قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني

ما هي الطريقة الأمثل لالتقاظ الصور من أجل تسهيل عملية التشخيص؟ إليك الإجابة في هذا المقال:

قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني

يقوم الأطباء في بعض الأحيان بطلب بعض الصور من المرضى بهدف التشخيص خصوصًا الأطباء الجلديين، فما هي قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني؟

قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني

قد يقوم الطبيب بطلب صور بهدف التشخيص من المريض لعدة مناطق، فكيف يمكن التقاط هذه الصور؟ فيما يأتي أهم قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني:

  • الإضاءة المناسبة

من أهم قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني هو وجود الإضاءة المناسبة للتصوير، إذ يجب على المريض أن يكون على دراية بأهمية وضوح هذه الصور في عملية التشخيص.

ينصح بتجنب الإضاءة القوية وأشعة الشمس قدر الإمكان، إذ تسبب الإضاءة الحادة عدم وضوح مكان التصوير والذي يؤدي إلى التشخيص الخاطئ.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) تعليمات خاصة بكيفية أخذ الصور التي يتم طلبها من قبل الطبيب، بحيث يمكن للمريض قراءة هذه التعليمات قبل القيام بالتقاط الصور. 

  • الحرص على جعل الخلفية فاتحة اللون

ينصح بالتقاط الصور استنادًا على خلفية ذات لون فاتح، إذ إن التقاط الصور مع خلفية مزركشة أو داكنة يؤدي إلى عدم وضوح الصورة.

  • إعلام الطبيب بمكان التصوير

من الممكن أن يطلب الطبيب تصوير المريض لمكان معين من الجلد والذي يصعب تحديد موقعه في أحيان عديدة، لذلك يجب على المريض إخبار الطبيب عن مكان التصوير بالتحديد في حال عدم وضوحه من خلال الصورة.

يمكن للمريض أخذ عدة صور من زوايا مختلفة وبأبعاد مختلفة من أجل أن يساعد ذلك الطبيب على التشخيص، كما يعد من الضروري اطلاع الطبيب على الجهات التي تم التقاط الصور من خلالها.

  • تجنب قلب الصورة

ينصح بعدم قلب الصورة وإرسالها للطبيب بوضعها المعتدل من أجل المعاينة بشكل واضح، إذ إن الفروقات البسيطة التي قد يعتقد المريض بأنها غير هامة تسبب العديد من الفروقات في التشخيص في أحيان كثيرة. 

  • تحديد تاريخ الصورة

أحد أهم الأمور التي يجب الانتباه لها هو تحديد تاريخ التقاط الصورة، إذ يعد ذلك من المعلومات الغاية في الأهمية في عملية التشخيص.

  • الحرص على وضوح الصورة

يقوم العديد من المرضى بإرسال صور غير واضحة إلى الأطباء، الأمر الذي لا يعد منطقيًا ويصعب على الأطباء عملية التشخيص.

ينصح بالحرص على التقاط صور واضحة بحيث لا تحتوي على أي انعكاسات من أجل مساعدة الطبيب على التشخيص.

  • قراءة التعليمات الخاصة بإرسال الصور إلى الطبيب بحذر

غالبًا ما تتضمن تعليمات إرسال الصور إلى الطبيب موافقة المريض على تخزين هذه الصور داخل العيادة ووضعها ضمن سجل المريض الصحي، إذ يعد ذلك الأمر ضروريًا من أجل متابعة حالة المريض وفي حال الرغبة في استشارة طبيب مختص اخر أيضًا.

ينصح المرضى بالتحقق من العيادات الإلكترونية والأطباء الذين يقومون بإرسال الصور لهم، إذ يجب التأكد بأن تلك الجهات ذات ثقة ومصداقية وتحافظ على السرية العالية.

يجب على المرضى الحذر أيضًا عند قيام بعض الأطباء بطلب صور شخصية للمرضى أو صور للمناطق الحساسة، خصوصًا إذا كان ذلك الأمر غير مرتبط بأي هدف طبي أو تم طلبه من جهات غير موثوقة.

يستخدم ويب طب برو العديد من طرق التكنولوجيا الحديثة التي تحافظ على سرية المعلومات داخل العيادة ومنها مكالمات الفيديو والصور التي يقوم المرضى بإرسالها وجميع المعلومات الموجودة في ملفات المرضى.  

الخلاصة

إن قيام الطبيب بطلب التقاط الصور من قبل المريض لبعض المناطق من أجل معاينة الحالة هو أمر طبيعي في التطبيب عن بعد، لكن ينصح جميع المرضى بقراءة قواعد التقاط الصور للتشخيص في الطب الإلكتروني قبل القيام بإرسال أي صور.

تذكر بأن جميع تعليمات إرسال الصور إلى الأطباء متواجدة على موقع ويب طب برو، فلا تتردد بقراءتها عند البدء بالمراجعات الإلكترونية مع الأطباء. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 30 سبتمبر 2021