أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية

يتساءل العديد من الأطباء عن أهم النصائح والطرق المتعلقة باختيار مزود خدمة العيادة الإلكترونية، فما هي أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية؟

أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية

أصبح مصطلح العيادة الإلكترونية (E-Clinic) شائعًا في الآونة الأخيرة، إذ إن إنشاء عيادة إلكترونية للطبيب يسهّل التعامل والتواصل بين الطبيب والمريض بشكل كبير، ويساعد على زيادة شريحة المرضى المراجعين للعيادة أيضًا. 

يتساءل العديد من الأطباء عن أهم النصائح والطرق المتعلقة باختيار مزود خدمة العيادة الإلكترونية، فما هي أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية؟

أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية

يبحث العديد من الأطباء عن مزودي خدمة العيادات الإلكترونية، الأمر الذي يطرح التساؤلات العديدة عن كيفية اختيار مزود الخدمة، فيما يأتي أهم أساسيات اختيار مزود خدمة العيادات الإلكترونية التي تضمن تحقيق الفائدة الكاملة للطبيب والمريض:

1. ضمان تحقيق الخصوصية من قبل مزود خدمة العيادات الإلكترونية

إن ضمان الخصوصية من قبل مزود خدمة العيادات الإلكترونية يُعدّ من أهم الجوانب التي يجب الحرص على تحقيقها بشكل كامل، إذ إن انتهاك الخصوصية سواء للطبيب المعالج أو المريض قد يسبب فشل العيادة والتعرض للعديد من المشكلات.

وبذلك يجب التحقق من شهادات موثوقة لدى مزود الخدمة قبل القيام بالاشتراك بخدمة العيادة الالكترونية، وتجنّب الاشتراك بمزودي الخدمة المجهولين. 

ومن الجدير بالذكر بأن ويب طب برو (Webteb Pro) يُعدّ أحد مزودي خدمة العيادة الإلكترونية الذي يضمن الخصوصية بشكل عالي الأمان والثقة.

2. التحقّق من المناطق الجغرافية التي يشملها مزود خدمة العيادات الإلكترونية

أحد أهم مزايا العيادات الإلكترونية هي إمكانية ربطها مع عيادات إلكترونية أخرى وأطباء آخرين في مختلف دول العالم والمناطق الجغرافية، إذ يعتمد هذا الأمر بشكل كبير على مزود الخدمة وما يقدمه من خدمات تشمل دول مختلفة.

يشمل بعض مزودي الخدمة مناطق محلّية فقط ومحدودة، ممّا يحدّ من وصول الطبيب للعيادات في الخارج، ويقلل أيضًا من شريحة المرضى المراجعين للعيادة. 

يشمل ويب طب برو العديد من المناطق حول العالم، ويساعد على تبادل الخبرات بين الأطباء في مختلف الدول والتخصصات. 

ومن الجدير بذكره بأن مزود الخدمة ويب طب برو انطلق من موقع ويب طب الذي يملك أكثر من 26 مليون مستخدم شهريًا، وهذا يساعدك في الترويج لعيادتك الالكترونية أكثر والوصول إلى شريحة أكبر من الناس.   

3. التحقّق من طرق التواصل مع مزود الخدمة

قبل القيام بالاشتراك مع مزود خدمة العيادة الإلكترونية فإنه يُنصح بالتحقق من كيفية التواصل مع مزودي الخدمة في حال وجود أي أعطال، أو وجود أي استفسارات، أو التحقق من طرق الدفع وكتابة الوصفات. 

يجب أن يكون هناك طريقة محدّدة وواضحة في كيفية تواصل الطبيب مع مزود الخدمة في أي وقت. 

4. التحقق من أن مزود الخدمة يعمل بشكل قانوني

يجب التحقق من العيادات الإلكترونية التي يدعمها مزود الخدمة إذا كانت قانونية وتشمل أطباء مرخّصين، إذ أتاحت خدمة العيادات الإلكترونية العديد من طرق النصب والاحتيال باستخدام أطباء وعيادات غير مرخّصة وغير قانونية.

5. شمول العيادة الإلكترونية لسجلّات المرضى

من أهم مزايا العيادة الإلكترونية هي إمكانية الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني، الأمر الذي يضمن سهولة الوصول إلى المعلومات من قبل الطبيب وتسهيل عملية العلاج بشكل كبير. 

لذلك فإنه يُنصح بالتحقّق بأن خدمة العيادة الإلكترونية تشمل خاصية الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل منظّم وعالي الدقّة. 

6. توضيح طرق الدفع والتأمين الصحي

يجب على الطبيب التحقّق من طرق الدفع المتاحة من قبل مزود الخدمة، إضافة إلى ربط العيادة الإلكترونية بشركات التأمين التي تضمن اليسر والسهولة في المعاملات المالية للطبيب والمريض على حدّ سواء. 

7. التسويق للعيادة الإلكترونية

يساهم بعض مزودي خدمة العيادة الإلكترونية وأحدها ويب طب برو في التسويق لعيادة الطبيب الإلكترونية، الأمر الذي يزيد من شريحة المرضى المراجعين للعيادة. 

إن التسويق الإلكتروني للعيادة يعدّ أمر مهم فيما يتعلق بالعيادات الإلكترونية، ويعود بالعديد من الفوائد على الطبيب. 

8. سهولة استخدام العيادة الإلكترونية من قبل المريض

يقدّم بعض مزودي خدمة العيادات الإلكترونية نظام صعب الاستخدام أو معقّد من قبل المرضى، الأمر الذي يحول دون وصول هؤلاء المرضى للعيادة الإلكترونية أو تجنّب استخدامها.

يُنصح الطبيب بمعاينة كيفية تسجيل المريض، وحجز المواعيد، وتواصله مع العيادة، ومدى سهولتها، إذ يسهّل هذا الأمر استخدام الخدمة من قبل العديد من الفئات العمرية بمختلف الحالات. 

9. كفاءة تنظيم المواعيد

يجب على الطبيب الأخذ بعين الاعتبار كفاءة تنظيم المواعيد من قبل مزود الخدمة قبل الاشتراك بخدمة العيادة الإلكترونية. 

ويشمل هذا الأمر وضع جدول واضح للمواعيد، وتعيين المواعيد المتاحة ليتم حجزها من قبل المرضى، وحساب معدّل الوقت الذي يستغرقه كل مريض في الموعد الواحد.

الخلاصة

بالرغم من أهمية إنشاء العيادة الإلكترونية في الوقت الحالي، إلا أن اختيار مزود خدمة العيادة الإلكترونية لا يقلّ أهمية عن ذلك. 

وإن اتّباع أساسيات اختيار مزود الخدمة يُعدّ الحجر الأساسي في إنشاء العيادة الإلكترونية، ويرتبط هذا الأمر بنجاح العيادة من عدمه في العديد من الأحيان.

يقدّم ويب طب برو خدمة العيادة الإلكترونية بكفاءة وثقة عالية، إضافة إلى شمولية الخدمة لجميع الأساسيات اللازمة لنجاح العيادة، هل ما زال لديك المزيد من الاستفسارات؟ لا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء 23 حزيران 2021
آخر تعديل - الاثنين 22 تشرين الثاني 2021