عدد مرات غسل الأسنان وكيفية العناية بها

هل عادتك في غسل الأسنان صحيحة؟ إليك أهم المعلومات حول عدد مرات غسل الأسنان وكيفية العناية بها:

عدد مرات غسل الأسنان وكيفية العناية بها

سنتعرف في هذا المقال على عدد مرات غسل الأسنان وأبرز المعلومات عن العناية بالأسنان:

عدد مرات غسل الأسنان

إن عدد مرات غسل الأسنان الموصى به من قبل الأطباء بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لمدة دقيقتين في كل مرة.

يساعد غسل الأسنان بالفرشاة يوميًا في إزالة بقايا الطعام، والطبقة البيضاء اللزجة المتراكمة على الأسنان، التي تحتوي على البكتيريا المعروفة باسم البلاك.

تنتج البكتيريا الموجودة في البلاك أحماض تهاجم مينا الأسنان بعد تناول وجبة سكرية، التي يمكن أن تكسر مينا الأسنان، مما يسبب في تسوس الأسنان، وقد يتطور إلى الإصابة بأمراض اللثة.

كيفية العناية بالأسنان

يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. استخدم الفرشاة مرتين يوميًا بعد الإفطار وقبل النوم، أو بعد الوجبات الخفيفة السكرية.
  2. نظف أسنانك كافة، لا يقتصر ذلك على الأسنان الأمامية، اطلب من طبيب أسنانك أن يوضح لك أفضل طريقة لتنظيف الأسنان بالفرشاة دون الإضرار باللثة.
  3. خذ وقتك أثناء تنظيف الأسنان، اقضي دقيقتين أو ثلاث على الأقل في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك بالفرشاة، يمكنك الاستعانة بمنبه للوقت.
  4. تأكد من استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة من خلال قراءة تعليمات العبوة.
  5. قم باستبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.
  6. اسأل طبيب الأسنان حول إمكانية استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.
  7. نظف أسنانك باستخدام الخيط، ما عليك فعله هو وضع الخيط الطبي بين سنين، على طول خط اللثة برفق مرة واحدة يوميًا، يساعدك هذا في التخلص من الطعام المخفي في الأماكن التي لا تستطيع فرشاة أسنانك الوصول إليها.
  8. يمكنك أيضًا تنظيف لسانك بالفرشاة، للحصول على أنفاس منتعشة.[مرجع]
  9. تأكد من زيارة طبيب الأسنان مرتين خلال السنة، للتحقق من عدم وجود علامات التسوس أو أمراض اللثة، والحفاظ على نظافة الأسنان.
  10. يمكنك استخدام فرشاة أسنان تعمل بالكهرباء، وبرمجتها لمدة دقيقتين، الأمر الذي يساعدك في البقاء ضمن الطول الصحيح لوقت تنظيف الأسنان.

من الجدير ذكره أنك قد تعتقد أن الضغط المفرط قد يكون له نتائج مضمونة في الحفاظ على نظافة الأسنان، لكن يمكن أن يضر ذلك باللثة ومينا الأسنان.

فإذا كانت شعيرات الفرشاة تتاكل بسرعة قبل مضي فترة ثلاثة أشهر، فأنت تضغط بشدة على أسنانك، يمكنك الاستعانة بطبيب الأسنان ليوضح لك أسلوبًا أقل ضررًا.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

يزيل التنظيف بالفرشاة بقايا الطعام والبلاك المتراكم على الأسطح الداخلية والخارجية للأسنان، إليك الطريقة الأمثل لإزالة البلاك، التي تتمثل في الخطوات الاتية:

  • ضع رأس فرشاة الأسنان على أسنانك ثم قم بإمالة أطراف الشعر بزاوية 45 درجة مقابل خط اللثة، ثم حرك الفرشاة بحركات دائرية صغيرة عدة مرات على جميع أسطح كل سن.
  • قم بتنظيف السطح الخارجي لكل سن، والعلوي، والسفلي، مع المحافظة على بقاء الشعيرات مائلة على خط اللثة.
  • نظف السطح الداخلي لكل سن، مع المحافظة على بقاء الشعيرات مائلة على خط اللثة.
  • قم بإمالة الفرشاة رأسيًا من أجل تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان الأمامية، وبعمل عدة ضربات دائرية صغيرة بالجزء الأمامي من الفرشاة.
  • نظف لسانك بالفرشاة للحصول على نفس منتعش، وإزالة البكتيريا.

تنويه: قد تنزف لثتك، أو تتألم في الأيام القليلة الأولى من تنظيف الأسنانك، يجب أن يتوقف هذا بمجرد تحسن صحة فمك، في حال استمرار النزيف، يجدر بك مراجعة طبيب الأسنان، فقد لا تقوم بالتنظيف بشكل صحيح.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 12 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 12 نوفمبر 2020