طب الأسنان في التطبيب عن بعد

ما هو دور طب الأسنان في التطبيب عن بعد؟ هل هناك أمور مخصصة لهذا النوع من الطب؟ إليك التفاصيل في هذا المقال:

طب الأسنان في التطبيب عن بعد

يشمل التطبيب عن بعد العديد من الأقسام المختلفة والتي تشمل مختلف فئات المرضى، لكن هل يشمل التطبيب عن بعد طب الأسنان؟ وما هي أهم المعلومات المتعلقة بطب الأسنان في التطبيب عن بعد؟

طب الأسنان في التطبيب عن بعد

لا يمكن إجراء العمليات الجراحية أو الإجراءات الطبية الخاصة بالأسنان عبر التطبيب عن بعد، لكن ما هي أهم الفوائد لطب الأسنان في التطبيب عن بعد؟ إليك أهم النقاط المتعلقة بذلك:

  • ‏تسهيل وصول الأطباء للمرضى القاطنين في الأماكن البعيدة

‏يساعد طب الأسنان في التطبيب عن بعد على وصول أطباء الأسنان لأكبر شريحة من المرضى، خصوصًا المرضى القاطنين في الأماكن البعيدة والذين يصعب عليهم الوصول إلى عيادات الأسنان الفعلية من أجل الحصول على استشارة الطبيب.

‏يقدم ويب طب برو (Webteb pro) خدمة طب الأسنان بواسطة قسم خاص بطب الأسنان، بحيث يمكن للمرضى حجز المواعيد الافتراضية الخاصة بالأسنان بكل سهولة.

  • ‏تثقيف وتوعية المرضى بأهم النقاط المتعلقة بصحة الفم والأسنان

‏يساعد استحداث طب الأسنان في التطبيب عن بعد في زيادة وعي وثقافة المرضى بخصوص العديد من الأمور الطبية المتعلقة بطب الأسنان، بحيث يمكن لأطباء الأسنان نشر المعلومات الثقافية، أو الفيديوهات التوضيحية، أو الصور التي تحتوي على محتوى توعوي للمرضى في العيادات الإلكترونية, 

يساعد ويب طب برو على تقديم أهم السبل والوسائل التي تساعد على نشر المعلومات الثقافية والتوعوية للمرضى.

  • ‏التعامل مع حالات التهاب الأسنان

‏يساعد استحداث طب الأسنان في التطبيب عن بعد على إمكانية معاينة الأطباء لحالات التهاب الأسنان، بحيث يمكن طلب الطبيب لصور خاصة بالأسنان من المريض ووصف العلاج المناسب بعد قيامه بمعاينتها والتشخيص الملائم.

‏يساعد ويب طب برو على إطلاع المرضى على أهم المعلومات والتعليمات المتعلقة بأخذ الصور الخاصة بالأسنان وإرسالها إلى الطبيب، بحيث إن التقاط هذه الصور بالطريقة الصحيحة يعد أحد الأمور بالغة الأهمية في التشخيص ووصف العلاج من قبل الطبيب.

  • ‏مراجعات حالات الأسنان عن بعد

‏يمكن الاعتماد على طب الأسنان في التطبيب عن بعد من خلال إجراء مراجعات المرضى عن بعد وبكل سهولة ويسر، حيث أن معظم المرضى يقومون بإهمال مواعيد المراجعات الهامة مع الطبيب بعد تلقي العلاج.

‏يساعد ويب طب برو على تنظيم مواعيد المراجعات مع خاصية تذكير كل من الطبيب والمريض بها.

  • ‏الاطلاع على صور الأشعة الخاصة بالأسنان

‏يمكن للطبيب الاطلاع على صور الأشعة الخاصة بالأسنان عن بعد ودون حاجة المريض الذهاب للعيادة الفعلية من أجل ذلك، كما يمكن للطبيب التواصل مع المختبر بشكل مباشر للحصول على هذه الصور.

  • ‏اقتراح بعض العلاجات المنزلية

‏في حال عدم مقدرة المريض الذهاب للعيادات الفعلية من أجل تلقي العلاج أو بسبب اكتظاظ مواعيد الطبيب فإنه يمكن مراجعة طبيب الأسنان عن بعد من أجل وصف بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها تخفيف الالتهاب والألم إلى الحين معاينة الطبيب.

  • ‏الحالات الطارئة

‏يمكن مراجعة أطباء الأسنان عن بعد من أجل استشارتهم في الحالات الطارئة التي قد تطرأ على المريض، بحيث يحد ذلك الأمر من تفاقم حالة المريض إلى حين قدرته على مراجعة طبيب الأسنان أو قسم الطوارئ بشكل شخصي 

الخلاصة

لطب الأسنان في التطبيب عن بعد دور كبير في علاج المرضى الذين لا تستدعي حالتهم مراجعة أطباء الأسنان في العيادات الفعلية، إذ ساعد تواصل المرضى مع أطباء الأسنان عن بعد على وصول المرضى القاطنين في الأماكن البعيدة لأطباء الأسنان، أو التعامل مع حالات التهاب الأسنان ووصف العلاج، أو اقتراح الطبيب لبعض العلاجات المنزلية التي يمكن للمريض استخدامها. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 30 نوفمبر 2021