العضلات

المهمة الأساسية للعضلات هي تحريك عظام الهيكل العظمي، ولكن العضلات تمكن أيضا القلب من النبض وتشكل جدران الأجهزة الهامة الأخرى.

هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية:

  1. العضلات الهيكلية: هذا النوع من العضلات يخلق الحركة في الجسم. هناك أكثر من 600 عضلة هيكلية، عندما يشير الجهاز العصبي إلى العضلات بالانقباض، تعمل مجموعات من العضلات معا لتحريك الهيكل العظمي. هذه الإشارات والحركات لا إرادية تقريبا، لكنها تتطلب جهدا واعيا.
  2. عضلة القلب: عضلة القلب من العضلات اللاإرادية، هذا النوع من العضلات يشكل جدران القلب ويخلق النبضات الإيقاعية الثابتة التي تضخ الدم من خلال الجسم بإشارات من الدماغ. هذا النوع من العضلات يخلق أيضا النبضات الكهربائية التي تنتج تقلصات القلب، ولكن الهرمونات والمحفزات من الجهاز العصبي يمكن أن تؤثر أيضا على هذه النبضات، مثلاً، عندما يزيد معدل ضربات قلبك عندما تكون خائفا.
  3. العضلات الملساء: العضلات الملساء تشكل جدران الأجهزة الجوفاء، الممرات التنفسية، والأوعية الدموية. تحركاتها المائلة تدفع الأشياء من خلال نظام الجسم، مثل الطعام من خلال المعدة أو البول من خلال المثانة. مثل عضلة القلب، والعضلات الملساء هذه العضلات لاإرادية وتنقبض وتنبسط ردا على المحفزات والنبضات العصبية.

تحدث حركة العضلات عندما تنتج الإشارات العصبية تغييرات كهربائية في خلايا العضلات. خلال هذه العملية، يتم تحرير الكالسيوم في الخلايا فيحدث الانقباض والانبساط.