هل يمكن علاج التشققات بالليزر؟

هل تعاني من تشققات جلدية مختلفة وتبحث عن طرق علاج لهذه التشققات؟ إليك في هذا المقال علاج التشققات بالليزر وطرق أخرى.

هل يمكن علاج التشققات بالليزر؟

إحدى الطرق العلاجية الممكنة للتشققات هو الليزر، تعرف على تفاصيل علاج التشققات بالليزر ومعلومات أخرى في هذا المقال:

علاج التشققات بالليزر: هل هو ممكن؟

يتشقق الجلد نتيجة تتمدده بشكل مستمر ومفرط مما يتسبب بتشقق الطبقة الوسطى من الجلد نتيجة تتمدد الألياف المفرط وتحطم الكولاجين في البشرة، ويحدث ذلك بسبب زيادة الوزن بسرعة أو التغيرات الهرمونية خلال الحمل. وتظهر هذه التشققات غالبًا في منطقة البطن، والظهر، والوركين، والساقين، والثديين، والذراعين.

لا يوجد حتى الان علاج نهائي وفعال لتشقق الجلد ولكن هناك طرق تساهم بالتخفيف من اثار التشققات ومنها الليزر، إذ يساهم بالتخفيف من الخطوط ذات اللون الأحمر أو الأرجواني أو التخفيف من الخطوط البيضاء التي تظهر بعد تلاشي الخطوط الحمراء.

إذ يعمل الليزر على تجديد طبقة البشرة من خلال تحفيز نمو الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يساهم في التقليل من حدة تشقق الجلد وإعادة مرونته.

كيفية علاج التشققات بالليزر

إن علاج تشقق الجلد باستخدام تقنية الليزر تتم باستخدام أنواع أجهزة مختلفة بالاعتماد على الأطوال الموجية المناسبة حسب مكان وشدة التشقق، ولكن جميعها تعمل على التخفيف من هذه التشققات.

إذ يتم العلاج بالليزر عن طريق تسليط أشعة الليزر على المنطقة بعد التخدير الموضعي.

تعمل هذه الأشعة على مبدأ تجزئة ضوء الليزر بحيث يتم معالجة نسبة صغيرة فقط من الجلد مع كل نبضة ليزر، وهذا يسمح لخلايا الجلد المتداخلة أو غير المصابة بالتجدد بسرعة أكبر مما يؤدي إلى وقت شفاء أسرع، إذ يساهم في إنتاج الجسم للمزيد من الكولاجين مما يؤدي إلى شد الجلد وتحسين ملمس البشرة وتخفيف من اثار التشققات على الجلد.

ويتطلب هذا النوع من العلاج الخضوع لعدد من جلسات الليزر للتخفيف من هذه التشققات، إذ تختلف عدد الجلسات التي يحتاجها كل مريض عن الاخر بالاعتماد على شدة التشققات ومكانها.

أنواع الليزر المستخدم لعلاج التشققات

كما سبق وتم ذكره تختلف أجهزة الليزر المستخدمة في علاج التشققات، ويجدر التنويه أنه يمكن الدمج ما بين أنواع الليزر في الجلسات.

وإليك أنواع الأجهزة التي يمكن استخدامها: 

  • ليزر (Potassium titanyl phosphat - KTP) أو الليزر الملون (Color lasers): يستخدم هذا الجهاز للتشققات التي ما زالت حمراء من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، وينصح باستخدامه خلال أول شهر من ظهور التشققات.
  • ليزر التكسير غير الكاشط (Non-Abrasive Fracture Lasers): من أكثر أنواع الليزر شيوعًا إذ يستخدم للتشققات التي أصبحت بيضاء أو فضية.

وبعد الخضوع للجلسات ينصح بالمحافظة على ترطيب الجلد بشكل مستمر، لأن ذلك يساعد الجلد على التجدد من خلال وضع المراهم الموصى بها من قبل الأخصائي، وينصح بتجنب التعرض للشمس في الفترة الأولى لأن الجلد يكون أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس.

طرق منزلية لعلاج التشققات

من الممكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها التخفيف من التشققات وليس إزالتها من خلال ترطيب الجلد، ومنها:

  1. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مشبعة، تساهم بترطيب البشرة وزيادة نسبة الدهون على سطح الجلد، مما يخفف من تشقق الجلد.
  2. جل الألوفيرا: يساهم جل الألوفيرا بتوفير الترطيب للجلد المتشقق والجاف، إذ يمكن وضع جل الألوفيرا على الجلد المتشقق قبل النوم وإبقاءه طوال الليل.
  3. العسل: من أبرز الطرق الفعالة في تخفيف التشققات الجلدية هو استخدام العسل إذ أنه يتميز بقدرة على تهدئة تشققات وتهيج الجلد، ويمكن وضعه مباشرة على الجلد.
  4. دقيق الشوفان: يساهم إضافة مسحوق دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام بتهدئة تشقق الجلد، وكما من الممكن أن استخدام الكريمات التي تحتوي على الشوفان.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الأربعاء ، 16 يونيو 2021