علاج آثار عمليات الترقيع

تسبب عمليات الترقيع ظهور بعض الآثار، فكيف يتم علاج آثار عمليات الترقيع؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

علاج آثار عمليات الترقيع

تتمثل عمليات ترقيع الجلد بأخذ جزء من الجلد السليم للمريض وتطبيقه على المنطقة المراد ترقيع الجلد فيها، ولكنه من شبه المستحيل إجراء عمليات ترقيع الجلد دون الحصول على بعض الاثار أو الندوب الناتجة عن قص أجزاء من الجلد، لذلك سنتعرف في المقال الاتي على أهمية وطرق علاج اثار عمليات الترقيع:

أهمية علاج اثار عمليات الترقيع

غالبًا ما تسبب اثار عمليات الترقيع تشوهًا في الجلد لتسبب الألم والحكة وعدم الراحة للمريض، وهناك عوامل عديدة تؤثر في مقدار الانزعاج الناتج من هذه الاثار، فهي قد تظهر بلون مختلف عن الجلد المحيط بها أو قد تختلف في السمك مما يسبب عدم الانبساط مع الجلد المحيط بها. 

طرق علاج اثار عمليات الترقيع

تتعدد طرق علاج اثار عمليات الترقيع، ونذكر منها:

  • التمويه بمستحضرات التجميل 

هناك بعض مستحضرات التجميل الخاصة لتغطية وتمويه اثار الجلد الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية أو العمليات، وغالبًا ما يتم استخدام مستحضرات التجميل كواحدة من طرق علاج اثار عمليات الترقيع الموجودة في الوجه.

  • العلاج بالليزر

يتم استخدام الليزر بعدة أشكال لعلاج اثار عمليات الترقيع، حيث يهدف العلاج بالليزر إلى تبسيط الندبات أو إزالة تصبغات الندبات.

يتم استخدام أتواع العلاج بالليزر الاتية:

1. الليزر الوعائي

يسبب الليزر الوعائي انكماش الأوعية الدموية التي تغذي منطقة الاثار الجلدية، مما يقلل من تلون الاثار الحمراء. والجدير بالذكر أن العلاج بالليزر الوعائي يتم من دون استخدام المخدرات. 

2. ليزر تجديد تسطح الجلد

يتم استخدام نوعين من الليزر لتجديد تسطح الجلد وهما ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر إيربيوم، حيث يتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون للندبات العميقة، أما ليزر إيربيوم فيستخدم للندبات السطحية عند أصحاب ألوان البشرة الداكنة. 

  • السيليكون

يعد السيليكون إحدى طرق علاج اثار عمليات الترقيع خاصة الندبات التضخمية أو ندبات الجدرة، إذ تستخدم صفائح وجل السيليكون لتبسيط هذه الندبات.

يتم استخدام صفائح أو جل السيليكون بوضعها على الاثار لمدة 12 ساعة يوميًا لمدة لا تقل عن 3 أشهر. 

والجدير بالذكر أن السيليكون قد يساعد في التخلص من الشعور بالحكة المرافقة للندبات، ولكن لا يجب استخدام شرائح أو جل السيليكون على الجروح المفتوحة.

  • الستيرويدات

يمكن استخدام الستيرويدات لعلاج ندبات الجدرة والندبات التضخمية كتطبيق موضعي بشكل مباشر على الاثار، أو باستخدام حقن الستيرويدات.

تساعد الستيرويدات على تبسيط الندبات والتقليل من الاحمرار والحكة والحرقة المرافقة للندبات.

يتم استخدام الحقن عن طريق حقن الجلد بالستيرويدات على مدار 3 حقنات، حيث يفصل بين كل حقنة وحقنة مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع، ويمكن استكمال العلاج لمدة قد تصل إلى عدة أشهر في حال ملاحظة تطورات في تحسن الاثار.

أما بالنسبة للعلاج الموضعي، فيتم عن طريق استخدام أشرطة ستيرويدية توضع على مكان الاثار لمدة 12 ساعة في اليوم.

  • العلاج بالتبريد

يتمثل العلاج بالتبريد بعلاج اثار عمليات الترقيع من خلال تجميد ندبات الجدرة بالنيتروجين السائل، ومن الممكن أن يساهم العلاج بالتبريد في تبسيط الندبات ومنعها من النمو في حال استخدام العلاج في بدايات تكون الندبات. 

تزداد فعالية العلاج بالتبريد في علاج اثار عمليات الترقيع عند استخدامها بجانب حقن الستيرويدات. 

  • المواد المالئة

يمكن استخدام المواد المالئة مثل الكولاجين أو غيرها في علاج بعض الندبات الغائرة الناتجة عن عمليات الترقيع، ولكن غالبًا ما تكون هذه الطريقة مكلفة وغير دائمة، إذ تحتاج إلى تكرار العملية عدة مرات للمحافظة على النتائج. 

  • وخز الجلد

يتمثل وخز الجلد بالعلاج المتكرر من خلال دحرجة جهاز مليء بالإبر الصغيرة على الجلد، مما يحسن من المظهر الخارجي للجلد.

  • العلاج بالضغط

يتم استخدام العلاج بالضغط لعلاج ندبات الجدرة الكبيرة التي تظهر بعد عمليات الترقيع من خلال ارتداء ضمادات مرنة مطاطية على مكان الندبة ليلًا ونهارًا لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر. 

ومن الممكن استخدام صفائح أو جل السيليكون مع العلاج بالضغط للتحسين من مظهر الندبات على الفترة طويلة الأمد.

  • الجراحة

في حال عدم نجاح علاج اثار عمليات الترقيع بالطرق السابقة، يتم اللجوء إلى الجراحة التي تتمثل باستئصال الندبات أو تسحيج الجلد.

تهدف الجراحة إلى جعل الندبات تبدو بمظهر طبيعي أكثر أو التقليل من وضوحها أو فك بعض الندبات الموجودة عند المفاصل لتسهيل الحركة. 

  • العلاج بالأشعة

يمكن استخدام العلاج بالأشعة بجانب الجراحة للتقليل من خطر ظهور ندبات الجدرة مجددًا في المستقبل.

نصائح لعلاج اثار عمليات الترقيع

هناك بعض النصائح التي تساعد في التقليل من ظهور الاثار، نذكر منها: 

  • استخدام الكريمات الغنية بفيتامين هـ (Vitamin E).
  • الترطيب من خلال تدليك أماكن الاثار بالكريمات المرطبة.
  • استخدام واقي الشمس على الاثار لحمايتها.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 17 فبراير 2021