زيت القهوة: هل يغنيك عن كوب القهوة صباحاً؟

ما هي فوائد زيت القهوة العطري؟ ما الذي عليك معرفته عن هذا النوع من الزيوت؟ وكيف تستطيع الاستفادة منه؟

زيت القهوة: هل يغنيك عن كوب القهوة صباحاً؟

فلنتعرف في ما يأتي على زيت القهوة العطري وأبرز المعلومات والتفاصيل المتعلقة به.

ما هو زيت القهوة؟

زيت القهوة هو زيت يتم استخلاصه عادة من أنواع خاصة من البن العربي، حيث يتم تعريض حبوب القهوة لعمليات معالجة تعتمد على تقنيات الضغط البارد لاستخراج هذا النوع من الزيوت العطرية

لهذا النوع من الزيوت العطرية رائحة قوية محببة تشبه إلى حد كبير رائحة حبوب القهوة الداكنة المحمصة أو رائحة كوب طازج وساخن من القهوة اللذيذة.

فوائد زيت القهوة

هذه أبرز الفوائد الصحية المحتملة لزيت القهوة العطري:

1. مقاومة علامات الشيخوخة

نظرًا لغنى هذا النوع من الزيوت العطرية بالعديد من مضادات الأكسدة الهامة، فإن استعماله قد يساهم في مقاومة علامات تقدم السن والشيخوخة، إذ قد يساعد هذا الزيت على إبطاء وتيرة عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، مما قد يؤدي لتقوية الدورة الدموية وبالتالي تزويد الخلايا بجرعة أكبر من الأكسجين.

لذا فمن الممكن لزيت القهوة أن يلعب دورًا هامًا في مقاومة علامات شيخوخة الجلد الاتية: بقع الكبد، والخطوط الرفيعة، والتجاعيد.

2. تحسين المزاج

قد يكون لزيت القهوة تأثير إيجابي واضح على الحالة النفسية، إذ قد يساعد استنشاق رائحته العطرة على تخفيف حدة بعض الحالات النفسية الاتية وما قد يرافقها من تأثيرات سلبية، مثل: القلق، والتوتر، والاكتئاب.

ينصح بعض الخبراء باستنشاق هذا النوع من الزيوت العطرية في فترة الصباح بشكل خاص، لما قد يكون لهذا الزيت من تأثير إيجابي على المزاج قد يلازمك طوال اليوم.

لزيت القهوة العطري العديد من الفوائد الصحية المحتملة، مثل: تحسين المزاج، وتخفيف الحمى، وتعزيز الشهية، وتخفيف الغثيان.

تعزى غالبية فوائد هذا الزيت المحتملة لاحتوائه على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهاب، بالإضافة لاحتوائه على الستيرولات النباتية.

3. تحسين صحة الجهاز التنفسي

إحدى الفوائد المحتملة الأخرى لاستنشاق رائحة هذا النوع من الزيوت هي قدرته المحتملة على تحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام، إذ قد يساعد استنشاق رائحة زيت القهوة على تخفيف حدة الالتهابات في المجاري التنفسية، كما في حالات الاحتقان، مما قد يساعد على تحسين القدرة على التنفس. 

لكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من الفوائد المحتملة للقهوة لا يزال قيد البحث والدراسة ولم يتم إثباته علميًا بعد.

4. تخفيف الالتهابات

من الفوائد العديدة المحتملة لزيت القهوة أنه قد يساعد على مقاومة بعض الالتهابات وبعض الحالات المرضية المرتبطة بالالتهابات، مثل: الصداع، والاضطرابات الهضمية، والتهابات المفاصل، والنقرس.

تعزى غالبية فوائد زيت القهوة المضادة للالتهاب لاحتواء هذا النوع من الزيوت العطرية على مركب كيميائي خاص هو القهويول (Kahweol)، وهو مركب قد يساعد على تثبيط عمل بعض النواقل الكيميائية التي قد تحفز الإصابة بالالتهابات

5. رفع مستويات اليقظة

من الممكن تحصيل تأثير القهوة المنبه بطرق أخرى غير الطريقة التقليدية والتي تتمثل في شرب كوب من القهوة، إذ قد يساعد استنشاق رائحة زيت القهوة على تعزيز الشعور باليقظة وزيادة مستويات التنبه.

6. تحفيز خسارة الوزن الزائد

تحتوي القهوة على مركبات وعناصر غذائية من الممكن أن يكون لها تأثير إيجابي في عملية فقدان الوزن الزائد، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن حبوب القهوة الخضراء تحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي قد يلعب دورًا في عمليات استقلاب الدهون في الجسم.

لكن يجب التنويه إلى أن الدراسة المذكورة أعلاه لم يتم إجراؤها على بشر، لذا لا يزال هذا النوع من الفوائد المحتملة لزيت القهوة بحاجة لمزيد من البحث والدراسة لحسم الأمر. 

7. تحسين الهضم

إذا كنت تعاني من مشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي، فقد يساعد استخدام زيت القهوة على تخفيف حدة هذه المشكلات لديك، إذ قد يكون لهذا الزيت قدرة محتملة على تخفيف حدة بعض الاضطرابات الهاضمة، مثل: الإمساك، والغثيان، ومتلازمة القولون العصبي.

8. تسكين الام العضلات

بسبب تمتع زيت القهوة بخصائص طبيعية مضادة للالتهاب، فإن تطبيقة موضعيًا على العضلات المصابة بنوع من الألم أو الحرقان قد يساعد على تحسين حالة العضلات وتخفيف ألمها.

لذا وإذا كنت ترغب في علاج طبيعي قد يساعد على تسريع تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، قد يكون تدليك العضلات بزيت القهوة المخفف خيارًا جيدًا. 

9. فوائد أخرى

قد يكون لهذا الزيت العديد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل: 

  • تعزيز دفاعات الجسم وتقوية مناعته.
  • فتح الشهية، مما قد يجعل هذا الزيت مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشكلات فقدان الشهية.
  • تخفيف حدة الأعراض التي قد تظهر نتيجة التعرض لقرصات أو لدغات الحشرات.
  • تقوية الشعر وتحسين صحته.
  • تحسين رائحة الجسد عند استخدام زيت القهوة كمعطر طبيعي للجسم.

طرق استخدام زيت القهوة

لتحصيل الفوائد المحتملة لزيت القهوة، تستطيع اتباع إحدى الطرق الاتية: 

  • تطبيق الزيت موضعيًا على البشرة.
  • استنشاق رائحته مباشرة من قارورة الزيت.
  • مزج بضعة قطرات منه مع السائل المستخدم لتحسين رائحة غرف المنزل.

أضرار زيت القهوة

هذه بعض الأضرار المحتملة لزيت القهوة: 

  • التهيج أو التحسس، لا سيما عند استخدامه من قبل: ذوي البشرة الحساسة، أو الأشخاص المصابين بحساسية تجاه القهوة أو الكافيين. 
  • مضاعفات محتملة للحوامل والمرضعات. 

لتجنب الأضرار المحتملة لزيت القهوة يفضل الحرص على: 

  • مزج زيت القهوة بأحد الزيوت الحاملة قبل استخدامه موضعيًا على الجلد.
  • تجنب استهلاك هذا الزيت فمويًا.
  • تجنب هذا الزيت بشكل تام من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال.
  • تجنب تطبيق الزيت على بشرة مصابة أو مجروحة. 
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 18 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 18 نوفمبر 2020