طرق التعامل مع الأخطاء في العيادات الإلكترونية

من الطبيعي أن تحدث بعض الأخطاء في العيادات الإلكترونية، لكن ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل معها؟

طرق التعامل مع الأخطاء في العيادات الإلكترونية

تعتمد العيادات الإلكترونية (E-clinic) على مبدأ استخدام التكنولوجيا الحديثة في تواصل الأطباء مع المرضى، مما يجعل عملية حدوث الأخطاء ممكنة في بعض الأحيان، فما هي طرق التعامل مع الأخطاء في العيادات الإلكترونية؟

طرق التعامل مع الأخطاء في العيادات الإلكترونية  

قد تحدث العديد من الأخطاء في العيادات الإلكترونية إما بسبب خطأ من الأطباء، أو المرضى، أو التكنولوجيا المستخدمة، فيما يأتي أهم طرق التعامل مع الأخطاء في العيادات الإلكترونية:

  • تعليم المرضى كيفية استخدام العيادات الإلكترونية

قد تحدث العديد من الأخطاء المتعلقة بعدم معرفة المرضى كيفية استخدام العيادات الإلكترونية، إذ ينصح بالتعامل مع هذه الأخطاء بتعليم المرضى كيفية استخدام هذه العيادات بالخطوات وإرفاق المجلد الخاص بهذه التعليمات للمريض.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) مجلد خاص بالتعليمات المتعلقة بكيفية استخدام العيادات الإلكترونية والتعامل مع الموعد الافتراضي بالتفاصيل والتي يمكن إيجادها على صفحة العيادة الرئيسة.

  • التواصل بطرق بديلة في حال حدوث أي خلل في الكاميرا

قد تحدث بعض الأخطاء التكنولوجية المتعلقة بالكاميرا، إذ قد تكون هذه الأخطاء متعلقة بشبكة الإنترنت، أو تعطل الكاميرا لدى الطبيب أو المريض، أو عدم توفر الكاميرا لدى المريض. 

ينصح باستخدام طرق بديلة للتواصل في حال حدوث أي خلل متعلق بالكاميرا، إذ يمكن استخدام مكالمات الصوت عوضًا عن الفيديو في هذه الحالة أو تأجيل موعد المريض لموعد اخر.

يوفر ويب طب برو طرق متعددة للتواصل مع المرضى، إذ يمكن استخدام مكالمات الهاتف، أو الرسائل النصية القصيرة، أو الرسائل الصوتية في حال تعطل مكالمات الفيديو لأي سبب من الأسباب.

  • التواصل مع المرضى في حال حدوث أي مشكلة متعلقة بأوقات المواعيد

إن من أهم ما يميز العيادات الإلكترونية هو عدم حاجة المرضى للانتظار لساعات طويلة قبل الموعد الافتراضي مع الطبيب، لذلك فإنه ينصح في حال حدوث أي خلل أو مشاكل متعلقة بتأخر مواعيد المرضى في العيادات الإلكترونية بالتواصل معهم على الفور.

ينصح بإرسال رسائل نصية قصيرة للمرضى توضح تأخير أو تأجيل الموعد المحدد، كما يجب أن تحتوي هذه الرسائل على جمل لطيفة والأسباب المتعلقة بما حصل. 

  • التواصل مع مزود الخدمة في حال حدوث أي أعطال تكنولوجية 

يجب على الطبيب والكادر العامل في العيادة الإلكترونية أن يكونوا على دراية كافية بكيفية التواصل مع مزود الخدمة في حال حدوث أي أعطال من أجل العمل على حلها، بحيث ينصح بأن يكون هناك اتفاق مسبق في كيفية التعامل مع أمور مشابهة في حال حدوثها.

لدى ويب طب برو فريق خاص يساعد على حل جميع المشكلات التقنية بشكل مستعجل وسريع، إذ كل ما على الطبيب والأشخاص العاملين في العيادة التواصل مع الفريق المعني من أجل العمل على حل هذه المشكلات على الفور. 

  • الاشتراك بنظام عالي الأمان والسرية

من أشهر الأخطاء التي قد تقع داخل العيادات الإلكترونية هي عملية اختراق هذه العيادات والسجلات الخاصة بالمرضى، الأمر الذي يفقد العيادة مصداقيتها ويعمل على إضاعة الكثير من الجهد الذي تم بذله في بناء هذه العيادة.

ينصح بالاشتراك بأنظمة عالية الأمان والسرية من أجل تجنب وقوع أي ضياع أو تلف للملفات السرية داخل العيادة بسبب الاختراقات الإلكترونية.

يقدم ويب طب برو خدمة العيادة الإلكترونية بنظام عالي الأمان والسرية، بحيث يساعد ذلك النظام على الحفاظ على خصوصية المواعيد الافتراضية، سجلات المرضى، وجميع البيانات داخل العيادة الإلكترونية. 

الخلاصة

إن حدوث الأخطاء في العيادات الإلكترونية يعد أمر شائع، لكن ما هي طرق التعامل مع الأخطاء في العيادة الإلكترونية؟ يمكن التعامل مع الأخطاء المختلفة في العيادات الإلكترونية من خلال توقع وقوعها ومحاولة تجنبها، بحيث يعد التواصل مع مزود الخدمة من أجل إيجاد حلول لهذه الأعطال من أهم وأشهر الطرق لذلك..

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 24 نوفمبر 2021