طرق تنظيف الأسنان من الجير

يعاني العديد من الأشخاص من تكون الجير على أسنانهم الذي قد يسبب مشاكل عديدة ويقلل من جمالية الأسنان مما يستدعي ضرورة تنظيفه.

طرق تنظيف الأسنان من الجير

يتكون الجير نتيجة تصلب اللويحات السنية التي لا تتم إزالتها بانتظام من الأسنان وهي عبارة عن غشاء رقيق لزج يتكون من البكتيريا المختلطة بالبروتينات وجزيئات الطعام الأخرى المتبقية في الفم.

كما يعد الجير عبارة عن طبقة صلبة ومسامية تتكون فوق وأسفل خط اللثة، ووجوده يمكن أن يسبب مشاكل وأمراض في اللثة، ويجب إزالته باستخدام أدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان. إليكم طرق تنظيف الأسنان من الجير:

طرق تنظيف الأسنان من الجير

يحتاج تنظيف الأسنان من الجير إلى مختص وأدوات خصصة لذلك، فمن المرجح أن يقوم طبيب الأسنان بإجراءات التنظيف العميق التالية اعتمادًا على شدة الضرر الحاصل:

1. تقليح الأسنان

حيث أن الطبيب سيقوم بكشط طبقة اللويحات السنية والجير من مينا الأسنان وأيضًا تتم الإزالة من المنطقة المحيطة بخط اللثة باستخدام أدوات مصممة خصيصًا لهذا الغرض.

2. كشط الجذور

سيقوم الطبيب بإزالة المركبات الحمضية التي تسبب التاكل وقامت بكتيريا الفم بإنتاجها لمنع زيادة تراكم الجير وتسوس الأسنان، وقد تتضمن هذه العملية أيضًا صق وتنعيم الأسطح المعراة من الأسنان.

3. صقل الأسنان

يعد صقل الأسنان من الممارسات التي تجرى بشكل روتيني للأسنان، حيث يتم فيها تلميع البقع الموجودة على سطح الأسنان ورواسب اللويحات السنية اللينة التي توجد على طبقة المينا لإضفاء لمسة نهائية لامعة وبراقة للأسنان.

ويعتبر هذا الإجراء غير المؤلم ذو قيمة صحية من خلال تنظيف الأسنان من أي شوائب لمنع مشاكل الفم المختلفة، بالإضافة إلى قيمته الجمالية حيث يساهم في جعل الأسنان مصقولة وبراقة وبيضاء اللون.

طرق منزلية لمنع تراكم الجير

من ناحية أخرى، يرتبط تراكم الجير بالمينا بقوة ويجب إزالته بواسطة طبيب الأسنان، ولهذا السبب من المهم جدًا استباق الأحداث وإزالة اللويحات السنية قبل أن تصبح مشكلة.

فإذا بدأت في رؤية أي علامات لتراكم الجير، فعليك مراجعة طبيب الأسنان، وفيما يلي طرق بسيطة لإزالة اللويحات السنية ومنع تراكم الجير في المنزل:

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة مع صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

يعد تنظيف الأسنان باستخدام صودا الخبز طريقة امنة وفعالة لإزالة اللويحات السنية دون إتلاف طبقة المينا، حيث تشير الدراسات إلى أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز قد يكون أكثر فعالية في تقليل كمية اللويحات في الفم مقارنة مع معجون الأسنان التقليدي.

كما تساعد صودا الخبز أيضًا في الحماية من إزالة المعادن، وهي عملية كيميائية تساهم في إزالة الكالسيوم من مينا الأسنان عن طريق معادلة درجة الحموضة في الفم، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للميكروبات مما قد يمنع تسوس الأسنان.

2. تنظيف الأسنان بشكل أفضل

تعد فرشاة الأسنان الكهربائية هي واحدة من أكثر الطرق فعالية للتخلص من اللويحات السنية، حيث يجب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل، مرتين يوميًا، ومن المهم استبدال رأس فرشاة الأسنان الكهربائية كل 3 أشهر.

3. استخدام معجون أسنان مضاد للويحات السنية

إن استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد يعد طريقة رائعة تعمل على مكافحة اللويحات السنية.

4. تنظيف الأسنان باستخدام الخيط

من السهل أن يعلق الطعام في الأسنان، لذا فإن عدم استخدام الخيط يوميًا يمكن أن يسبب ظهور البكتيريا وتكون اللويحات السنية، حيث أنه لا يمكن أن تغطي الفرشاة وحدها كل مساحة الفم، فمن المهم تعلم كيفية استخدام الخيط بشكل صحيح.

5. استخدام غسول الفم

غسل الفم باستخدام غسول الفم الذي يساعد على محاربة اللويحات السنية ويمنع إعادة تراكمها عن طريق قتل البكتيريا.

من قبل ديما تيم - الأحد ، 6 سبتمبر 2020