علاج آثار الكورتيزون على الوجه

ما هي المضاعفات المحتملة التي قد يسببها الكورتيزون للوجه؟ كيف من الممكن علاج آثار الكورتيزون على الوجه؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

علاج آثار الكورتيزون على الوجه

سوف نعرفك في ما يأتي على طرق علاج اثار الكورتيزون (Cortisone) على الوجه، وبعض المعلومات الهامة في هذا الشأن:

علاج اثار الكورتيزون على الوجه

هذه بعض الطرق التي قد يوصي بها الطبيب من أجل علاج اثار الكورتيزون على الوجه:

1. علاج اثار الكورتيزون على الوجه: الوردية

تظهر الوردية على هيئة تغييرات معينة في بشرة الوجه، غالبًا ما تتضمن الاتي: ظهور بثور صغيرة على البشرة، واحمرار ودفء البشرة، والشعور بحرقان في البشرة، وتوسع الشعيرات الدموية في بعض الحالات.

ترتبط هذه الحالة غالبًا باستخدام بعض أنواع الكورتيزون أو الستيرويدات الموضعية، وقد تتفاقم تحديدًا عند التوقف عن استخدام الكورتيزون، في ما يسمى طبيًا (Rebound flare). لعلاج وردية الوجه الناتجة عن الكورتيزون، إليك نبذة عن الخيارات الطبية المتاحة:

  • التوقف التدريجي عن استخدام الكورتيزون وتجنب إيقاف الدواء فجأة، ومحاولة إيجاد بديل بعد استشارة الطبيب.
  • استخدام أدوية معينة، مثل: كريم البيميكروليموس (Pimecrolimus cream)، ودواء التتراسيكلين (Tetracycline).
  • استخدام بعض أنواع مرطبات البشرة الخالية من الزيوت.

يجب التنويه إلى أن توسع الشعيرات الدموية الذي قد يرافق الوردية من الممكن أن يلازم المريض على المدى الطويل، ولكن قد تساعد علاجات مثل ليزر الأوعية الدموية (vascular laser) على علاجه أحيانًا.

2. علاج اثار الكورتيزون على الوجه: البثور والحبوب 

قد يتسبب استخدام الكورتيزون أو بعض أنواع الستيرويدات الفموية أحيانًا في نشأة العد الستيرويدي (Steroid acne)، وللعد الستيرويدي نوعان، هما: حب الشباب، والتهاب الجريبات من نوع (Malassezia folliculitis).

أحيانًا قد يتلاشى العد الستيرويدي مع مرور الوقت حتى مع مواصلة استخدام الكورتيزون، ولكن في حالات أخرى قد يلازم العد الستيرويدي المريض إلى أن يتم إيقاف الكورتيزون.

هذه بعض الطرق العلاجية المقترحة:

  • علاجات خاصة بحب الشباب، مثل: دواء التتراسيكلين (Tetracycline)، والريتينويدات الموضعية، والمضادات الحيوية مثل الكلينداميسين (Clindamycin)، ودواء الإيزوتريتينوين (Isotretinoin).
  • علاجات خاصة بالتهاب الجريبات، مثل: مضادات الفطريات الموضعية مثل شامبو كيتوكونازول (Ketoconazole shampoo)، ومضادات الفطريات الفموية مثل الإيتراكونازول (Itraconazole). 

3. علاج اثار الكورتيزون على الوجه: ترقق الجلد 

قد يتسبب استخدام الكورتيزون في تقليص خلايا البشرة والتأثير سلبًا على الأنسجة الرابطة بين خلايا البشرة، مما قد يؤدي لترقق الجلد.لا يمكن علاج ترقق الجلد بعد حصوله، ولكن قد يساعد اتباع هذه التوصيات على تحسين الحالة وتقليل فرص تعرض الجلد للتلف:

  • ترطيب الجلد باستمرار باستخدام المراهم، وشرب المياه بكميات كافية.
  • اتباع حمية صحية غنية بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، مع الحرص على التركيز على تناول المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات وفيتامين هـ بشكل خاص. 
  • ارتداء ملابس قادرة على تغطية الجلد المصاب بالترقق لحمايته من الضرر.
  • تجنب ملامسة بعض المواد الكيميائية الضارة للجلد.

4. علاج اثار الكورتيزون على الوجه: انتفاخ الوجه

قد يتسبب استخدام الكورتيزون أحيانًا في تحفيز انتفاخ الوجه، في ظاهرة تعرف باسم الوجه البدري (Moon Facies)، وهذه الظاهرة قد تظهر بشكل مستقل أو قد تظهر كأحد أعراض متلازمة "كوشنج" فرط الكظرية (Cushing syndrome).

ينشأ الوجه البدري عندما تبدأ الدهون بالتراكم في منطقة الوجه، لا سيما جانبي الوجه، لتعطي الوجه شكلًا مستديرًا وممتلئًا.

من أجل علاج اثار الكورتيزون على الوجه المتعلقة بانتفاخ الوجه، هذه بعض التوصيات التي قد يقترحها الطبيب:

  • التوقف عن استخدام الكورتيزون أو تقليل جرعته.
  • استخدام بعض الأدوية التي قد تساعد على تخليص الجسم من الكورتيزول الزائد، لا سيما إذا ما كان المريض مصابًا من الأصل بمتلازمة "كوشنج" فرط الكظرية.

5. علاج اثار الكورتيزون على الوجه: فرط شعر الوجه

قد يتسبب استخدام الستيرويدات عمومًا، بما في ذلك الكورتيزون، بفرط النمو الموضعي للشعر في مناطق معينة من الجسم مثل الوجه، في ما يسمى بفرط الأشعار (Hypertrichosis). 

الطريقة الأساسية لمقاومة فرط شعر الوجه هي أساليب إزالة الشعر، والتي قد يحتاج المريض للجوء إليها بشكل متكرر كلما عاد الشعر لينمو من جديد، مثل الطرق الاتية: حلاقة الشعر، وإزالة الشعر بالشمع، وإزالة الشعر بالليزر

توصيات لخفض فرص الإصابة بمضاعفات الكورتيزون

لخفض فرص الإصابة بالمضاعفات الجانبية للكورتيزون أو لتقليل حدة هذه المضاعفات، يوصى بالاتي:

  • استخدام الكورتيزون فقط في الحالات التي تستدعي استخدامه طبيًا.
  • تجنب الاستخدام المطول للستيرويدات عمومًا مثل الكورتيزون.
  • استخدام أقل جرعة ممكنة من الدواء والتي قد تكون كافية لاحتواء المشكلة الصحية، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • استشارة الطبيب بشكل دوري للاستمرار في مراقبة تأثير الكورتيزون على الوجه والجسم، لإجراء أي تدخل طبي لازم في الوقت المناسب.

معلومات هامة حول الكورتيزون

الكورتيزون هو أحد أنواع الأدوية القشرانية السكرية (Glucocorticoid)، أو الأدوية الستيرويدية القشرية (Corticosteroids). يتم وصف الكورتيزون طبيًا أحيانًا لمقاومة مشكلات صحية عديدة، مثل:

  • التهابات المفاصل.
  • بعض أمراض الجلد والعيون.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • بعض مشكلات جهاز المناعة.

قد يؤثر استخدام الكورتيزون سلبًا في بعض الحالات على مختلف مناطق الجسم مثل الوجه، ليتسبب في ظهور مضاعفات جانبية عديدة، مثل: تورم الوجه، وترقق البشرة، والوردية، وحب الشباب، ونمو الشعر الزائد على الوجه.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 10 يونيو 2021