خدمات إلكترونية توفرها العيادات الإلكترونية

تعرف معنا في هذا المقال على الخدمات التي توفرها العيادات الإلكترونية سواء للمرضى أو الأطباء.

خدمات إلكترونية توفرها العيادات الإلكترونية

أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية في العصر الحالي، الأمر الذي يتعدى ليشمل الخدمات الصحية المقدمة من قبل الأطباء ومن ضمنها إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics)، فما هي الخدمات الإلكترونية التي توفرها العيادات الإلكترونية؟

خدمات إلكترونية توفرها العيادات الإلكترونية

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في التطوير من الخدمات الصحية المقدمة من قبل العيادات الإلكترونية، فيما يأتي أهم النقاط التي توضح ذلك:

  • خدمات المواعيد الافتراضية

إن المواعيد الافتراضية تقوم على مقابلة المريض للطبيب عبر تقنيات الصوت والصورة، الأمر الذي ساهم في تقليل تحمل المرضى للمشقة والذهاب إلى عيادات الأطباء الفعلية من أجل الحصول على الرعاية الصحية.

إن الخدمات الإلكترونية التي تشمل الصوت والصورة تعد مهمة في معاينة الطبيب للمريض من أجل التشخيص، وبدا هذا الأمر بالغ الأهمية أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد، إذ ساعد هذا الأمر على مراجعة المرضى القاطنين في الأماكن البعيدة للعيادات بكل يسر وسهولة.

إن ويب طب برو (Webteb pro) يعد أحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية والذي يعمل على تقديم جميع الخدمات الإلكترونية للطبيب والعيادة بكفاءة وحرفية عالية. 

  • الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية

إن إنشاء العيادات الإلكترونية يساعد وبشكل كبير على الاحتفاظ بسجلات إلكترونية للمرضى، إذ يعد ذلك الأمر بالغ الأهمية لما يساعد عليه في الحفاظ على هذه السجلات من الضياع والتلف إضافة إلى تحقيق الخصوصية العالية فيما يتعلق بهذه السجلات.

يقدم ويب طب برو خدمة الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني وتنسيق منظم، إذ يساعد ذلك الطبيب في الرجوع لتاريخ المريض الطبي قبل الموعد وتسهيل عملية التشخيص بشكل كبير. 

  • تنسيق مراجعات المريض للطبيب

إن عملية تنسيق مراجعات المريض للطبيب بشكل إلكتروني تضمن متابعة المريض لفترات طويلة حتى بعد انتهاء العلاج، الأمر الذي يعد بالغ الأهمية للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

يقدم ويب طب برو خدمة ترتيب وتنظيم موعد مراجعة الطبيب للمريض بشكل دوري، إذ يشمل ذلك أيضًا خدمة التذكير بهذه المواعيد لكل من الطبيب والمريض. 

  • تقديم استطلاعات الرأي والاستبانات للمرضى

إن تقديم الوثائق الإلكترونية التي تساعد على سؤال المريض العديد من الأسئلة عن حالته الصحية أو ملء استطلاعات الرأي والاستبانات من قبل المرضى يساعد على تشخيص العديد من حالات المرضى بشكل مبدئي واكتشاف إصابة بعض المرضى بحالات صحية وأمراض في وقت مبكر. 

عند اختيار ويب طب برو كأحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية فإن ذلك يساعد على إنشاء العديد من الاستجوابات، والاستطلاعات، والاستبيانات المتعلقة بالحالة الصحية لكل مريض مع إمكانية تحليلها ومعاينة النتائج. 

  • توسيع العيادة وإمكانية دمجها مع عيادات أخرى

تتيح العيادات الإلكترونية فرصة التعاون مع أطباء اخرين يمتلكون عيادة إلكترونية أيضًا من مختلف أنحاء العالم، إذ يساعد ذلك على توسيع العيادة بشكل كبير لتشمل العديد من الاختصاصات لعلاج المرضى. 

يقدم ويب طب برو خدمة تواصل الطبيب المتلقي لخدمة العيادة الإلكترونية مع أطباء اخرين من اختصاصات مختلفة بكل يسر وسهولة.

  • إرفاق شهادات الطبيب وعرضها داخل العيادة الإلكترونية

إن العيادات الإلكترونية تقدم خدمة إرفاق شهادات الطبيب ضمن العيادة الإلكترونية، الأمر الذي يساعد المريض على اختيار عيادة معينة دونًا عن غيرها.

يعد هذا الأمر بالغ الأهمية ومفيد، إذ لا يكون المريض في هذه الحالة بحاجة إلى الاضطرار إلى الاطلاع على جميع الشهادات التي قام الطبيب بتعليقها على الحائط داخل العيادة الفعلية. 

  • كتابة الوصفات للمريض بشكل إلكتروني

إن العيادات الإلكترونية تساعد الطبيب على كتابة الوصفات بشكل إلكتروني، إذ يساعد ذلك الأمر على وضوح هذه الوصفات وحفظها من التلف والضياع مع إمكانية رجوع المريض إليها في جميع الأوقات. 

  • تقديم وسائل مصورة مرئية وسمعية لتثقيف المرضى

يمكن للمرضى معاينة العديد من الفيديوهات المرئية والسمعية المقدمة من قبل الطبيب من أجل تثقيف المرضى بخصوص حالة أو مرض معين، الأمر الذي لا تقدمة العيادات الفعلية أو الوجاهية. 

يقدم ويب طب برو منصة يمكن عرض الفيديوهات من خلالها من أجل تثقيف المرضى والتواصل معهم، خصوصًا في الأوقات التي تشمل جائحة فيروس كورونا المستجد ليشمل ذلك الأمر العديد من المعلومات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي وطرق التعقيم الأمثل وما إلى ذلك. 

الخلاصة

تفوقت العيادات الإلكترونية في الاونة الأخيرة لما تقدمه من خدمات صحية متميزة وذات جودة عالية، إذ يمكن التغلب على العديد من المشكلات وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمرضى وبشكل يتميز عما يتم تقديمه في العيادات الفعلية، لكن من المهم التنويه إلى أن العيادات الإلكترونية لا تغني عن العيادات الفعلية أو الوجاهية. 

إن فريق ويب طب برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالعيادات الإلكترونية.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 13 يوليو 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 نوفمبر 2021