زيت الجلسرين للوجه: فوائد واستخدامات

يشيع استخدام زيت الجلسرين للوجه، وذلك لما قد يكون له من فوائد محتملة عديدة للصحة وللجمال، فما هي فوائد زيت الجلسرين للوجه؟

زيت الجلسرين للوجه: فوائد واستخدامات

فلنتعرف فيما يأتي على زيت الجلسرين (Glycerin oil) وأهم استخداماته وفوائده للوجه.

ما هو زيت الجلسرين للوجه؟

الغلسرين هو مركب كيميائي يتم استخراجه عادة من الدهون الثلاثية الموجودة في بعض أنواع النباتات، أو من الدهون الثلاثية حيوانية المصدر، وقد يأتي الغلسرين على هيئة سائل كثيف يشبه قوامه قوام الزيوت، وهو سائل شفاف وحلو المذاق وعديم الرائحة.

يعتبر زيت الجلسرين سائلًا مرطبًا بطبيعته (Humectant)، ويعني هذا أنه يساعد عند تطبيقه موضعيًا على الجلد على ترطيب البشرة عبر سحب الرطوبة من الهواء المحيط ومن ثم استخدامها لترطيب الطبقة الخارجية والطبقات الأكثر عمقًا كذلك من البشرة.

بسبب كونه مادة امنة نسبيًا ولطيفة على البشرة، فمن الشائع استخدام زيت الجلسرين للوجه والبشرة، سواء على هيئة مراهم مرطبة أو على هيئة غسول لمختلف أنواع البشرة.

فوائد زيت الجلسرين للوجه وللبشرة 

قد يكون لزيت الجلسرين للوجه وللبشرة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، لذلك إليك قائمة بأهم فوائد زيت الجلسرين للوجه والبشرة هذه:

  • إبطاء وتيرة شيخوخة الجلد: إذ يساعد زيت الجلسرين على تزويد الجلد بالرطوبة التي يحتاجها ليبقى يافعًا ونضرًا، وبالتالي تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة ومحاربتها.
  • زيادة نعومة ومرونة البشرة: بسبب قدرة زيت الجلسرين على امتصاص الرطوبة من الهواء المحيط، فإن تطبيقه على البشرة قد يساعد على إبقاء البشرة ناعمة ورطبة طوال الوقت.
  • تسريع التئام الجروح: فقد وجد أن للغلسرين قدرة محتملة على تخفيف الالتهابات ومحاربتها، وبالتالي قد يساعد تطبيقه موضعيًا على الجروح على تسريع شفائها.
  • حماية البشرة من المواد والعوامل الخارجية الضارة: بسبب قدرة الغلسرين على ترطيب البشرة بعمق، فإن استعماله بانتظام قد يساعد على حماية الجلد من المواد الضارة الموجودة في بعض مستحضرات التجميل، كما قد يساعد كذلك على حماية البشرة من أشعة الشمس.
  • فوائد أخرى لزين الغلسرين للوجه: تتمثل في: محاربة حب الشباب، والوقاية من الإكزيما، وترطيب المناطق التي تحتوي على قشور جلدية عنيدة.

كيف تستطيع استخدام زيت الجلسرين للوجه وللبشرة؟

تستطيع تحصيل الفوائد المحتملة لزيت الجلسرين للوجه وللبشرة عبر استخدامه بعدة طرق مختلفة في روتين العناية اليومي، كما يأتي:

  • غسول للوجه: قم بغسل وجهك وتجفيفه، ثم قم بغمس قطعة صغيرة من القطن في الغلسرين السائل ومرر القطنة بعد ذلك على بشرة الوجه بلطف، وبعد عدة دقائق قم بغسل وجهك بالماء.
  • تونر للوجه ومنظف للمكياج: قم بمزج بضعة قطرات من الغلسرين السائل مع نصف كوب من الماء العادي أو ماء الورد، ثم قم بمسح وجهك بلطف بكمية صغيرة من المزيج.
  • مرهم لعلاج الحروق الطفيفة: قم بتخفيف الغلسرين عبر مزجه بقليل من الماء، ثم قم بدهن المزيج بلطف على موضع الحرق، واتركه مدة 20 دقيقة قبل غسله بماء بارد.

لكن يجب التنويه إلى أن الغلسرين السائل بهيئته الخام قد يعمل على جذب بعض الملوثات والغبار من الهواء المحيط، لا الرطوبة فقط، لذا وقبل تطبيقه مباشرة على الوجه يفضل استشارة الطبيب أو على الأقل مزجه مع مادة أخرى لتخفيف كثافة قوامه، مثل ماء الورد.

نصائح لاستخدام زيت الجلسرين للوجه

رغم أن الغلسرين يعتبر امنًا عمومًا للبشرة، إلا أن استخدامه في بعض الحالات قد يتسبب بمضاعفات جانبية، مثل: تهيج الجلد، ورد فعل تحسسي، وظهور البثور، وجفاف البشرة، لذا من أجل التقليل من فرص الإصابة بأي أضرار أو مضاعفات جانبية عند استخدام زيت الجلسرين للوجه وللبشرة، احرص على اتباع النصائح والإرشادات الاتية:

  • الحرص على تخفيفه في سائل اخر، عبر مزج بضعة قطرات من الغلسرين بسائل يناسب بشرتك، مثل الماء العادي أو ماء الورد.
  • المحاولة في تجنب استخدام الغلسرين مع أي كريمات أو مراهم لزجة القوام، لأن الغلسرين بطبيعته كثيف القوام وقد يزعج هذا بشرتك.
  • المحاولة في عدم تركه على البشرة لفترة طويلة، لأن القيام بذلك قد يتركك بوجه يبدو وكأنه تواجد في الماء لفترة طويلة، وذلك عند تطبيق الغلسرين على الوجه على هيئة ماسك أو غسول وجه.
  • الحرص على تطبيقه على منطقة صغيرة غير مرئية من الجلد للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية اتجاه الغلسرين، وذلك قبل البدء بتطبيق الغلسرين على الوجه أو البشرة، وفي حال عدم استخدامه موضعيًا على بشرتك من قبل.
  • القيام باستخدام الغلسرين على البشرة والوجه ليلًا قبل النوم، نظرًا لأن الغلسرين قد يزيد من حساسية البشرة اتجاه أشعة الشمس. 
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 29 يوليو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 21 مارس 2021