زيوت لتكثيف وتطويل الشعر: إليك أهمها

يعاني الكثيرون من مشاكل في الشعر وبالأخص النساء، سواء تمثلت هذه المشاكل بالشعر الخفيف أو ذاك الذي لا يطول بسرعة أو أنه يتساقط بسهولة، لكن هل توجد زيوت لتكثيف وتطويل الشعر؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

زيوت لتكثيف وتطويل الشعر: إليك أهمها

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام الزيوت الطبيعية من أجل تحسين صحة الشعر، بعض هذه الزيوت يباع على شكل ماسكات للشعر بالأسواق، في حين إن البعض الآخر من الممكن الحصول عليه من العطار، إليك قائمة تضم مجموعة من الزيوت لتكثيف وتطويل الشعر:

زيوت لتكثيف وتطويل الشعر

بشكل عام تعد الزيوت غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر، الأمر الذي يعني أن استخدامها قد يساعد في تطويله أو زيادة كثافته، تعرف معنا على مجموعة من زيوت تكثيف الشعر:

1. زيت اللافندر 

يمتاز زيت اللافندر بخصائصه التي تعمل على حث الخلايا على النمو والتقليل من التوتر، بالإضافة إلى زيادة سرعة نمو الشعر، إضافة إلى ذلك يتمتع زيت اللافندر بخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحسين صحة فروة الرأس، وبالتالي ينعكس ذلك على صحة الشعر.

وفي دراسة علمية أجريت على الفئران وجد الباحثون أن زيت اللافندر كان قادرًا على حث شعر الفئران على النمو بشكل ملحوظ.

ويمكنك مزج 3 قطرات من زيت اللافندر مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ومن ثم وضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله.

2. زيت النعناع

إن كنت ترغب باستخدام زيوت لتكثيف وتطويل الشعر فقد يكون زيت النعناع الخيار المناسب لذلك، فهو يعمل على زيادة نمو الشعر وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، إذ وَجدت دراسة علمية أجريت على الفئران بأن استخدام زيت النعناع قد زاد من عدد بصيلات الشعر وعمقها، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على نموه.

لاستخدام زيت النعناع في هذا المجال عليك مزج 3 قطرات من زيت النعناع مع زيت الزيتون أو زيت آخر، ومن ثم تطبيقه على الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسله.

3. زيت بذور العنب

في الفترة الأخيرة الماضية تم استخدام زيت بذور العنب من أجل تطويل وتكثيف الشعر، وذلك بسبب احتوائه على مادة تعرف باسم حمض اللينولييك (Linoleic acid)، وعدم حصول الإنسان على ما يكفي من هذا الحمض قد ينتج عنه تساقط للشعر وجفاف البشرة بالإضافة إلى مشاكل أخرى.

4. زيت الجوجوبا

لا يمكننا الحديث عن زيوت لتكثيف وتطويل الشعر دون التطرق إلى زيت الجوجوبا، يعد زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، وبالتالي من الممكن إضافته إلى البلسم الخاص بك أو استخدامه كماسك للشعر.

استخدام زيت الجوجوبا من شأنه أن يساعد في تطويل الشعر وزيادة كثافته، بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروة الرأس ومحاربة مشكلة قشرة الرأس.

5. زيت الأرغان

يستخرج زيت الأرغان من نواة ثمار أشجار الأرغان، ويمتاز بغناه بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، وجميعها مكونات مهمة وضرورية لنمو الشعر.

هذا يعني أن استخدام زيت الأرغان من شأنه أن يساعد في تكثيف ونمو الشعر بشكل أسرع، كما قد يعالج الشعر التالف.

6. زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ الطبيعي، كما أنه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات والمغنيسيوم.

إنّ استخدام زيت اللوز للشعر من شأنه أن يساعد في التقليل من تقصف الشعر، وبالتالي نموه بشكل أسرع.

مخاطر استخدام زيوت لتكثيف الشعر

إن تهيج الجلد أو حدوث رد فعل تحسسي هو من الأكبر المخاطر الخاصة باستخدام الزيوت لتكثيف وتطويل الشعر، وخاصة عند وضع الزيت مباشرة على الجلد، لذلك من الضروري دائمًا استخدام زيت ناقل لتخفيفه.

وتعد ردود الفعل التحسسية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الذين يعانون من حساسية تجاه الزيت.

من قبل سيف الحموري - السبت 23 أيار 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 6 أيلول 2022