شاي الياسمين ما بين الفوائد والأضرار

يتسم شاي الياسمين بمذاق مميز، حيث يضاف إليه بعض المكونات التي تمنحه نكهة خاصة، وهناك مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من تناول شاي الياسمين.

شاي الياسمين ما بين الفوائد والأضرار

شاي الياسمين هو شاي عطري مصنوع من مزيج أوراق الشاي الأخضر مع أزهار الياسمين، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من شاي الياسمين، وفي المقابل قد يسبب بعض الأضرار الصحية عند الإفراط في تناوله.

ما هو شاي الياسمين؟

شاي الياسمين هو شاي بنكهة أو عطر، ويتم صنعه عن أوراق الشاي الأخضر أو أوراق الشاي الأسود أو أوراق الشاي الصيني أو الشاي الأبيض.

يتم مزج هذه الأوراق مع أوراق زهور الياسمين والفواكه والتوابل والزيوت والمستخلصات أو المكونات الأخرى لتوفير نكهة إضافية، ونتيجة للرائحة المضافة، يتميز شاي الياسمين بنكهة مميزة.

فوائد شاي الياسمين

بالإضافة إلى نكهة المشروب ورائحته، هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول شاي الياسمين، سواء بسبب أوراق الشاي التي يصنع منها أو بسبب زهور الياسمين الممزوجة معه.

ومع ذلك، فإن أغلب خلطات شاي الياسمين المتاحة تجارياً لا تحتوي على زهور فعلية، ولكنها معطرة باستخدام الزيوت العطرية أو العطور.

فيما يلي أبرز فوائد شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي وزهور الياسمين.

1- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي الياسمين على مركبات نباتية قوية تعرف باسم البوليفينول، وتعمل هذه المواد كمضادات أكسدة في الجسم، لتحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة والإلتهابات وخفض الدهون بالدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة الكاتيكين، وتساعد هذه المادة في التحكم بنسبة السكر بالدم، وتعزز صحة القلب.

2- يساعد على فقدان الوزن

قد يساعد شرب شاي الياسمين على إنقاص الوزن لأنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من حرق الدهون.

ويرجع ذلك لاحتوائه على الشاي الأخضر، وبالتالي فإنه غني بالكافيين والبوليفينول، وهي مركبات تعزز عملية الحرق في الجسم.

3- حماية القلب

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مادة البوليفينول، مما قد يساعد على الحماية من أمراض القلب، حيث أن مادة البوليفينول تحمي الجسم من الكوليسترول الضار الذي يسبب تراكم الدهون بالشرايين وتضيق أو انسداد الأوعية الدموية.

وبالتالي فإن تناول شاي الياسمين الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو الشاي الأسود قد يقلل الإصابة بأمراض القلب.

4- تعزيز صحة الفم

تساعد مادة الكاتيكين على حماية الأسنان من التسوس، حيث أنها تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب تشكل بلاك الأسنان، وكذلك تقليل فرص تاكل مينا الأسنان.

ولا تقتصر فوائد شاي الياسمين على الأسنان فحسب، بل أنه مفيد لصحة الفم ووقايته من الإلتهابات الناتجة عن البكتيريا، ويساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة.

5- تحسين وظائف المخ

يحتوي شاي الياسمين على العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ، وأبرزها الكافيين الذي يحفز الجهاز العصبي ويعزز نشاط الدماغ.

كما يحتوي شاي الياسمين على الأحماض الأمينية L-theanine، مما يؤدي إلى إطلاق حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) - وهو ناقل عصبي مثبط يساعد على الشعور باليقظة.

6- الحماية من مرض السكري من النوع الثاني

يعد مرض السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعاً، ويحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال.

وقد يقلل شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحتوائه على مركب يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية وتقليل مستويات السكر بالدم.

7- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الجذور الحرة وقد تكون لها خصائص مقاومة للسرطان.

كما يرتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

أضرار شاي الياسمين

لا يشكل شاي الياسمين ضرراً على الجسم إلا في حالة الإكثار من تناوله، حيث أنه يحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى اثار جانبية عند تناوله بكميات كبيرة، مثل الشعور بالصداع أو التوتر أو صعوبة النوم.

وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول شاي الياسمين في حالة الإصابة بأي مشاكل صحية وكذلك خلال الحمل.

محتوى الكافيين من شاي الياسمين

تختلف كمية الكافيين في شاي الياسمين وفقاً لنوع الورق المستخدم في صنع، فيحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على كمية قليلة من الكافيين.

أما شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي الأسود فيحتوي على كمية أكبر من الكافيين، كما تنخفض نسبة الكافيين في شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي الصيني الأسود.

وتنخفض النسبة بصورة أكبر في شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأبيض.

وتعتمد الكمية الفعلية من الكافيين في كوب شاي الياسمين على عدة عوامل، مثل كيفية معالجة أوراق الشاي، ومن أين تأتي أوراق الشاي، وكيفية تحضير الشاي.

فعلى سبيل المثال، ترتفع كمية الكافيين في الشاي كلما طالت فترة نقع الشاي.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 15 أبريل 2020