يعود الشعر وينمو بعد الليزر ولكنه يكون أخف كثافة وأفتح لونًا وأقل عددًا، إذ يقل نمو الشعر بنسبة 10 - 25% بعد جلسة الليزر الأولى.

لذلك قد يعاود شعر الوجه النمو ولكن بكثافة أقل في حال الالتزام بكافة التعليمات المتعلقة بالليزر، أما في حال عدم الالتزام قد يزيد شعر الوجه بعد الليزر.

أسباب زيادة شعر الوجه بعد الليزر

تكون إزالة شعر الوجه بالليزر أكثر فاعلية عند أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الزائد الغامق، وقد يعود ظهور شعر الوجه من جديد، فما هي أسباب ذلك؟ إليك أهم الأسباب:

  1. لم يتم إجراء عملية إزالة الشعر من قبل متخصص.
  2. تم القيام بالليزر عن طريق أجهزة الليزر المنزلية وليس في عيادة أو مركز متخصص.

عوامل تؤثر على فاعلية إزالة الشعر بالليزر

بعد أن تعرفت على الأسباب المحتملة لزيادة شعر الوجه بعد الليزر، يعتمد نجاح إزالة الشعر بالليزر على عدة عوامل، إليك أهم هذه العوامل فيما يأتي:

1. نوع البشرة ولونها

تلعب كمية صبغة الميلانين في البشرة دورًا هامًا بفاعلية الليزر في إزالة الشعر؛ حيث تعطي نتائج أفضل عند أصحاب البشرة الفاتحة.

2. كثافة الشعر

تؤثر كثافة الشعر الزائد وسماكته على النتائج التي سوف تحصل عليها بعد القيام بإزالة الشعر بالليزر، وعلى عدد جلسات الليزر التي قد تحتاجها.

3. وضعك الصحي

قد يسهم نوعية الغذاء والأطعمة التي تتناولها ونمط حياتك بالتأثير على النتائج التي سوف تحصل عليها بعد الخضوع لإزالة الشعر بالليزر.

4. مدى التزامك بالتعليمات اللاحقة لإزالة الشعر بالليزر

من المهم أن تعتني ببشرتك بشكل صحيح وأن تتبع التعليمات المعطاة لك بدقة، وذلك للحصول على نتائج أفضل بعد الليزر وتسريع عملية الشفاء من أية مضاعفات.

كما يجب أن تخضع لعدد جلسات الليزر التي تحتاجها، فقد تحتاج حوالي 2 - 6 جلسات لإزالة الشعر بالليزر بالمتوسط وقد تحتاج أكثر من ذلك، ويفصل بين كل جلسة والأخرى مدة 6 أسابيع على الأقل.

نصائح بعد إزالة شعر الوجه بالليزر

والان وبعد أن تطرقنا لأهم ما يتعلق بزيادة شعر الوجه بعد الليزر، إليك بعض النصائح الهامة التي قد تساعدك في تقليل تهيج البشرة ومنع حدوث أضرار بعد إزالة الشعر بالليزر، وهي كما يأتي:

  • استعمل واقي الشمس 

ينصح عادًة بتجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوع على الأقل من إزالة شعر الوجه بالليزر، ولكن في حال اضطررت للخروج فاحرص على وضع واقي شمس مناسب وارتداء قبعة لحمايتك من ضرر أشعة الشمس.

  • تجنب الخضوع لتسمير البشرة

تحتوي منتجات التسمير (Tanning products) على مواد كيميائية ضارة وتؤدي لزيادة تهيج البشرة وإلحاق أضرار كبيرة بها بعد إزالة الشعر بالليزر.

  • قم بوضع بعض الكريمات

من الطبيعي حدوث تهيج وتورم بالبشرة بعد إزالة الشعر بالليزر، وهنا يمكنك القيام بوضع جل الألوفيرا لتخفيف التهيج أو استعمال كريم مضاد حيوي لتخفيف التورم ومنع حدوث عدوى.

  • لا تعرض بشرتك للحرارة العالية

تسهم الحرارة العالية بزيادة تهيج البشرة بعد إزالة الشعر بالليزر، لذا يجب تجنب الحرارة العالية سواء كان مصدرها الاستحمام بماء ساخن جدًا أو عمل حمام بخار للبشرة أو غيره.

من قبل د. تسنيم أبو الخير - الاثنين ، 27 سبتمبر 2021