تعرف على طرق التقليل من حموضة المهبل

تُعد درجة الحموضة المهبلية أحد المؤشرات على الحالة الصحية، إذ يؤثر على العديد من العوامل على درجة الحموضة، فكيف أقلل من حموضة المهبل؟

تعرف على طرق التقليل من حموضة المهبل

يلعب مستوى الرقم الهيدروجيني للمهبل أو ما يعرف بدرجة حموضة المهبل دورًا مهمًا في تحديد الحالة الصحية للمهبل.

لذا من الضروري المحافظة على مستويات درجة الحموضة الطبيعية للمحافظة على صحة المهبل، وقبل أن نجيب على سؤالك كيف أقلل من حموضة المهبل، إليك أهم المعلومات عن درجة حموضة المهبل.

درجة حموضة المهبل الطبيعية

تتراوح درجة الحموضة المهبلية ما بين 3.8 إلى 4.5، إذ يعود سبب الرقم الهيدروجيني الحمضي إلى وجود بكتيريا البروبيوتك (Lactobacilli bacteria)، والتي تفرز بروكسيد الهيدروجين وحمض اللاكتيك.

قد تتغير درجة حموضة المهبل، فغالبًا ما يكون أعلى من 4.5 بعد انقطاع الطمث أو قبل بدء الدورة الشهرية، كما يكون أقل من 4.5 خلال سنوات الإنجاب.

كيف أقلل من حموضة المهبل 

تكمن الإجابة على سؤال كيف أقلل من حموضة المهبل في ما يأتي: 

1. تجنب كثرة غسل المنطقة بالصابون

يحتوي الصابون على الكثير من المواد التي تغيير من درجة حموضة المهبل، لذلك فإن الغسل المتكرر بالصابون قد يؤدي إلى زيادة في درجة حموضة المهبل.

يفضل استخدام الماء الدافئ وغسول لطيف لغسل المهبل وتطهيره، وتجنب استخدام الصابون داخل المهبل، إذ يساهم ذلك في الحفاظ على التوازن في درجة الحموضة المهبلية.

2. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (Probiotic) على المحافظة على توازن درجة الحموضة المهبلية.

إذ يساعد تناول هذه الأطعمة في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى التي قد تزيد من درجة الحموضة المهبلية، كما تتضمن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي وبذور الشيا وغيرها. 

3. تجنب ارتداء الملابس المبللة

يؤدي ارتداء الملابس المبللة لفترات زمنية طويلة إلى التسبب بالتهاب المهبل البكتيري (Vaginosis) أو العدوى المهبلية بالخميرة (Yeast infections)، وبالتالي يؤدي إلى تغيير درجة الحموضة المهبلية.

يفضل تجنب ارتداء الملابس المبللة والحفاظ على تغيير الملابس على الفور في حال تبللها، ومن الجدير بالذكر أن الملابس الرطبة قد تؤدي إلى نمو البكتيريا وبالتالي العدوى.

4. تغيير السدادات القطنية بشكل منتظم

يؤدي بقاء السدادات القطنية لفترة زمنية طويلة إلى زيادة درجة حموضة المهبل، لذا من المهم تغيير السدادات القطنية المستخدمة بشكل مستمر.

5. الحفاظ على ممارسة الجنس بشكل امن

نظرًا لانتقال العديد من أنواع العدوى من خلال ممارسة الجنس، يعد ممارسة الجنس بشكل امن أحد طرق تقليل حموضة المهبل، والمحافظة على توازن الحموضة فيه، لذلك من المهم استخدام الواقي الذكري أو طرق الوقاية الأخرى عند الممارسة لمنع انتقال العدوى.

من قبل د. هبة البزور - الخميس ، 17 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 17 سبتمبر 2020